حل مشكلة Screen overlay detected فى هواتف اندرويد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


فى إصدار اندرويد مارشميلو، بدأ يظهر للمُستخدمين خطأ غريب ومزعج بعد تثبيت التطبيقات حديثاً، حيث تظهر رسالة Screen overlay detected بمجرد فتح التطبيق ولا يُمكنك تشغيله إلا بتغيير صلاحيات الوصول أو الأذونات. وإذا كنت تتساءل عن المتسبب فى حدوث هذه المشكلة فهناك ما يُسمي بالـ "تطبيقات التي تعمل فوق التطبيقات" قد تكون هي السبب، فهذا النوع من التطبيقات مثل ماسنجر يعمل فوق تطبيقات آخري لعرض الدوائر العائمة عند تلقي رسالة، أو تلك التطبيقات التي تحمي العين.. بحيث تظل هذه التطبيقات ظاهرة على الشاشة حتى بعد تشغيل تطبيق آخر. على أي حال، هناك بعض الحلول للقضاء على مشكلة Screen overlay detected فى هواتف اندرويد سنقوم باستعراضها فى هذا المقال.



دعوني أخبركم اولاً أن المشكلة لا تظهر على هاتف من شركة واحدة فقط، لأن كثير من المُستخدمين يُعانون من مشكلة Screen overlay detected في هواتف أندرويد مختلفة مثل سامسونج و LG والهواتف التي تعمل بإصدار اندرويد خام مثل موتورولا. وهذا ما يجعل طريقة حل المشكلة مختلفة من جهاز لآخر، لذلك فى الخطوات التالية سنستعرض طريقة الحل على هواتف سامسونج ثم نشرح نفس الخطوات بالنسبة لمُستخدمي الهواتف التي تعمل بالأندرويد الخام.. ولا تنسَ إذا كان لديك حلول مقترحة اتركها فى التعليقات بالأسفل وسوف نُضيفها لهذا المقال.



فى هواتف سامسونج توجه إلى الضبط Settings ثم التطبيقات Applications ثم اضغط على قسم مدير التطبيقات Application manager ومن الشريط العلوي اضغط على زر المزيد More لتظهر لك قائمة نضغط منها على خيار التطبيقات التي قد تظهر فوق تطبيقات آخري - Apps that can appear on top وبعد ذلك سوف تجد نفسك أمام قائمة من التطبيقات التي لديها إمكانية العمل فوق التطبيقات الأخرى فهنا عليك أن تقوم بتعطيل التطبيق المتسبب فى حدوث هذه المشكلة مع التطبيق الذي تود تشغيله، وفى حالة إذا كنت غير قادراً على تحديد التطبيق السبب، ففيما يلي بعض المؤشرات للتعرف على التطبيق المفترض تعطيله لحل المشكلة:

- تطبيقات عرض الدوائر العائمة على الشاشة
- التطبيقات التي تحمي العين مثل Twilight
- تطبيقات تنظيف الهاتف مثل CleanMaster
- تطبيقات إدارة الملفات مثل ES File Explorer

فهذا النوع من التطبيقات المذكورة أعلاه غالباً هو المتسبب فى حدوث المشكلة، لذلك قم بتعطيلها وحاول تشغيل التطبيق الذي تحاول فتحه مرة أخرى، لكن فى حالة إذا كنت لا تستخدم اياً من هؤلاء فأضغط على زر More مجدداً ثم على خيار Reset app preferences فينبغي بعد ذلك أن يعمل التطبيق بصورة طبيعية.

بالنسبة لمُستخدمي هواتف تعمل بأندرويد خام .. للقيام بنفس الأمر كل ما عليك هو التوجه الى الضبط Settings ثم التطبيقات Apps ثم اضغط على ايقونة "الترس" بالاعلي لتظهر لك قائمة نضغط منها على خيار Special Access ومنه نضغط على Draw over other apps وسوف تظهر لك قائمة بالتطبيقات التي تعمل فوق التطبيقات، وكما اشرت يُمكنك تعطيلها جميعاً أو تحديد التطبيق السبب وتعطيله هو فقط لحل المشكلة.



حل آخر ايضاً لمشكلة Screen overlay detected هو تعطيل ميزة تتواجد فى معظم هواتف اندرويد تُسمي One-handed تلك الميزة التي تسمح لك بالعمل على الهاتف بيد واحدة عن طريق محاذاة الشاشة تجاه الجانب المريح لك أثناء استخدام الهاتف بيد واحدة سواء اليُمني أو اليسرى، فتعطيل هذه الميزة قد يحل المشكلة، ويُمكنك إجراء ذلك بعد التوجه إلى الإعدادات Settings ثم ابحث عن خيار التحكم فى هذه الميزة سواء فى قسم Advanced features بالنسبة لهواتف سامسونج أو Smart assistance بالنسبة لهواتف هواوي. فبعد تعطيل الميزة غالباً ستعمل معك التطبيقات بدون مشاكل.

ـــــــــ
بالنسبة للطريقة المُجربة من ناحيتي! لحل هذه المشكلة، كان عبر إزالة تثبيت التطبيق الذي لا يعمل وتظهر لى رسالة Screen overlay detected كلما حاولت تشغيله، ثم أقوم بعمل إعادة تشغيل للهاتف وإعادة تثبيت هذا التطبيق مجدداً فوجدته يعمل بدون مشاكل رغم محاولتي فى تجربة الطرق السابقة والتي كانت بلا جدوى.

تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله أنا عندي مشكلة وهي عدم إشتغال التطبيقات في الخلفية يعني مثل تطبيق صلاتي المؤذن لا يشتغل الآذان وبعض التطبيقات كالإذاعات لا أحصل على إشعارات ببدأ البث بخلاف إصدارات قديمة كانت تصلني الإشعارات أرجوا مساعدتي وهاتفي هو condor p6 pro lit

    ردحذف
    الردود
    1. فعلاً مشكلة عند جميع الناس وخاصة الآذان

      حذف

  2. شكرا جدا اخى الفاضل هذا اضل موضوع لحل مشكلة
    شاشة متراكبة
    شكرا جدا لك

    ردحذف

إرسال تعليق