اشهر 10 أخطاء شائعة متعلقة بعتاد الحاسب الالى Hardware

ربما صادف الكثير منا اثناء عمله على الكمبيوتر الخاص به مشاكل سواء من العتاد Hardware او نظام التشغيل Software ولكن ما يثير دهشتنا هو المشاكل المتعلقة بالهاردوير فهى اصعب فى الحل وتتطلب فنى محترف فى حلها خاصة ان كانت تلك المشاكل تحدث بشكل متكرر لاسباب فنية معقدة وهذا ما سوف نلقى علية الضوء اليوم فى مقالنا هذا عن اغلب المشاكل الشائعة فى العتاد hardware وكيفية حلها.



1- الاغلاق الغير متوقع للحاسوب (unexpected shutdown)




الشاشة السوداء (black screen) فجاءة وبدون اى اسباب يتوقف الكمبيوتر عن العمل وينغلق بدون ذكر اى سبب وتظهر امامنا شاشة الحاسوب بدون اى كلام او برامج مجرد شاشة سوداء وحتى بعد محاولة فتح الكمبيوتر تظل الشاشة السوداء كما هى وذلك مايعرف بعطل الشاشة السوداء فيجب فحص الشاشة جيدا وكابل الباور والداتا الخاص بها وفحص كارت الشاشة والرامات لان اي عطل بها لا يخرج اى بيانات وكابل 12 فولت الخاص باللوحة الام عند توصيله لا يخرج اى بيانات وتظل الشاشة سوداء وطبعا التاكد من كابل الباور فى الكمبيوتر والشاحن فى اللاب توب.

اقرأ ايضاً >> حل مشكلة الشاشة السوداء عند تشغيل الكمبيوتر


2- التهنيج او ما يعرف بـــ (hanging)




بينما انت تعمل على الكمبيوتر بشكل طبيعى احيانا يصيبه التشنج وعدم تنفيذه لاى اوامر انت تصدرها له ويتوقف تماما عن العمل ولكن تظل شاشة نظام التشغيل مفتوحة امامك وثابتة لا يتم اغلاق الكمبيوتر كما فى الحالة السابقة ولكن التهنيج وتوقف نظام التشغيل عن العمل يدعوك الى ان تتاكد من ان احد المصادر التالية تعمل بشكل طبيعى.
  • فحص الهارد ديسك والتاكد من عدم وجود اى عطب فى قطاعات الهارد ديسك التى يتم تخزين البينات عليها اوما يعرف بالقطاعات التافة او (bad sector) .
  • تاكد من وصلات الداتا والبارور ان اصابها اى عطب تعيق نقل البيانات .
  • تاكد من المساحات الفارغة على الهارد ديسك وخصوصا على القسم c:/ لابد ان تترك مساحة فارغة تحتاجها البرامج لتنشىء ملفات هامة لها فى القسم المثبت عليه نظام التشغيل وعدم وجود مساحة يبطىء نظام التشغيل فى الاستجابة .
  • تاكد من جودة الرامات وان كان يوجد اكثر من قطعة تاكد من التوافق بينهما ومساحة الرامات هامة فلابد ان تكون كبيرة الحجم لتدعم نظم التشغيل مثل 64 بت وتستطيع تخزين عدد اكبر من الملفات فى جلسة العمل.

3- مشاكل الهاردوير اثناء بدء التشغيل (POST)




مرحلة الاقلاع وهى من اهم المراحل وهى مرحلة الفحص ليتاكد البيوس bios وهو البرنامج الخاص بأدارة والتحكم فى العتاد من ان كل شىء يعمل بشكل جيد ولا وجود لاى مشكلة ابتداء من الضغط على زر الباور والى مرحلة الوصول الى نظام التشغيل يمر الكمبيوتر بمراحل الفحص هذه وأذا وجد اى مشكلة يتوقف ويصدر الصافرات او اكواد التحذير الخاصة بالمشكلة من اهمها.
  • وجود مشكلة فى الرام .
  • وجود مشكلة فى كارت الشاشة سواء كان المدمج او الخارجى .
  • اصدار برنامج البيوس اصدارته مختلفة ولا تدعم كافة اللوحة الام .

4- تكرار أعادة التشغيل مرات ومرات (continue reboots)




من ضمن مشاكل الهارد وير الشائعة ايضا اعداة التشغيل بصورة متكررة وكلما عاود الكمبيوتر فى الاقلاع والدخول الى نظام التشغيل يكررعملية اعادة التشغيل مرة اخرى بل مرات ومرت ولحل تلك المشكلة نفعل الاتى.
  • التاكد من التعريفات التى تم تثبيتها على الكمبيوتر واخر التحديثات لنظام التشغيل والبرامج المثبتة على الكمبيوتر وحذف التعريف او التحديث المشكوك في انه سبب المشكلة .
  • الضغط على مفتاح f8 من الكيبورد حالة اعادة التشغيل والدخول الى الوضع الامن safe mode واختيار boot from last known working configuration .
  • الدخول الى الوضع الامن ثانيا ان لم يفلح الحل السابق ثم الى كليك يمين على my computer والدخول الى control panel ثم system ثم advanced system settings ثم start up and recovery ثم settings وازل علامة الصح من امام الخيار automatically restart . هذا الخيار يجعل الكمبيوتر يعمل اعادة تشغيل تلقائية اذا واجه اى مشاكل .

ايضا من اسباب اعادة التشغيل الاتوماتيكية قطع الهاردوير التالفة او التى اصابها العطل وينبغى الكشف عليها واستبدالها مثل الرامات وكروت الشاشة والمكثفات المنتفخة على اللوحة الام والهارد ديسك واجزاء من العتاد للكمبيوتر.

اقرأ ايضاً >> أسباب مشكلة إعادة تشغيل الحاسوب تلقائيا


5- مشكلة عدم وجود باور او طاقة (NoPower)




احيانا نقوم بتشغيل الكمبيوتر ولا يعمل بالرغم من أن كل التوصيلات جيدة ويكون العطل فى مقبس الكهرباء الرئيسى او من الباور سبلاى والحل احضار جهاز الافوميتر وقياس خرج الكهرباء من المقبس الرئيسى للتاكد من وجود طاقة.

ومن اعطال الباور الشهيرة والتى يغفل عنها الكثيرون الباور سبلاى power supply اذا كان من نوع ردىء مع الوقت تقل كفائته ويخرج فولتات الى اجزاء اللوحة الام متفاوتة اقل من الحد المسموح به فمثلا يخرج فولتات اقل الى مراوح التهوية على المعالج والمراوح الموزعة فى اللوحة الام مما يسبب مع الوقت تلف تلك الاجزاء ولا تعمل وتسبب تعطل اقلاع الكمبيوتر فعليك القياس بجهاز الافوميتر على كل خرج من الباور سبلاى والتاكد من سلامته.

6- الاتربة وما تلحقه من اذى للكمبيوتر (Dust)




ان الاتربة من اكثر مسببات المشاكل فى الكمبيوتر ومع الوقت يسبب تراكمها الى عطب بفتحات التهوية والاجزاء الالكترونية للكمبيوتر فيجب تنظيف الكمبيوتر كل فترة بجهاز بلاور هواء لطرد الاتربة الداخلية من الكمبيوتر.

اقرأ ايضاً >> اسهل طريقة لتنظيف كيسة الكمبيوتر

7 - الاصوات المزعجة (loud noises)




من وقت الى اخر نسمع بعض الاصوات المزعجة من الكمبيوتر ومع الوقت وأهمال الصيانة الدورية للكمبيوتر تزداد الاصوات وهى ناتجة عن خلل معين فى اى جزء من الكمبيوتر مثل الهارد ديسك فعند سماع صوت مزعج منه فهذا دليل على مايعرف بعطل القطاعات التالفة Bad Sector والحل نسخ البيانات من الهارد ديسك الى هارد اخر لربما ينهار فى اى وقت ولان نستطيع فتحه حتى الحل الثانى المسارعة بمعالجة القطاع التالف.

المشكلة الاخرى للاصوات المزعجة اصوات المراوح التى تكون على المعالج او فى الباور سبلاى ونراجع الفولت الخاص بها او تنظيفها اذا عمها التراب.

المكثفات التى تكون فى اللوحة الام لا غنى عنها ولكن احيانا عندما تتلف يحدث خلل باجزاء الاخرى باللوحة الام تصدر اصوات مزعجة.

8 -الكروت التى لا تعمل (cards)




احيانا كروت كالشاشة والصوت يتوقفون عن العمل علي الرغم من انهم كانو يعملو بشكل طبيعى، فعليك التاكد من تثبيت الكارت جيدا بالمسامير وتنظيف المجرى جيدا بمادة الاسبراى الذى بها كحل جاف وهى تباع فى محلات صيانة الكمبيوتر وتنظيف الجزء النحاسى الخاص الذى يثبت فى ال PCI slot فى اللوحة الام و الذى يعمل على التواصل بينه وبين اللوحة الام لنقل البيانات.

9 -الادخنة والحرارة (smoke and heating)




  • فحص مصدر الطاقة Power Supply فهو المصدر الاول للطاقة وحدوث أى خلل به يؤدى الى تعطل الكمبيوتر عن العمل نهائيا.
  • فحص درجة حرارة المعالج CPU ان المعالج عند ارتفاع درجة حرارة المعالج عن المسموح به اقصى حد 60 -65 درجة مئوية عندها يتوقف المعالج عن العمل من فرط الحرارة الزائدة عليه وأن لم يتم الانتباه لدرجة حرارة المعالج مع الوقت سوف يتلف نهائيا ويجب التاكد من معجون التبريد cooler الذى يتم وضعه اعلى سطح المعالج فعدم وجودة يزيد من ارتفاع درجة حرارة المعالج وتلفه.
  • كما علينا فحص مراوح التهوية فى الكمبيوتر وخاصة مروحة المعالج فهى اهم مروحة فى الكمبيوتر فنتأكد من كونها تعمل ام لا ام تعمل بسرعة يطيئة للغاية عند ذلك وجب تغيرها . 
  • التاكد من ان البروسيسور غير مظبوط على خاصية الاطفاء عند درجة حرارة معينة نراجع الاعدادات ان كانت صحيحة ام لا. 
  •  عند تلف جزء معين معرض للحرارة بشكل دورى وقوى يحترق من كثرة المجهود وذلك يحدث كثيرا فى الشيبات الرئيسية chip-sets. 
  • فورا انزع كابل الباور الطاقة حتى لا تحترق باقى اجزاء الكمبيوتر ونسيطر على الجزء التالف واستبدل الاجزاء التالفة فورا.

10 -شاشة الموت الزرقاء (Blue screen of death)




من منا لم يعرف شاشة الموت الزرقاء ومن لم تصادفه اثناء عمله بشكل مفاجىء وتعطل حاسوبه عن العمل وتضطره احيانا الى تنصيب نظام تشغيل جديد بعد تلف نظام تشغيله الاساسى شاشة الموت الزرقاء تحدث نتيجة اى عطل فنى فى من ملفات الويندوز او احد البرامج المثبتة او فى احدى التعريفات الخاصة بالهادروير او فى اى جهاز هاردوير مثبت على الكمبيوتر نفسه كهارد ديسك مثلا تلف او اصابه القطاع التالف Bad Sector واصبح غير قادر على تحميل نظام التشغيل كل هذه الاخطاء تتسبب فى حدوث الشاشة الزرقاء .

الحل لمشاكل شاشة الموت الزرقاء لكل انظمة الويندوز.
  • اولا الدخول الى الوضع الامن safe mode واختيار Last Known Good Configuration للرجوع الى اخر افضل استخدام للويندوز واسترجاع قيم الريجسترى الاصلية قبل حدوث المشكلة.
  • استخدام Using System Restore للرجوع الى افضل واخر نقطة صحيحة كان يعمل عندها الويندوز
  • اذا قمت بتثبيت اى تعريف او تحديث لاى قطعة هاردوير وحدثت مشكلة شاشة الموات الزرقاء بدخولك الى safe mode تستطيع ان تزيل التحديث او التعريف المتسبب فى المشكلة
  • عليك التاكد من وجود مساحة فارغة وكافية فى بارتيشن ال C:/
  • تلك المساحة مهمة لان بعض البرامج تنشى ملفات كبيرة الحجم ووتحتاج مساحة وتخزن هذه الملفات فى بارتيشن الويندوز فأن لم تتواجد هذه المساحة تلفت بعض ملفات الويندوز
  • عليك ايضا القيام بمسح الكمبيوتر باحدى البرامج المضادة للفيروسات والتاكد من عدم وجود فيروسات تعطل او تتلف بعض ملفات الويندوز خاصة الفيروسات التى تصيب ملفات التنفيذ .EXE وتجعل الملفات والبامج الاساسية غير موجودة وغير قابلة للتشغيل .
  • الدخول الى البيوس واسترجاع قيم البيوس الى القيم الافتراضية.

اقرأ ايضاً >> شاشة الموت الزرقاء فى الويندوز

    وبذلك نكون قد تعرفنا على اشهر 10 اعطال شائعة تصيب الهاردوير التى ربما اصابت البعض اثناء العمل على الكمبيوتر.
    (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
    اشهر 10 أخطاء شائعة متعلقة بعتاد الحاسب الالى Hardware Reviewed by WALEED MUHAMMAD on 10/07/2017 Rating: 5

    هناك تعليقان (2):

    1. سلمت الأيادي.

      ردحذف
    2. معلومات جد قيمة بارك الله فيك، حقيقة مدونتكم نالت اعجابي من الوهلة الاولى نظرا لمحتواها الثري شكرا.

      ردحذف