كل ما تحتاج أن تعرفه عن الـ Low Level Format للهارد

جميعنا يملك في جهاز الكمبيوتر هارد ديسك وقد قام بالفعل بـ عمل فورمات للقرص الصلب اكثر من مرة او لبارتشن معين. فهل تعلم ان هذا الفورمات الذي قمت به هو High Level Formatting؟ وان هناك نوع اخر من الفورمات اقوي ونادر الاستخدام وهو Low Level formatting، وهل تعرف الفرق بين كلا النوعيين؟ ومتي تستخدم Low Level Formatting لتقوم بتهيئة قرص التخزين الخاص بك؟ تابعوا معنا السطور القادمة لتتضح الصورة أكثر ونجيب علي هذه الاستفسارات السابقة..



ما هو الـ High Level Formatting 


عندما تقوم بعمل فورمات لاي هارد مهما كان نوعه فانك تختار اولا نوع الفورمات سواء كان FAT16 او NTFS او exFAT او غيره وكل هذه الانواع التي ذكرتها الان ما هي الا انواع لنظام الملفات علي الهارد ديسك File System ويمكنك قراءة هذا الموضوع لمعرفة الفرق اكثر بين كل نوع وفهم نظام الملفات هذا بالتفصيل (الفرق بين الفورمات بـ FAT , FAT32 , NTFS , REFS , exFAT) وعموما فان الانسان العادي لا يفهم ولا يترجم القطاعات والاجواء الميكانيكية علي الهارد ولا تقسيم الهاردوير لاسطوانات الميديا في الهارد علي انها معلومات فهو يريد فقط بترجمة كل هذا الي اسماء للملفات وحجمها كذلك وهذا بالضبط ما يفعله نظام الملفات بالاضافة الي بعض الاشياء الاخري مثل ربط الملفات بالمجلدات وتحسين القراءة والكتابة علي الهارد ديسك وغيرها.

ولذلك عندما تقوم بعمل فورمات لاي ديسك فانك تقوم باختيار نظام الملفات الذي تنوي عمل فورمات به حتي يتم تنظيم الديسك من جديد علي اساسه وهذا ما يسمي بـ High Level Formatting وذلك لأنك لا تريد النظر الي شئ يخص التغيير الذي يحدث في الهاردوير الذي يخص الهارد ديسك , في الحقيقة انت لا تريد ان تعرف اي شئ سوي ان القرص الذي قمت بتهيئته فارغ تماما الان وجاهز للعمل وحشو الملفات بداخله من جديد.

High Level Formatting يمكن اعتباره كخريطة حيث يقوم باخبار الـ Kernel - وهي النواة المسئولة عن التحكم في تظام التشغيل وربط كل العمليات ببعضها - اين يتم تخزين الملفات وبأي طريقة يتم تخزينها وعندما تقوم عمل فورمات بهذا النوع فانك تقوم اعادة هيكلة لنظام الملفات هذا وازالة الروابط بينه وبين الملفات القديمة وبالتالي يقوم بعمل روابط جديدة للملفات وبالطبع يظهر ان الملفات القديمة تمت ازالتها وذلك لان نظام الملفات لا يستطيع قراءتها وهو المسئول عن اخبار نظام التشغيل بان هناك ملفات توجد في هذا المكان او لا . بمعني ان الملفات القديمة لازالت موجودة ولكن اصبح بالامكان وضع ملفات جديدة مكانها .. هل تفهم شيئا مما قلت؟ حسنا ربما يكون الامر مختصرا بعض الشئ وصعبا عليك فهمه بسرعة ولذلك قم بمراجعة هذا الموضوع ( كيف تقوم برامج استعادة الملفات المحذوفة باسترجاع ملفاتي؟

حسنا ماذا لو اردنا اعادة هيكلة الهارديسك بالكامل دون اي امل في وجود ملفات قديمة يمكن استردادها باي من برامج استعادة الملفات وهنا يأتي الحديث عن الـ Low Level Formatting.

ماهو الـ Low Level Formatting


Low Level Formatting عبارة عن اعادة هيكلة القرص واعادة كتابة الداتا من جديد علي الهارد مباشرة علي اجزاءه الميكانيكية التي تقوم بتخزين الداتا عليها وبالطبع اقصد هنا اقراص الميديا Platters ,, راجع هذا الموضوع (سلسلة الهارد ديسك (3) مكونات الهارد ديسك من الداخل) فانت هنا لا تهتم اذا كان الهارد ديسك به بارتيشن واحد او اكثر , لا تهتم بأي نظام ملفات يوجد علي الهارد ولا حتي بنوع الهارد فانت الان تتعامل مع اجزاء الهاردوير نفسها وليس السوفتوير بالداخل.


اذا راجعت موضوع (سلسلة الهارد ديسك (5) مقدمة الي التخزين علي الهارد ديسك) فستعلم ان الهارد مقسم الي Tracks و Cylinders والجزء الاصغر Sectors وفي كل قطاع عدد معين من البتات bits سواء 0 او 1 وما ستقوم به عند عمل Low Level Formatting هو انك ستقوم باعادة توزيع هذه الاقسام مرة اخري من جديد واعادة الكتابة علي كل بت موجود علي الهارد كاول مرة تم عمل فيها هذا الفورمات في المصنع قبل خروج الهارد الي النور وبالتالي لا مجال نهائيا لوجود اي داتا متبقية علي الهارد ويستحيل استعادة اي من هذه الملفات مرة اخري.

وللعلم بعد قيامك بـ Low Level Formatting فانك ستقوم بعد ذلك بعمل High Level Formatting حتي تقوم بانشاء نظام ملفات للهارد حتي تساطيع تخزين الملفات عليه وذلك لاننا علمنا ان Low Level Formatting لا يتعامل اساسا مع نظام الملفات ويتعامل مع التقسيم الخارجي للهارد فقط .. هل اتضحت الصورة الان؟ اتمني ان يكون Low Level Formatting مفهوم حتي ننتقل الي الفقرة التالية وهي بعنوان..

متي عليك القيام بعمل Low Level Formatting؟


من فهمك لهذا المصطلح ستستنتج الحالات التي يمكن فيها القيام بهذا النوع من الفورمات والذي يمكنك فعله عن طريق اداة مثل HDD LLF او يمكنك قراءة هذا الموضوع (كيفية عمل فورمات للهارد ديسك بالكامل وضمان عدم استعادة الملفات) ولكن لا ننصح بذلك الا في الضرورة حتي لا تفقد ملفاتك للابد ولعل من اهم الحالات التي قد تدعوك لذلك هي:
  • اذا اردت بيع الهارد الخاص بك او الفلاشة وتريد محو كل شئ عليها ومنع اي شخص من محاولة استرداد تلك الملفات مرة اخري لصالحه بواسطة احدي برامج استعادة الملفات المحذوفة
  • اذا اردت ازالة فيروسات نشرت جذورها في الهارد ومن الصعب عليك ازالتها بالطرق العادية فتلجأ الي عمل فورمات بهذا النوع لازالة الاخضر واليابس من الهارد.
  • قد يكون Low Level Formatting حلا مفيدا جدا في بعض حالات الباد سيكتور
  • عند التصنيع يتم عمل Low Level Formatting في اول مرة للهارديسك حتي يتم تقسيم الهارد الي اجزاء وتكون هذه هي اخر مرة تكون فيها اسطوانات الميديا الخاصة بالتخزين ملساء.

ان كان لديك اي استفسار او توضيح فبرجاء تركه في التعليقات بالاسفل حتي يتم توضيحه او مناقشته، نتقابل في التعليقات.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كل ما تحتاج أن تعرفه عن الـ Low Level Format للهارد Reviewed by Ahmed Hussein on 9/07/2017 Rating: 5

احمد حسين

كاتب
احمد حسين.. ٢٢ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

ليست هناك تعليقات: