كيفية استخدام هذه الأداة المدمجة فى ويندوز لضغط حجم المجلدات

إذا كنت تستخدم قرص صلب حجمه صغير فى هذه الأيام حيث تكون اللعبة بحاجة لمساحة ضخمة وكذلك معظم برامج الكمبيوتر فبطبيعة الحال سوف تُعاني من مشكلة القرص ممتلئ، خاصة إذا كنت تستخدم هارد SSD حيث انها بالفعل سريعة لكن تكون بأحجام صغيرة وبأسعار مرتفعة، ولن يصبح استخدامك سلس وسريع حين تكون مساحة الهارد مُستخدمة بالكامل ولمواجهة ذلك وضحنا فى مواضيع عديدة كيفية توفير مساحة فى الهارد سواء ببرامج او بدون، ومن أبرزها تلك الـ ميزة خفية في ويندوز لضغط الملفات وتوفير مساحة أكبر للقرص الصلب حيث كان البعض لا يعترف بوجودها. اليوم ايضاً سنقوم باستعراض طريقة أخرى لكن لضغط حجم المجلدات بصورة فعالة والذي بدوره تقليل مساحة الهارد المُستخدمة.



هذه الطريقة الاخرى ستكون بواسطة أداة مدمجة فى نظام ويندوز يطلق عليها أسم "Windows Compact tool" تقوم بتقليص حجم المجلدات وتقليل حجمها فقط بدون أن يتأثر المحتوى بضرر، بحيث يُمكنك تقليل الحجم المستهلك من قبل البرامج المثبتة وسوف تعمل هذه البرامج بطريقة مثالية وبشكل طبيعي. وسوف نعتمد عليها فى هذا المقال لكن لن تستخدمها بصورة مباشرةً بمعنى أننا سنقوم باستخدام أداة إضافية بسيطة جداً تجعل استخدامك لأداة Windows Compact tool أسهل من استخدامها عن طريق سطر الاوامر بواسطة CMD فربما يرى البعض صعوبة فى استعمالها بهذه الطريقة. هذه الأداة الإضافية تُدعي CompactGUI وتشمل واجهة مُستخدم سهلة لضغط المجلدات بدون اي تعقيد، كما انها لا تحتاج تثبيت وعبارة عن ملف EXE واحد فقط ويُمكنك تحميله من خلال هذا الرابط.



كما أشرنا الاداة لا تحتاج تثبيت، فقط اضغط مزدوجاً فوق ملف التشغيل لتظهر لك نافذة الأداة بالشكل الموضح فى الصورة أعلاه، حيث تقوم فى البداية بتحديد المجلد الذي يتضمن ملفات وتريد تقليل حجمه ولاحظ ان الاداة تقرأ المجلدات فقط أي إذا كان هناك ملفات فلن تستطيع تحديدها بل يجب اضافتها داخل مجلد، بعد تحديد المجلد ستقوم بتحديد طريقة الضغط Select Compression Method فالأفضل أن تقوم بتحديد الطريقة الثانية 8K لكن إذا كنت تريد نتائج أعلى فى الضغط فقم بتحديد الخيار الثالث 16K لكن ضع فى اعتبارك أن العملية ستستغرق وقت طويل. انا عن بقية الإعدادات فاتركها كما هي وأضغط على زر Compress folder لتبدأ أداة Windows Compact tool بالعمل فى الخلفية لضغط المجلد المحدد.



تستغرق عملية ضغط المجلد وقتاً طويلاً بالاعتماد على طريقة الضغط التى قمت بتحديدها وكذلك على حجم المجلد، ثم بعد أن تنتهي عملية الضغط سينتقل إلى عملية التحليل Analyzing بحيث يتم تحليل الملفات والتأكد من عدم وجود ضرر، ثم بعد الانتهاء وظهور Folder is compressed سيظهر لك الحجم الذي تم توفيره وكذلك المساحة الاصلية والمساحة بعد الضغط وإذا ذهبت للمجلد لمعرفة حجمه سيظهر لك ان حجم المجلد على القرص اصغر من حجمه الحقيقي كما موضح فى الصورة الرئيسية للمقال، يُمكنك تكرار هذه العملية مع أكثر من مجلد لتوفير مساحة كبيرة. وفى أي وقت إذا اردت إلغاء هذا الضغط وإعادة الحجم الاساسي للمجلد فقم بفتح الأداة ثم تحديد المجلد ثم الضغط على زر Uncompress. 
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية استخدام هذه الأداة المدمجة فى ويندوز لضغط حجم المجلدات Reviewed by Abdalrhman mohamed on 10/16/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: