كيفية إسترجاع الرسائل النصية المحذوفة من على أندرويد

طبعًا الجميع على معرفة كاملة بالأدوات والخيارات الرئيسية لأي هاتف، فمثلًا خيار الإتصال والرد وإرسال الرسائل النصية والإيقاف والتشغيل ,,إلخ من إعدادات سهلة وبسيطة، لكن في بعض الأحيان ربما يحدث شيء ليس في الحسبان، سواء أكان بقصد أو بغير قصد، قمتَ بحذف رسائلك النصية من هاتفك الأندرويد سواء رسالة واحدة أو جميعها، طبعًا يمكن أن يكون هذا كارثيًا لبعض الأشخاص نظرًا لأهمية الرسائل، ولكن لحسن الحظ يمكن لك إسترداد هذه الرسائل المحذوفة بإستخدام البرامج الصحيحة، شريطة أن لا يتم الكتابة على ذاكرة الهاتف والتخزين المؤقت بعد عملية البحث، فكلما كان إتخاذ خطوات الإسترجاع أسرع كلما كان الإسترجاع كامل، اليوم موضوع مقالنا يتناول حول كيفية إسترداد الرسائل النصية المحذوفة من على هاتفك الأندرويد.



كيفية إسترجاع الرسائل النصية المحذوفة من على أندرويد:


هناك العديد من البرامج لإستراد الرسائل المفقودة أو المحذوفة، ولا يقف الحد عند الرسائل بل هناك برامج يمكن الإستعانة بها بإسترجاع مختلف الملفات وبأنواعها "صور، فيديو، موسيقي، مستندات ,,إلخ"، على رأس هذه البرامج هو برنامج MobiKin Doctor وهو عبارة عن برنامج رفيع المستوى من شأنه يقوم بعملية الإسترجاع الكاملة بسرعة وفعالية كبيرة.

ما هي الهواتف المتوافقة مع برنامج MobiKin :

أولًا يمكن إستخدام هذا البرامج بدون الحاجة إلى صلاحيات الروت، ليكون أو ليضمن لك أي يكون قادرًا على إسترداد النطاق الكامل للمحتوى، ويدعم الهاتف أكثر من 2000 نموذج من أجهزة أندرويد بما فيهم الشركات المصنعة للهواتف الذكية "سامسونج، إل جي، سوني، أسوس، اتش تي سي ,,إلخ".

تحميل برنامج MobiKin :

  • لتحميله على ويندوز إنتقل إلى هنا.
  • لتحميله على ماك إنتقل إلى هنا.


خطوات العمل على برنامج MobiKin:

بعد الإنتهاء من عملية التحميل والتثبيت قم بفتح البرنامج ومن ثم توصيل هاتفك الأندرويد مع جهازك الحاسوب "ماك او ويندوز" وإليكم الخطوات على شكل نقاط:

الخطوة 1: بمجرد التوصيل سيبدأ البرنامج بالكشف عن الهاتف أو عملية التعريف به.


الخطوة 2: بمجرد الربط سيتم عرض البيانات الخاصة بالهاتف، مثل الإسم الرمزي وإسم الهاتف ونظام التشغيل ورقم نسخة نظام التشغيل، ,,,إلخ من المعلومات الرئيسية، وعند هذه الخطوة أيضًا يمكنك تحديد نوع البيانات التي تريد إسترجاعها، وكما ترون يمكنك إسترداد الرسائل النصية والصور والفيديو وحتى الموسيقى والمستندات وسجلات المكالمات، وبعد التحديد إضغط على التالي.


الخطوة 3: عند هذه الخطوة سيتم إسترداد الرسائل المحذوفة وفي بضع لحظات، وسيتم عرضها كما هو ملاحظ أدناه، وهنا أيضًا يمكنك تحديد الملفات المحذوفة من الملفات الغير محذوفة وذلك للتسهيل في عملية الإسترجاع، او تقوم بالضغط على تحديد الكل ومن ثم الضغط على خيار Recover.


الخطوة 4: بعد الإستعادة سيطلب منك مكان حفظ الملفات المستردة، وهنا عليك إنشاء مجلد جديد وأخيرًا حفظ في المجلد.

عدم فقد أي رسائل نصية مرة أخرى:


ربما كنت قد تعلمت الدرس، وإذا كنت ترغب في تجنب الذعر مرة اخرى من فقدان رسائلك الخاصة، فإن أفضل شيء هو القيام به عملية نسخ إحتياطي للرسائل وبشكل منتظم، ولا يستغرق هذا منك سواء دقائق قليلة، وذلك بالإستعانة بالتطبيق المجاني SMS Backup & Restore وإليكم آلية وشرح عمل التطبيق:

عند تحميل التطبيق وتثبيته علي هاتفك ثم تشغيله فسوف تظهر لك خيارات التحكم في الواجهة الرئيسية لعمل باك اب او إستعادة او نقل لكل من الرسائل وسجل المكالمات المخزنة علي الهاتف، فإذا اردت إنشاء نسخة إحتياطية فكل ما عليك هو النقر علي خيار Backup لتظهر لك نافذة Create New Backup تقوم فيها بتحديد المكان او المجلد الذي تود حفظ ملفات النسخة الاحتياطية به ويفضل ان تحفظها علي البطاقة الخارجية حتي لا تفقدها.

ثم بعد تحديد مكان الحفظ اضغط Next ليطلب منك تحديد البيانات الذي تود حفظ نسخة إحتياطية منها فيُمكنك تحديد الرسائل فقط او سجل المكالمات فقط او الاثنان معاً، مع وجود بعض الاعدادات الاخري، فإذا اردت جعل النسخة الاحتياطية من الرسائل تتضمن رسائل MMS او الايموجي فقوم بتحديد Include MMS وايضاً Include Emoji وهل تريد تحديد جميع الرسائل ام رسائل مُعينة.. فبعد الانتهاء اضغط OK ليبدأ في عملية إنشاء النسخة الاحتياطية.

وبعد إنشاء نسخة إحتياطية وقمت بنقلها إلي هاتفك الجديد او حفظها علي الهاتف، فعلي اي حال إذا اردت إستعادتها مرة آخري فسوف تحتاج إلي نفس التطبيق ايضاً، فبعد تشغيله علي هاتفك اضغط علي زر Restore حيث تظهر لك نافذة لتحديد المكان المحفوظ به ملفات النسخة الاحتياطية إن لم يتعرف عليها تلقائياً، وبعدها اضغط علي زر Restore وانتظر قليلاً وسيتم إستعادة جميع الرسائل النصية وسجل المكالمات في الهاتف.

لكن في حالة إذا اردت نقل الرسائل وسجل المكالمات مباشرةً من هاتفك القديم إلي هاتفك الجديد او اي هاتف آخر، فقوم بتثبيت التطبيق علي كلا الهاتفين ثم قم بتشغيل التطبيق في كلا الهاتفين ايضاً واضغط علي زر Transfer ومن النافذة التي ستظهر اضغط في الهاتف القديم علي زر Send from this phone وفي نفس الوقت اضغط علي زر Receive on this phone في الهاتف الآخر وبعدها سوف يبحث التطبيق عن الاجهزة القريبة وبعدها سيظهر اسم الهاتف الجديد علي شاشة الهاتف القديم فأضغط عليه ليتم إرسال طلب لتلقي البيانات علي الهاتف الجديد فأضغط Accept وسيبدأ بعدها في إرسال الرسائل وسجل المكالمات وبعد الانتهاء اضغط علي زر Accept and Restore حتي يتم إستعادة البيانات.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية إسترجاع الرسائل النصية المحذوفة من على أندرويد Reviewed by كاتب تقني on 9/11/2017 Rating: 5

كاتب تقني

مدوّن تقني أهتم بكل ما يتعلق بأنظمة التشغيل المختلفة، على رأسها نظامي تشغيل أندرويد و iOS، ومطوّر تطبيقات سابق، حاصل على شهادة عملية في أمن وحماية المعلومات، وكما قال البعض "زكاة العلم نشره"، لذلك ستجدني إن شاء الله لا أبخل على أحد فيما رزقني الله فيه ~~

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا جزيلا، جولة ممتعة قضيناها بموقعكم، وفقكم الله تعالى، وحالفكم الحظ السعيد دائما، وجعلكم من الناجحين الأوائل دائما. شكرا لكم.

    ردحذف