ماهو قرص System Reserved علي الهارد وهل يمكن التخلص منه؟

في موضوع سابق قـام عبد الرحمن محمد بعرضه لكم حول بارتيشن Recovery في الهارد واهميته ولماذا يتواجد وهل يمكن حذفه؟ تم عرض استفسار من المتـابع Abdelhai Alkhaldi حول الاقراص الاخري التي ظهرت في الصورة وقد كانت System Reserved و Microsoft Reserved Partition (MSR) ولكننا مع الاسف لم ننتبه لهذا التعليق الا الان ولذلك سنقوم من خلال هذا الموضوع بعرض توضيح لهذه الاقراص وما اهميتها وهل يمكنك التخلص منها ام لا مع ملاحظة أن هذه الاقراص ربما انت لن تستطيع أن تلاحظها لانها لا تظهر لك بل من خلال ادوات ادارة الاقراص الصلبة فقط.



الـ Microsoft Reserved Partition (MSR)


في البداية دعوني اوضح لكم الـ Microsoft Reserved Partition (MSR) وهو عبارة عن مساحة غير مستخدمه علي الهارد لا تتجاوز الـ 128 ميجا ويتم حجزها علي كل هارد لاستخدامها عند الحاجة من قبل نظام التشغيل وكل هارد تم تقسيمه بتقنية الـ GPT يحتوي علي قرص MSR، ويتم انشاء الـ MSR عند عمل فورمات للهارد لاول مرة سواء من قبل المصنع، او من قبل الويندوز في حالة تقسيم الهارد من خلاله اثناء عملية التثبيت.

اقرأ >> الفرق بين تقنية MBR و GPT لتقسيم الهارد وماذا تختار منهما

قرص System Reserved




اما عن قرص System Reserved فهو قرص يقوم الويندوز بانشاءه ولا يظهر لك عادة الا عند استخدام ادوات الاقراص ويكون بدون حرف، ولن تجده في ويندوز اكس بي بل فقط في ويندوز 7 وما بعد ذلك من ويندوز 8 و 10 بالتأكيد، وهذا القرص يضم Boot Manager وهو المسئول عن اقلاع جهـازك من حيث اختيار نظام التشغيل ما اذا كان لديك اكثر من نظام تشغيل مثبت علي الجهاز او ايضاً في حالة حدوث مشاكل فيظهر لك ادوات اصلاح الويندوز وايضاً يضم ملفات الاقلاع الخاصة بالـ BitLocker وهي اداة تشفير الملفات علي الويندوز. [اقرأ المزيد>> شرح تشفير وحماية القرص الصلب من الاختراق]

موضوع يفيدك >> تغيير نظام التشغيل الافتراضي للاقلاع في الويندوز



هذا القرص يستهلك حوالي 100 ميجا بالنسبة لويندوز 7 و ما يقترب من 350 ميجا لويندوز 8 وحوالي 500 ميجا لويندوز 10. ويتم انشاءه اثناء تثبيت الويندوز وستلاحظ ظهور نافذة تخبرك انه سيتم انشاء بعض الاقراص لتحسين عمل الويندوز.

هل يجب عليك ازالة هذا القرص؟ لا اطلاقاً.
هل يمكن ازالته من الاساس؟ نعـم.
هل سنقوم بشرح طريقة التخلص منه؟ لا.
لماذا؟ الاجابة بسيطة وهي انه لا يجب التخلص منه.



قد لا تجد قرص System Reserved لديك علي الهارد فلا تقلق لان الامر يعتمد علي طريقة تثبيت الويندوز وهل تم تثبيته علي هارد يمتلك مساحة غير مستغله Unallocated Space وكيف تم عمل فورمات للهارد، وكل هذه الاسئلة هـامة وقد تكون نسخة الويندوز لديك لا تتوفر بها اداة BitLocker من الاساس وبذلك يتم تضمين Boot Manager ضمن قرص الويندوز الاساسي، فكل هذه الامور طبيعية وبما أن الويندوز لديك يعمل بدون مشاكل فلا يوجد ما تقلق منه اذا ما وجدت احد هذه الاقراص غير متواجد لديك علي الاطلاق.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
ماهو قرص System Reserved علي الهارد وهل يمكن التخلص منه؟ Reviewed by Mahmoud Mounir on 9/09/2017 Rating: 5

محمود منير

كاتب ومؤسس المدونة
محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

ليست هناك تعليقات: