ترك البلوتوث يعمل علي هاتفك طوال الوقت قد يعرضك للاختراق

اغلب من يمتلك هواتف ذكية يقومون بترك بلوتوث الهاتف يعمل علي الرغم من أن نقل الملفات عبر البلوتوث اصبح خيار قديم وغير مستخدم واصبحت هناك تطبيقات لنقل الملفات بين الهواتف والهاتف والكمبيوتر ايضاً بسهولة وبسرعة كبيرة جداً الا أن البعض يترك البلوتوث يعمل فقط لانه ينسي اغلاقه وهذا الامر مع الاسف يجب عليك اعادة التفكير فيه الان ووجب علينا التنبيه حيث يمكن اختراق هاتفك من خلال البلوتوث وسنقوم عبر سطور هذا الموضوع بعرض كافة التفاصيل.



منذُ ايام تم اكتشاف ثغرة تعرف تحت مسمي "BlueBorne" في بلوتوث الهاتف من قبل شركة Armis حيث يمكن من خلالها اختراق اي جهاز يحتوي علي بلوتوث سواء كان سمارت واتش او هاتف او غيره من الاجهزة ايضاً ولا يستغرق اكثر من 10 ثواني حتي يستطيع المخترق التحكم في جهـازك بشكل كامل وهذا الامر لا ينطبق علي نظام الاندرويد فقط بل علي الاندرويد والايفون الغير محدث لـ iOS 10.



وعلي الرغم من أن شركة مايكروسوفت وجوجل قاموا باصدار تحديثات لسد الثغرة الا أن بعض الاجهزة مازالت عرضه للاستغلال عبر هذه الثغرة حتي الان، لذلك من فضلك ان كان هاتفك لم يتم تحديثه بعد فاذهب الان وقم بتحديثه عبر تحديثات الهاتف، ولكن بالتأكيد هذه التحديثات لم تصدر من جميع الشركات حتي الان، لذلك هذا الامر سيجعلنا نعود الي المحور الرئيسي لهذا الموضوع وهو عـدم ترك البلوتوث يعمل في هاتفـك الا عند الحاجة فقط وهذا اجراء طبيعي يوفر لك البطارية ويحميك من الاستغلال عبر ثغرات البلوتوث.


ثغرة BlueBorne تعمل من خلال الفحص المستمر لكافة الاجهزة التي تمتلك بلوتوث يعمل حيث تقوم بالاتصال بها والدخول اليها مباشرة بشكل سريع كما ذكرنا 10 ثواني فقط وبمجرد الاتصال بالجهاز يقوم المخترق بالتحكم في الجهاز حتي انه يمكنه سرقة بيانات منه ايضاً.

البعض سيعتقد الان أن قدرة هذه الثغرة ضعيفة حيث ان البلوتوث يعمل في نطاق معين ولكن مع الاسف يمكن للمخترق استخدام جهاز لاختراق جهاز اخر ايضاً وبذلك يمكن الوصول للكثير من الاجهزة والتحكم فيها عبر هذه الثغرة الخطيرة.

فحص جهازك وهل معرض للاختراق من هذه الثغرة ام لا؟




قـامت شركة Armis علي الفور باصدار تطبيق اندرويد تحت مسمي BlueBorne Scanner يقوم بفحص جهازك من حيث ما اذا كان معرض للاختراق عبر هذه الثغرة ام انه اصبح في وضعية جيدة، فيمكنك تحميل وتثبيت التطبيق ثم تقوم بالضغط علي ايقونة Tap to Check داخل التطبيق حتي يتم فحص الهاتف لديك كما ويمكنك بعد ذلك الضغط علي Check devices around me لفحص الاجهزة من حولك مباشرة. وكما تلاحظ من الصورة بالاعلي فمع الاسف الهاتف لدي يحتوي علي الثغرة حتي الان وبذلك لن اقوم بالابقاء علي البلوتوث يعمل لدي بل وساحرص علي عدم تشغيل البلوتوث حتي يتم سد الثغرة من قبل جوجل علي جهاز نيكسس لدي.


اقرأ ايضاً >> 4 أستخدامات مميزة للبلوتوث علي هاتفك غير مشاركة الملفات

بناء علي ما قمنا بعرضه، فحاول الابقاء علي الاجهزة لديك محدثه باستمرار وحافظ علي البلوتوث علي الاجهزة في وضعية الايقاف عند عدم الحاجة اليه.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
ترك البلوتوث يعمل علي هاتفك طوال الوقت قد يعرضك للاختراق Reviewed by Mahmoud Mounir on 9/18/2017 Rating: 5

محمود منير

كاتب ومؤسس المدونة
محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

ليست هناك تعليقات: