لماذا يجب عليك تفعيل ميزة "الإعداد الآمن" بهاتفك الاندرويد ؟

لا يوجد هناك أسوأ من أن يتعرض هاتفك للسرقة أو الضياع، حيث أصبحت هواتفنا الآن تستحوذ على معلومات شخصية مهمة، بداية من الحسابات الإجتماعية والصور وجهات الاتصال.. هل ستكون سعيد عند فقدان هذه البيانات ؟!! لا أعتقد، ومن أجل ذلك قمنا على مدار عدة مقالات بتوضيح طرق حماية الهاتف قبل أو بعد سرقته سواء بتطبيق العثور على الهاتف المفقود أو عبر خاصية Find My Phone الموجودة افتراضياً فى أي هاتف. وبخلاف بقية الطرق الأخرى يتضمن نظام أندرويد بداية من إصدار "مصاصة" فيما أعلى، ميزة رائعة جداً تُسمي "الإعداد الآمن - Secure startup" لحماية هاتفك فى حالة فقدانه بآي طريقة، فما هي ولماذا تحتاج الى تفعيلها الآن ؟ دعونا نوضح ذلك إنطلاقاً من هذا المقال.



ميزة الإعداد الآمن - Secure startup كما أشرت تتواجد فى معظم الهواتف الذكية التى تعمل بإصدار 5.0 فيما أعلى من نظام أندرويد، تقوم هذه الميزة عند تفعيلها بتشفير كل البيانات المخزنة على الهاتف كلما تم محاولة إغلاقه ثم إعادة تشغيله، فقبل أن يبدأ الهاتف بالإقلاع سوف يطلب كلمة المرور أو رمز PIN ليتم الاقلاع وتشغيل الهاتف بصورة طبيعية مما يجعل من المستحيل على المخترق أو السارق الحصول على اي بيانات او حتى فتح الهاتف واستخدامه، فيمكن القول إنها طبقة حماية إضافية فمن المهم تفعيلها إذا كنت تحرص على حماية بياناتك المخزنة على الهاتف من ان يطلع عليها أي شخص آخر.



كيف يتم تفعيل ميزة الإعداد الآمن ؟ حسناً، الأمر بسيط للغاية فقط تأكد من أن هاتفك يدعم هذه الميزة.

فإذا كنت تستخدم هاتف يعمل بنسخة أندرويد خام، انتقل إلى الإعدادات Settings ثم إلى قسم الحماية Security ثم اضغط على شاشة القفل Screen lock ثم حدد أسلوب الحماية إما PIN أو Password ثم بعد ذلك حدد خيار Require PIN to start device إذا قمت بتعيين رمز PIN كأسلوب حماية، أو حدد Require password to start device إذا قمت بتعيين كلمة مرور، ثم اضغط على Continue وسوف يطلب منك إدخال كلمة المرور او رمز PIN حسبما حددت، ثم بعد الانتهاء اضغط على زر Done حيث تم تفعيل الميزة بنجاح.

بالنسبة لمُستخدمي هواتف بنسخ أندرويد مختلفة فإن طريقة الوصول لهذه الميزة وتفعيلها ستكون مختلفة ايضاً لكن ابحث داخل إعدادات الحماية وستجدها، ففى هواتف سامسونج ستقوم بالانتقال إلى الضبط Settings ثم شاشة القفل والحماية Lock Screen and Security ثم بالتمرير للأسفل ستجد هناك خياراً يحمل اسم "الإعداد الآمن - Secure startup" فبعد النقر عليه قم بتحديد "يلزم إدخال رقم PIN عند تشغيل الجهاز" وبعد الضغط على زر موافق-OK سيطلب منك تحديد الرمز الذي سيستخدم لفك الحماية.



الآن يُمكنك تجربة ومعرفة ما تفعله هذه الميزة تحديداً، فقط قم باغلاق الهاتف ثم تشغيله أو عمل Restart للهاتف، فعلى اي حال بعد ان يظهر لك شعار الشركة المصنعة ستظهر لك فوراً شاشة "لبدء تشغيل جهازك أدخل رمز PIN" أو To start Android enter your PIN فلن يقوم الهاتف باستكمال عملية الاقلاع وبالتالي لن تتمكن من استخدام الهاتف إلا بعد إدخال كلمة السر أو الـ PIN، وبذلك تضمن حماية أفضل لجهازك فى حالة تعرضه للسرقة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
لماذا يجب عليك تفعيل ميزة "الإعداد الآمن" بهاتفك الاندرويد ؟ Reviewed by Abdalrhman mohamed on 9/20/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليقان (2):