الحماية من فيروسات الفدية من خلال خاصية Controlled Folder Access

قـامت مايكروسوفت باطلاق تحديث Fall Creators Update منذُ ايام بشكل رسمي لويندوز 10، وجاء التحديث بمجموعة من المميزات التي قمنا باستعراضها لكم من قبل، ولكن احد ابرز التحديثات هو خاصية الـ Controlled Folder Access والتي جاءت كخطوة من مايكروسوفت للقضاء علي فيروسات الفديه Ransomware والتي انتشرت خلال الآونة الاخيرة كـ فيروس Petya و فيروس WannaCry والذي يقوم بالدخول لجهازك وتشفير الملفات وطلب المال منك لفك التشفير، لذلك قامت مايكروسوفت باطلاق هذه الخاصية ولكنها معطلة بشكل افتراضي ويجب عليك تفعيلها ولذلك سنعرض الخاصية بشكل كامل وكيف يمكن تفعيلها للحماية من فيروسات الفدية.



خطوة جيدة من مايكروسوفت حيث انتشرت فيروسات الفدية Ransomware بشكل كبير خلال الفترة الاخيرة وهذه الفيروسات مزعجة جداً وتدمر الهارد لديك ولا اريد أن اجزم ولكن لا اعتقد أن هناك حل فعال حتي الان لهذه النوعية من الفيروسات، لذلك الوقاية منها هـامة جداً وهذا ما فعلته مايكروسوفت باضافة خاصية Controlled Folder Access الي Windows Defender Security Center حيث أن هذه الخاصية تعمل لحماية فولدرات بعينها علي جهازك وتمنع التطبيقات والبرامج من اجراء اي تغييرات غير مسموح بها علي هذه الفولدرات الا التي تسمح لها بذلك، وبالتالي لا تستطيع الفيروسات أن تقوم بشكل غير مسموح لها به بالتعديل علي هذه الفولدرات او الملفات داخل هذه الفولدرات سواء بالتشفير او الضرر.

اقرأ ايضاً >> مميزات وخواص وجولة داخل تحديث Fall Creators لويندوز 10



يمكنك تفعيل هذه الخاصية من خلال قائمة ابدأ Start والبحث عن Windows Defender Security Center ستجدها في القائمة فتقوم بالضغط عليها كما يتضح من الصورة بالاعلي، ثم تقوم بالضغط علي ثم تقوم بالضغط علي Virus & threat protection.



الان كل ما عليك هو الضغط علي Controlled folder access لتصبح On ، وبذلك تم تفعيل الخاصية لديك.



كل ما عليك الان هو الضغط علي Protected folders واختيار الفولدرات التي تريد حمايتها، بمعني ان لديك فولدرات علي جهازك كفولدر الصور علي سبيل المثال هـام جداً ولذلك تقوم باضافته وبالتالي لن يستطيع اي برنامج غير مسموح له بأن يقوم بالتعديل علي هذا الفولدر، وبشكل افتراضي مايكروسوفت قامت باضافة الملفات الشخصية الاساسية وستجدها ويمكنك الضغط علي “Add a protected folder” لاضافة اي فولدر تريد.



ايضاً اذا كانت لديك برامج تعتقد انها آمنة تماماً وتريدها أن تقوم بالتعديل علي هذه الفولدرات فكل ما عليك هو الضغط علي Allow an app through Controlled folder access ثم اضافة هذا البرنامج من خلال خيار "Add Allowed App" الي قائمة البرامج المسموح لها بالتعديل علي هذه الفولدرات مع ملاحظة أن مايكروسوفت بالفعل تسمح للبرامج المعروفة والموثوقة من خلالها بالتعديل علي هذه الفولدرات ولكن قد تحتاج الي اضافة برنامج بعينه الي هذه القائمة.


اقرأ ايضاً >> خاصية جديدة في ويندوز 10 لادارة البرامج التي تعمل مع الاقلاع

بالتأكيد هذه الخاصية مميزة جداً ولكن هذا لا يكفي بل تحتاج الي الحرص وبرنامج حماية قوي علي جهـازك وايضاً اخذ نسخة احتياطية من ملفاتك الهـامة وهذه الامور الزامية وانصح الجميع بها لان بيئة الانترنت لم تعد آمنة وكما تتطور برامج الحماية والانظمة تتطور ايضاً الفيروسات والبرمجيات الخبيثة ولذلك احذر وانتبه لما يدخل الي جهـازك.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
الحماية من فيروسات الفدية من خلال خاصية Controlled Folder Access Reviewed by Mahmoud Mounir on 10/21/2017 Rating: 5

محمود منير

كاتب ومؤسس المدونة
محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك تعليقان (2):

  1. عندي off ولاتعمل بالضغط عليها

    ردحذف
  2. خاصية ممتازة جزاك الله خيرا استاذ محمود

    ردحذف