كيفية تخصيص وتغيير وظائف أزرار الماوس الإضافية

أصبحت الإجراءات التى تقوم بها الفأرة - الماوس - لا تقتصر فقط على تحريك مؤشر الماوس والتمرير داخل الصفحات، بل ستلاحظ عند شراء ماوس حديث نوعاً ما أنه يأتي بأزرار إضافية إلى جانب الأزرار الأساسية المعروفة، والتى تساعدك فى زيادة الإنتاجية فعلى سبيل المثال تجد ان عجلة التمرير لديها زر عند النقر عليه فوق اي رابط او اي عنصر على المتصفح يتم فتحه فى نافذة مستقلة، أو وجود زرارين إضافيتين على إحدى جوانب الماوس لمساعدتك فى التنقل بين المواقع اثناء استخدام الانترنت، ولكن كما تلاحظ هذه الازرار تقوم بوظائف محددة افتراضياً من الشركة.



فى بعض الأحيان يأتي الماوس مع برنامج كمبيوتر خاص به لمساعدتك فى تخصيص هذه الأزرار الإضافية إلى ما يناسبك، لكن هذا بالنسبة للماوس غالي الثمن من الشركات المرموقة مثل Logitech بينما لن تجد ذلك فى ماوس سعره رخيص لكن هذا لا يعني انه لا يوجد طريقة لتخصيص وتغيير وظائف أزرار الماوس الإضافية، بل نستعرض معكم طريقة تُمكنك من تحقيق ذلك الآن ويُمكن العمل بها مع أي ماوس حتى لو كان قديم وبطبيعة الحال سوف يساعدك ذلك فى زيادة الإنتاجية فمثلاً يُمكنك الضغط على زر عجلة الماوس لفتح المتصفح او برنامج مُعين.. او أي أمر آخر تحتاج أن تقوم به باستمرار، بالتأكيد شيء مثير للاهتمام لذلك دعونا نعلم كيف نطبقهُ.



سوف نستخدم أداة مميزة جداً تُدعي X-Mouse Button Control وهي أداة مجانية تعمل على جميع إصدارات ويندوز وتتيح للمُستخدم كامل الحرية فى تغيير وظائف الماوس بشكل عام، فتستطيع تغيير وظيفة الأزرار الإضافية وحتى الأساسية وجعلها تقوم بوظائف مهمة مختلفة، وطريقة استخدامها سهلة ويتوفر من الأداة نسخة تحتاج تثبيت وآخر محمولة وكلاهما يعملان بنفس الطريقة. [ تحميل النسخة المحمولة - نسخة التثبيت ] ، بعد تحميل الاداة دعوني أخبركم كيف يتم استخدامها بشكل مبسط لأنها تتضمن العديد من الخيارات والأزرار لذلك قد تعتقد أن استخدامها معقد جداً لكنها غير ذلك. فبعد أن تقوم بتشغيل الأداة، ستلاحظ ظهور ايقونة ماوس مصغرة بالأسفل على شريط المهام، قم بالنقر كليك يمين فوقها ومن ثم اضغط على خيار Setup من القائمة بالشكل الموضح فى الصورة أعلاه. لتظهر لك النافذة الخاصة بالتحكم.



يوجد أشياء كثيرة تتعلق بالماوس يُمكن لك القيام بها من خلال هذه النافذة، لكننا نريد فقط تغيير وظائف بعض أزرار الماوس حسب ما ترغب، فسوف تجد على الجهة اليُمني للنافذة قوائم خاصة بكل زر من ازرار الماوس وبداخل كل قائمة الوظائف التى يُمكن أن تحددها له، ولمعرفة أي قائمة يجب عليك أن تبدأ بتغييرها لتغيير وظيفة زر مُعين فى الماوس فقم بالضغط على هذا الزر وسوف تتحول القائمة الخاصة به إلى اللون الأصفر حيث يشير أن هذه القائمة تخص الزر الذي ضغطت عليه الآن. فمثلاً اريد الآن تغيير وظيفة زر عجلة الماوس فبمجرد الضغط على الزر كما واضح فى الصورة أعلاه تم تحديد القائمة التى يجب تخصيصها.



الآن بمجرد الضغط على القائمة الخاصة بالزر الصحيح حيث ترغب بتغيير الوظيفة التي يقوم بها، ستظهر لك خيارات وأوامر كثيرة جداً تستطيع ان تحدد المهم بينها ليقوم به هذا الزر عند الضغط عليه، فمثلاً تستطيع تحديد Close Window لإغلاق النافذة المفتوحة، نسخ النص المحدد، التنقل بين النوافذ..وغيرها فهي قائمة مليئة حقاً بالخيارات لكننى قررت أن أجعل وظيفة زر عجلة الماوس هي تشغيل برنامج مُعين بحيث عند الضغط على هذا الزر يفتح لي البرنامج وليس فتح الروابط فى نافذة مستقلة ( الوظيفة الافتراضية ).

ولذلك حددت Run Application بالشكل الواضح فى الصورة ومن ثم ظهرت لى نافذة آخري لأقوم من خلالها بتحديد البرنامج الذي اود تشغيله فضغطت على زر Browse وحددت ملف تشغيل البرنامج وهو متصفح كروم ثم OK ثم Apply والآن أصبحت وظيفة زر عجلة التمرير هي تشغيل جوجل كروم. بالتأكيد تستطيع تحديد أي وظيفة تريدها لاي زر حسبما شئت بنفس الطريقة. 
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية تخصيص وتغيير وظائف أزرار الماوس الإضافية Reviewed by Abdalrhman mohamed on 10/14/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: