خطوة سريعة فى Task Manager ويندوز للحفاظ على أداء المعالج

إذا كان لديك قليل من المعرفة بشأن كيفية عمل قطع الهاردوير فى الكمبيوتر، ستعلم ان المعالجات تشمل ما يُسمي بالأنوية والتى تقوم بدور تقسيم المهام والعمليات على المعالج لتتم بشكل أسرع وبانتظام، وهناك معالجات ثنائية ورباعية وثمانية النواة. لكن وبشكل افتراضي تعمل كل البرامج فى نظام ويندوز على جميع أنوية المعالج وهذا ليس ضروري لأن معظم البرامج لن تحتاج هذه الأنوية للعمل بأداء جيد بل فى معظم الأحيان تعمل البرامج على نواة واحدة بدون مشاكل.

لذلك يُمكنك تحديد عدد من الأنوية يدوياً لبرامج مُعينة. وسوف يؤدي ذلك إلى تحسين أداء الكمبيوتر قليلاً إذ يُمكن لبرامج أخرى استهلاك هذه الأنوية للعمل بأفضل أداء. لحسن الحظ يُمكنك القيام بهذه العملية بدون استخدام برامج خارجية فقط عن طريق Task Manager ويندوز كما سوف نشرح فى السطور التالية.



لكن دعني أخبرك قبل أن أبدأ بالشرح أن تحديد عدد مُعين من الأنوية لبرنامج يتم لمرة واحدة فقط أثناء عمل البرنامج، اي بمجرد اغلاق البرنامج وتشغيله سيقوم باستهلاك كل الانوية مجدداً وتضطر فى كل مرة تقوم بتشغيله بتطبيق الخطوات التالية لتحديد عدد الانوية له، كذلك قم باختيار البرامج بشكل دقيق التى ستقوم بتطبيق الخطوات التالية معها بحيث لا تقوم بتحديد عدد الانوية لبرنامج يحتاج استهلاك موارد الجهاز بكثافة حتى لا يتعطل نهائياً. حسناً، إذا كنت مستعد تابع الخطوات ...



مبدئياً، قم بفتح أداة مدير المهام على نظام ويندوز لديك إما بالضغط كليك يمين على شريط المهام بالأسفل ثم إختيار Task Manager، أو بالضغط على أزرار Ctrl+Shift+Esc معاً على الكيبورد ثم من الشاشة التي ستظهر لك تضغط على Task Manager. بعد أن تظهر لك نافذة مدير المهام قم فى تبويبة Processes بالنقر كليك يمين على البرنامج الذي تنوي تحدد عدد الانوية المفترض له أن يستخدمها ثم من القائمة اضغط على خيار Go to details كما هو موضح فى الصورة اعلاه.



سيتم الآن الإنتقال بك إلى تبويبة Details حيث يتم تحديد البرنامج المعني ضمن تفاصيل المهام. أو بدلاً من الخطوة السابقة يُمكنك الانتقال إلى Details مباشرةً بعد فتح مدير المهام ثم البحث عن البرنامج، على العموم بعد تحديد البرنامج اضغط فوقه كليك يمين ثم من القائمة التى ستظهر اضغط على خيار Set affinity مثلما موضح.



ستظهر لك نافذة Processor affinity هذه فمن خلالها قم بإزالة علامة ✔ من خيار All Processors ثم بعد ذلك يُمكنك تحديد عدد الانوية للبرنامج المحدد من خلال هذه النافذة، حيث يُمكنك تحديد نواة واحدة أو اثنين أو ثلاثة فقط حسب عدد الانوية المدعومة فى معالج حاسوبك، بعد الانتهاء اضغط OK وبعدها لن يعمل البرنامج على جميع أنوية المعالج بالعدد المحدد له فقط، وبذلك من ناحية تحافظ على أداء المعالج ومن ناحية أخرى تسمح لبرنامج آخر أو عملية أخرى استهلاك هذه الأنوية للعمل بصورة أفضل.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
خطوة سريعة فى Task Manager ويندوز للحفاظ على أداء المعالج Reviewed by Abdalrhman mohamed on 9/04/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليقان (2):

  1. هل في طريقة اعرف احدد بيها عدد الانوية المناسبة ليرنامج بعيدا عن تقديري الشخصي

    ردحذف
    الردود
    1. ليس لدي علم بذلك! .. لكن إن وجدت برنامج يفعل ذلك بالتأكيد سأقوم بتحديث المقال وإضافته.

      حذف