ما هى العملة الرقمية البيتكوين Bitcoin؟

الكثير منا يتذكر عندما كان يريد الشراء من على مواقع الانترنت كان يستخدم بطاقته المصرفية وكان يتوخى الحذر جيدا ويتأكد من مصداقية المواقع الذى يريد الشراء منها لربما تكون مقرصنة او تتجسس على الرقم السرى للبطاقة المصرفية وظل الامر كذلك حتى تطورت عملية الشراء والبيع أكثر وأكثر وأصبحنا أمام أمر واقع جديد ولم يعد الشراء والتسوق من الانترنت مجرد رفاهية صرنا نسمع ونرى عملات الكترونية جديدة تغزو فضاء الانترنت للتداول وللشراء وفى هذه المقالة توقفنا عند أهم عملة الكترونية وهى البيتكوين وباللغة الانجيليزية Bitcoin ماهى وماذا تعنى وهل سوف تغيير من أسلوب التداول على شبكة الانترنت وهل سوف تكون العملة الافتراضية الاولى هذا ما سوف نعرفه فى السطور القادمة.



كما تحدثنا فى بداية المقال ان البيتكوين عملة رقمية تستخدم فى عمليات البيع والشراء فى فضاء الانترنت وهى عملة تعتمد على التشفير (Cryptography) بعد سنوات من التكهنات والغموض بشأن من هو المخترع الاصلى لعملة البيتكوين أثارت شكوكا حول شخصية المخترع الحقيقى ومن هو ولماذا يخفى شخصيته الا أن قدم الخبير التقنى ورجل الاعمال الاسترالى. كريغ رايت Craig Wright انه هو ساتوشي ناكاموتو Satoshi Nakamoto مخترع العملة الرقمية بيتكوين.



كيف تعمل البيتكوين Bitcoin


يتم العمل بعملة البيتكوين بنظام (الند – للند) بالانجيليزية Peer-To-Peer حيث لا يوجد سيرفر مشترك بين العملاء مما قد يسهل عملية اختراقه وقرصنته لكن فى نظام الند – للند الذى يتم بينك انت وبين مستخدم اخر حيث تتبادلون عملة البتكوين بينكم او ان تكون بينك وبين احدى المواقع التى تقد خدمة انشاء وتعدين البيتكوين وهذا ما سنتعرف عليه لاحقا.



ما يمكن شراءوه بعملة البيتكوين


يمكنك شراء اى شىء تريده هناك مئات الالاف من المواقع الالكترونية والمتاجر تستخدم عملة البيتكوين التى تتعامل بالبيتكوين وهى فى تزايد وعلى أرض الواقع تعد المانيا أول دولة تعترف بعملة البيتكوين بأنها نوع من النقود الالكترونية.



ماهى مميزات العملة الالكترونية البيتكوين


كونها عملة افتراضية جديدة وانها غير خاضعة لاى سيرفر للتحكم بها او منظمة وهى ايضا غير مرتبطة بعملة ورقية ولا بسوق اوراق مالية ولا اى بورصة مما يجعلها بعيد عن التقلبات وحركة الصعود والنزول والتضخم الاقتصادى الذى يعصف بكل العملات الورقية وبأقتصاد الدول البيتكوين مثل الذهب جميعنا يعرف ان الذهب عملة نادرة وان البيتكوين ايضا نادرة حتى الان لم يتم الا صناعة 21 مليون بيتكوين وهذا ماحدده مخترع البيتكوين بأن لاتزيد تلك الكمية عن ذلك الحد المسموح به والذى لقد حدده بكود من صنعه لايمكن احد من الزيادة عن 21 مليون بيتكوين فالبتكوين يتحكم بسعره هم مستخدميه فقط مثل الذهب نظرا لندرته .

ما سلبيات العملة الالكترونية البيتكوين


كما لكل شىء ايجابيات ايضا له سلبيات وفى هذا الجزء سوف نتعرف على ابرز سلبيات البيتكوين كونها غيرمرتبطة بأى مراقبة من قبل الحكومات اوالبنوك المركزية ذلك يعنى تسهيل عملية تبيض الاموال وتحويلها الى بيتكوين واتخاذ العملة كساتر لعملية غسيل الاموال.



التشكيك فى عدد البيتكوين المصنوعة كما اسلفنا سابقا انهم 21 مليون بيتكوين ولكن هنا من يتشكك فى هذا بل وفى شخصية الرجل ايضا ومن يقف وارئه هل دولة ما او منظمة ما لا احد بالتاكيد يعلم لكن تظل المخاوف وحدها المسيطرة.

كيف يمكنك الحصول على البيتكوين


الطريقة الاولى

هناك طريقتين للحصول على عملة البيتكوين اما ان يحولها لك شخص ما أو ان تقوم بشرائها مقابل الدولار.

الطريقة الثانية

وهى تعرف بالتعدين ويأتى اسم المصطلح من كون العملة مرتفعة القيمة ومقارنتها بالمعادن الثمينة وهى عبارة عن ان تقوم بتسجيل بياناتك فى احدى المواقع التى تقدم خدمة التعدين مثل موقع Minergate وهو من اكبر مواقع التعدين التى من خلاله سوف تستطيع تنزيل البرنامج الذى سيقوم بعملية التعدين على حاسوبك ولكنك ايضا سوف تحتاج الى حاسوب بامكانيات مرتفعة ولفهم عملية التعدين نفترض ان حاسوبك به معالج 4 جيجا هيرتز وثمانى النواة سوف نقوم بعملية ضرب حسابية للـ 8 انوية فى 4 جيجا تساوى ناتج 32 جيجا هيرتز وسيقوم الموقع بحساب قدرة التعدين الخاصة بحاسوبك.



الصورة اعلاه توضح ناتج التعدين لعملة البيتكوين ولعملات اخرى الكترونية.

كان ولابد من مناقشة البيتكوين ولو بنظرة سريعة عنها لانها باتت تغزو العالم الافتراضى وفضاء الانترنت فى عمليات البيع والشراء ومن يدرى لربما غدا اصبحت عملة موحدة على مستوى العالم او تم انشائها فى عملة ورقية او معدنية مع الاحتفاظ بكونها افتراضية فالعالم اليوم اصبح صغيرا جدا بفضل الانترنت والتكنولوجيا.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
ما هى العملة الرقمية البيتكوين Bitcoin؟ Reviewed by WALEED MUHAMMAD on 9/28/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: