[اعلان هام] نبحث عن كاتب محترف في مجال الكمبيوتر (الويندوز/الهاردوير) يجيد التعامل مع بلوجر بمقابل جيد، يرجي مراسلتنا بمقالة من كتابتك علي Computerwd1@Gmail.Com

ما هو وضع HDR فى كاميرا هاتفك؟ .. ومتي تستخدمه

تطورت كاميرات الهواتف الآونة الأخيرة بحيث يُمكن مقارنتها بالكاميرات الرقمية بل وتتفوق عليها من حيث جودة الصور، فكاميرات الهواتف الذكية أصبحت إحترافية للدرجة التى تجعل المُستخدم يحصل على صورة خيالية كما تراها العين البشرية، لكن قد يحدث وأن يكون لدي المُستخدم هاتف بكاميرا ممتازة ومع ذلك يحصل على صورة أو فيديوهات بجودة سيئة، غالباً السبب هنا هو عدم استخدام الوضع الصحيح للصورة، حيث يوجد هناك أوضاع للكاميرا يتم إختيارها وضبطها حسب المكان والبيئة المحيطة لإستخراج الصور المناسبة للرؤية. من بينها هذا الوضع المُسمي HDR الذي يقوم بتحسين الصور بطريقة ملحوظة، فما هو وكيف ومتي يتم إستخدامه ؟ دعني أوضح لك ذلك من خلال هذا الموضوع.




اولاً الثلاث حروف HDR هي إختصاراً لـ High Dynamic Range أو عربياً تقنية المدى الديناميكي العالي وباختصار هذا الوضع يجعل الصور المتلقطة تقترب إلى الواقع أكثر من خلال إنتاج صور ذو إضاءة متوازنة وتفاصيل واضحة، حيث أن إلتقاط صورة بالوضع التلقائي أو العادي يؤدي إلى فقدان تفاصيل الصورة بسبب تباين الضوء، حيث لا تتساوى نسبة التباين فى جميع اجزاء الصورة بل يظهر الضوء حسب قوته فى الصورة ويظل هناك أجزاء لا يظهر لها تفاصيل بسبب انعدام الضوء بها. دور تقنية HDR فى الكاميرا هنا هو جعل الضوء موزع على جميع أجزاء الصورة وبالتالى يظهر لك تفاصيل اكثر فى الصورة، بالتأكيد سؤالك الآن هو كيف تقوم بذلك هذه التقنية ؟ وهذا ما سوف نوضحه فى الفقرة التالية.



عند تفعيل وضع HDR فى الكاميرا وتبدأ باستخدامه، فإن الكاميرا لن تقوم بإلتقاط صورة واحدة فقط بل ثلاثة صور لنفس المشاهد وتقوم بتغيير نسبة التباين في كل لقطة من هذه اللقطات وتسليط الضوء على جميع الأجزاء، بحيث يتم إلتقاط صورة بمستوى تباين عالى ثم أخرى بمستوى متوسط ثم أخرى بمستوى ضعيف وفى النهاية يتم تجميع الثلاثة صور معاً لإنتاج صورة واحدة تكون فيها الألوان أكثر ديناميكية وتفاصيل اكثر وضوحاً والصور المرفقة أعلاه أفضل مثال على ذلك، فلن تجد فى الصورة أجزاء معتمة وهذا ما يجعل مدة حفظ الصورة بعد إلتقاطها أبطأ بضع ثوان من الاوضاع الاخرى المختلفة للكاميرا.

إقرأ ايضاً: 9 خدع لا تعلم ان كاميرا هاتفك الذكي تفعلها



لكن هذا لا يعني أن تقوم بإستخدام وضع HDR دوماً فى إلتقاط الصور من كاميرا هاتفك، بل يتم استخدام HDR فى حالات مُعينة للحصول على صور أفضل، فمثلاً إذا كنت تقوم بإلتقاط صورة للمناظر الطبيعية والتى عادة ما يكون بها التباين أعلى بين السماء والأرض فإن استخدام وضع HDR يكون مناسب لالتقاط صورة واضحة، أو إذا كنت تقوم بإلتقاط صورة في ضوء الشمس فستلاحظ أن أشعة الشمس تتسبب فى ظهور العناصر الأمامية مظلمة لذلك إستخدام تقنية HDR هنا تجعل الصورة افضل، أو فى المشاهد منخفضة الإضاءة مثلما موضح فى الصورة أعلاه فإن وضع HDR يقوم بإظهار الأجزاء المعتمة فى الصورة.

فى بعض الحالات قد يكون وضع HDR مسبباً فى عدم وضوح الصورة وجعل الوضع أسوأ، مثل استخدامه عند تصوير عنصر متحرك فى المشهد فسوف تحصل على صورة سيئة غير مفهومة الملامح، لان كما أشرنا يقوم وضع HDR بإلتقاط ثلاثة صور متتالية وبالتالي إذا كان هناك عنصر متحرك فسوف يظهر فى أماكن مختلفة فى الثلاث صور وفى النهاية تحصل على صورة مشوشة، فى حالة ايضاً إذا استخدمت هذا الوضع فى إلتقاط صورة لمشهد متوازن الإضاءة أي تظهر جميع العناصر في الصورة بوضوح، فبعد الإلتقاط ستلاحظ إختفاء تفاصيل كثيرة من الصورة.



بالنسبة لطريقة تفعيل واستخدام وضع HDR فى كاميرا هاتفك، ففى الغالب لن تحتاج إلى أدوات إضافية بل الوضع مدمج افتراضياً داخل تطبيق الكاميرا، فبعد تشغيله اضغط على زر الوضع - Mode وستجد هناك وضع HDR كما هو موضح فى الصورة أعلاه فتستطيع إلتقاط الصور الآن والحصول على نتائج مذهلة فى الحالات التى تم ذكرها، أما فى حالة إن لم تعثر على هذا الوضع فى تطبيق الكاميرا ستضطر إلى استخدام تطبيقات مثل HDR Camera بدلاً من تطبيق الكاميرا الافتراضي.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
ما هو وضع HDR فى كاميرا هاتفك؟ .. ومتي تستخدمه Reviewed by Abdalrhman mohamed on 9/10/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد:

  1. يعطيك العافية على الشرح السهل والمبسط لتوصيل المعلومة ...

    ردحذف