متى يجب عليك الدخول إلى وضع Safe Mode فى ويندوز

الاختلاف بين اقلاع الويندوز إلى الوضع العادي والوضع الآمن هو أن الوضع العادي يسمح بتشغيل جميع خدمات الويندوز والبرامج المثبتة واستخدام النظام بلا حدود، أما الوضع الآمن فإن النظام يقوم بتشغيل الخدمات اللازمة فقط واستخدام دقة شاشة منخفضة ومنع تشغيل معظم البرامج المثبتة وتعطيل كل البرامج التى تبدأ مع الإقلاع وكذلك استخدامه محدود، ولذلك نلجأ إلى الوضع الآمن فى حالات مُعينة أو لإجراء مهام لا يُمكننا إجراؤها فى الوضع العادي، فمتى يجب عليك الدخول إلى وضع Safe Mode فى ويندوز ؟ حسناً، فى هذا المقال سوف نوضح لكم 5 حالات تستطيع الاقلاع الي الوضع الامن Safe Mode عند مواجهتها.



- فحص وإزالة الفيروسات والبرمجيات الخبيثة



فحص جهازك بواسطة برنامج مكافحة الفيروسات والبرامج الخبيثة فى الوضع الآمن يجعل من الممكن ازالة الفيروسات والبرامج الضارة المكتشفة فى الجهاز والتى من الغير ممكن إزالتها عند استخدام نفس برنامج الفحص على الوضع العادي، والسبب هنا هو أن البرامج الخبيثة تعمل فى الخلفية فى الوضع العادي مما يصعب على برامج مكافحة الفيروسات إزالتها، لكن فى وضع Safe Mode لا يتم تشغيل البرامج فى الخلفية ما يعني أنه من الممكن إزالته بسهولة. لكن ضع فى اعتبارك شيئاً وهو أن برامج الحماية لن تعمل فى الوضع الآمن لذلك ستحتاج إلى تثبيت إحدي برامج الحماية بعد الدخول إلى الوضع الآمن حتى تتمكن من إجراء عملية الفحص، أو استخدام برنامج ويندوز ديفندر المدمج فى النظام بدلاً من البرامج الخارجية.

- إسترجاع نقطة الاستعادة



إذا كان حاسوبك يعمل بشكل طبيعي لكن غير مستقر وتواجه بعض الأخطاء العشوائية أثناء استخدامه ففي هذه الحالة يُمكنك إسترجاع نقاط الاستعادة المحفوظة لإعادة حالة جهازك إلى حالته التى كان عليها منذ بضع أيام أو شهور والتى كان يعمل حينها بصورة سليمة ومستقرة، لكن إذا كنت حتى غير قادر على إسترجاع نقطة الاستعادة فى الوضع العادي ويتجمد الحاسوب عند القيام بذلك، فمن الممكن تنفيذ نفس الأمر لكن بعد الدخول إلى الوضع الآمن والذي يُمكنك من تشغيل أداة إسترجاع النظام System Restore بدون اي مشاكل. فقط توجه إلى لوحة التحكم Control Panel ثم Recovery ثم اضغط على Open System Restore وحدد نقطة الاستعادة التى تريد استرجاعها ثم اضغط Next ثم Finish وسيتم إعادة تشغيل حاسوبك على نفس الحالة التى تم فيها إنشاء نقطة الاستعادة.

- إزالة التعرف السابق وتثبيت التعريف الجديد



إذا كنت تواجه مشكلة مع اياً من تعريفات جهازك المُثبتة مثل انها تبطئ عمل الحاسوب وتجعله غير مستقر أو تؤثر فى حدوث مشاكل التهنيج ومواجهة الشاشة الزرقاء فهنا ستحتاج إلى إزالة هذا التعريف من جذوره وتثبيت إصدار جديد، كذلك إذا قمت بتركيب كرت شاشة جديد بدلاً من القديم فسوف تحتاج إلى إزالة تعريف الكرت القديم من جهازك بشكل تام، لكن لن تستطيع ان تقوم بهذا فى الوضع العادي حيث يبقى هناك أثر لهذا التعريف وربما لن تستطيع تنفيذ الأمر، لذلك ينصح بإزالة التعريفات بعد الدخول إلى الوضع الآمن وبإستخدام أدوات متخصصة مثل Display Driver Uninstaller لإزالة تعريف كرت الشاشة.

- إزالة البرامج



إذا قمت مؤخراً بتثبيت برنامج جديد على الكمبيوتر ثم بعد تشغيله وبدء استخدامه لاحظت انه يؤثر فى حدوث مشاكل فى جهاز الكمبيوتر وجعل النظام غير مستقر أو يتسبب فى ظهور الشاشة الزرقاء ويجعل الحاسوب لا يعمل بشكل طبيعي، فهنا لن تستطيع إزالته فى الوضع العادي لذلك يجب عليك الانتقال إلى وضع Safe Mode للقيام بذلك الأمر إما عن طريق إزالة البرنامج بواسطة الأداة المدمجة فى لوحة التحكم أو عبر برامج ازالة البرامج من جذورها، ثم بعد ذلك يُمكنك إعادة تشغيل الحاسوب حيث من المفترض أن يعمل بصورة طبيعية. 

- إكتشاف مشكلة الكمبيوتر سوفت وير أم هاردوير



إذا كنت تواجه مشكلة فى الكمبيوتر وتريد ان تعرف ما إذا كانت المشكلة سببها برنامج او من نظام التشغيل أو مشكلة سوفتوير عامة أو مشكلة هاردوير فبالدخول إلى الوضع الآمن تستطيع إكتشاف نوع المشكلة، فإذا كان الحاسوب لا يعمل بشكل طبيعي وبعد ان قمت بالدخول إلى الوضع الآمن وجدت انه يعمل بصورة سلسة دون مشاكل فاعلم ان المشكلة هنا كانت سوفت وير اي ان إحدي البرامج هي سبب المشكلة لان الوضع الآمن كما ذكرت يمنع تشغيل البرامج المثبتة، لكن إذا استمر الحاسوب بطيء وغير مستقر حتى فى لوضع الآمن فهذا غالباً ما يشير إلى وجود مشكلة فى الهاردوير وهنا يجب عليك تحديد اي قطع الجهاز هي سبب المشكلة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
متى يجب عليك الدخول إلى وضع Safe Mode فى ويندوز Reviewed by Abdalrhman mohamed on 9/24/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: