تعرف بالتفصيل كيف يتم شحن البيوس BIOS



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


اليوم سوف نتطرق لكيفية شحن البيوس بعد ان قمنا مسبقاً بمعرفة ماذا يعني شحن البيوس وماهو تحديث البيوس Flashing BIOS؟ أستكمالا للمواضيع السابقة ضمن السلسلة ماهو البايوس BIOS وماهو دوره فى الحاسوب ؟ والتى تحدثتنا فى اول جزء منها عن البيوس وتعريفه وأستكمالا للجزء الثانى ماهى اهم إعدادات البيوس BIOS وكيف تعمل ؟ سوف نستكمل الجزء الثالث الذى سيكون عن كيفية أعادة برمجة شريحة البيوس او تركيب ملف السوفت وير الخاص بها وهو البرنامج الذى به كافة الاعدادات التى تجعل البيوس قادر على تغيير كافة الاعدادات والتحكم بالحاسب الالى.

فعند حدوث اى خلل فنى او عطل او حتى تلف عندها لا يتمكن الحاسوب من التشغيل او الاقلاع او فعل اى شىء فيكون عبارة عن قطعة من الحديد ولكن علينا التأكد قبل الشروع فى أعادة برمجة شريحة البيوس من أن العطل ناتج عنها لان هناك بعض الاعطال المتشابهة ولكن التشخيص الجيد والكشف الاحترافى يجعل تحديد المشكلة وتصليحها عملية سهلة وتتم فى وقت قليل ولا تكلفنا الوقت ولا المجهود.


- بعض الاعطال الخاصة بشريحة البيوس :-

1- يتسبب تلف البيوس فى بعض اعطال الباور No Power عند توصيل الحاسوب بمصدر الطاقة او الكهرباء والضغط على زر التشغيل لا يعمل رغم التأكد من سلامة مصدر الطاقة وشاحن الحاسوب المحمول والبطارية ودائرة الباور والباور صبلاى Power Supply. 

2- العطل الثانى الذى يسببه تلف شريحة البيوس وهو عطل الداتا No DATA فلا يوجد اى بيانات على شاشة الحاسوب رغم ان الجهاز يعمل باور وزر الباور مضىء لكن لم يظهر اى شىء ولا حتى شاشة بدء التشغيل ورؤية شعار الشركة المصنعة للحاسوب فهى ايضا من علامات تعطل البيوس . 

3- العطل الثالث وهو عمل الحاسوب بشكل طبيعى ثم توقفه عن العمل تماما قبل الدخول الى نظام التشغيل المثبت عليه وتهنيج الحاسوب ولا يستجيب لاى شىء.

4-العطل الرابع عدم الشعور بالرامات وهى بالفعل مثبتة على اللوحة الام فى الحاسوب.

بعد ان تعرفنا على بعض اعطال البيوس سوف ننتقل الى تجربة احترافية لبرمجة البيوس وتركيب FIRM WAREهوالبرنامج الخاص به المدون به كل شىء عن الهارد وير الخاص بالحاسوب وسوف نستعرض فى هذه التجربة مبرمجة حديثة وقادرة على برمجة اى نوع من شرائح البيوس القديم والحديث منها . 

- اعادة برمجة البيوس بأستخدام المبرمجة (MiniPRO TL866CS) :-



الصورة اعلاه تبين شكل المبرمجة(MiniPRO TL866CS) والملحقات الخاصة بها شكل (2 الى 6 ) الادبتور الخاص بشريحة البيوس من مختلف الاحجام والاشكال والانواع (7و8) اسطوانة التعريف الخاص بتعريف المبرمجة على الحاسوب والكيبل الخاص بها (9) الجفت المستخدم فى فك قطعة البيوس من الادابتوروسوف يتم الشرح على شريحة بيوس خاصة بحاسوب محمول الصورة الاتية توضح شكل شريحة البيوس الخاصة بالحاسوب المحمول.



- خطوات تركيب وتعريف المبرمجة :- 

1. تركيب الكيبل فى المبرمجة والطرف الاخر usb فى الحاسوب .



2. ادخال اسطوانة التعريف الخاصة بالمبرمجة فى السواقة وقم بفك الضغط عن البرنامج وتنصيبه بسيط جدا مجرد install و next ثم finish .

3. نرفع اليد الصغيرة على جانبة المبرمجة لكى نستطيع من تركيب الادابتور الذى سوف نلحق به الشريحة المارد برمجتها.



4- تركيب الادابتور جيدا وأغلاق اليد الصغيرة الى الاسفل.



5-بعد ان قمنا بتثبيت الادابتور جيدا نسحب طرفى الادابتور الى الاسفل وبواسطة الجفت نمسك شريحة البيوس نضعها فى الادابتور ثم نترك طرفى الادابتور فى الصعود الى الاعلى ليتم الغلق والتحكم بشريحة البيوس.



6- بعد ان قمنا بتركيب شريحة البيوس بشكل جيد فى المبرمجة نفتح البرناج الخاص بالمبرمجة بعد ان قمنا بتثبيته على الحاسوب ونجد انه قد تم انشاء اختصار له على سطح المكتب نقوم بالضغط عليه يفتح لنا النفذة الرئيسية للبرنامج بالشكل الاتى.



7-هذة الواجهة الرئيسية للبرنامج نقوم بالضغط على SELECT IC لتظهر لنا تللك النافذة.



8- فى خانة البحث Search Device نكتب رقم شريحة البيوس بعد ان قمنا بقرائتها من اعلى الشريحة بواسطة العدسة المكبرة وهو فى هذا الشرح 3206 ثم من خانة Manufactory .



9-نختار الشركة المصنعة للشريحة ثم نوع الجهاز من الخانة Device ثم Select .



7- ثم من قائمة Open نقوم بفتح ملف Firmware الذى نريد اعادة برمجته وتثبيه على الشريحة نقوم بأختياره ثم الضغط على Open .



8- ثم لا نغير اى شىء فى الاعدادات التى تظهر امامنا ثم نضغط على Ok .



9- ثم نذهب الى شريط الاداوات ونضغط على الزر P اختصارا من Programming اى الذى يبرمج الشريحة ويكتب عليها Firmware الجديد. 



10- ثم تظهر لنا نافذة تريد التاكيد لكى يبدا عملية الكتابة ونسخ وبرمجة الشريحة نضغط على زر Program .



11- ثم يبدا البرنامج فى النسخ والكاتبة على الشريحة وا1ا ظهرت لنا اى رسالة خطأ اثناء العمل لابد من التاكدة من تثبيت الشريحة بشكل جيد وتنظيفها من بعض الاتربة او اللحام والتاكد ايضا من سلامة ملف الـ Firmware وسلامة شريحة البيوس نفسها لربما أصابها بعض العطب .



12- اثناء نسخ ال Firmware يتم اولا عملية الازالة لاى سوفت وير قديم على الشريحة وهو ما يظهر لنا اثناء النسخ ويكتب لنا على الشاشة انه تم المسح Ok .



13- عندما يتم الانتهاء من المسح والنسخ على الشريحة تظهر لنا النافذة التالية وبها فى الاعلى programming successful نضفط على Cancel فى الاسفل وبذلك تمت برمجة الشريحة .



14- لم يتبقى لنا الا التاكد من نجاح عملية النسخ وعدم وجود اى عطب او تلف لذلك سوف نضغط على زر R اختصارا ل Reading اى قراءة وتثبيت الملف .



15 – عند الانتهاء من القراءة بنجاح نضغط على Cancel .

وبذلك نكون قد انتهينا من كل شىء ولم يتبقى لنا الا حفظ ملف البيوس الذى قمنا ببرمجته لربما نحتاج اليه فيما بعد فى برمجة شريحة اخرى من نفس النوع وذلك بالضغط على Save وأختيار مكان الحفظ على الحاسوب او من الافضل أنشاء فولدر مخصص لملفات البيوس وحفظه النسخة بها .

تعليقات

  1. اخي جهازي لابتوب hp probook 450 g1 core i7 وقفل البايوس فهل من طريقة لفتحه برمز سري او ماستر
    جزاكم الله خير الجزاء

    ردحذف
    الردود
    1. اخى قم بنزع الجمبر الخاص بالبطاريه ثم قم بتركيبه مره اخرى الخاصه بشريحه ال cmos وسيعود كل شى مم كان عليه ان شاء الله

      حذف
  2. من اين ناتي بالبرنامج frimware الذي سنتبثه على bios

    ردحذف
    الردود
    1. اخى انصحك بقراه هذا الكتاب بدايه من ص10 الى ص 14
      ال url الخاص بالكتاب :
      http://seyana4arab.blogspot.com.eg/2011/11/blog-post_09.html

      حذف
    2. قم بتحميله وقراءه من 10 الى 14 وستفهم كل شى ان شاء الله

      حذف
  3. لسلام عليكم
    الناس بتستفيد منك ربنا يكرمك ويوفقك
    لو سمحت انا عندي مشكلة مزعجة في جهازي واتمني الحل علي ايدك
    انا عندي جهاز hp compaq 8000 elite cmt pc
    تظهر رسائل خطا عند تشغيل الجهاز
    IntelCR) Managenent Engine BIOS Extension v5. 1.8.8819
    Copyright (C) 2883-88 Intel Corporation. All Rights Reserved.
    ME is initializing.
    IntelCR) ME unconf iguration in progress...
    وبعدها الجهاز يفصل ويشتغل وحدة وتجي دة
    2233-HECI error during MEBx execution
    MEBX Status0302
    ME BIOS Extension nodule halted
    Update BIOS or ME firnuare if problen persists
    2206-End Of POST HECI Failure
    Systen halted. Power cycle the systen to reboot
    وبعد الرسالة لازم اضغط f1 عشان الجهاز يقلع

    ردحذف
    الردود
    1. تحتاج الى تحديث البيوز روح لموقع الشركة وحمل البيوز المناسب لجهازك وطبعا تلقى شرح كيف تحدث البيوز وغالبا تحتاج فلاش ديسك

      حذف
  4. لو سمحت الجهاز عند الفتح بيدي صفارة كذا مره ومش بيرضا يفتح علي طول دي مشكلة شحن بايوس ولا حاجه تاني ؟

    ردحذف
  5. بارك الله جهودكم

    ردحذف
  6. السلام عليكم :لابتوبي لينوفؤ نوع t440p عندما اريد تشغيله فلا يشتغل لا صوت ولا صورة كانه حجر عدا وميض شحنه جلبته عند الفني قال البايؤس يا محروق انتكريته او يحتاج شحنه او تفعيله لكن الجهاز المبرمجة ماعندي ولا البرنامج التفعيلي فهل استطيع حل مشكلة لابتوبي بنفسي بمجرد تثبيت البرنامج التفعيل دون الاعتماد على الجهاز ذاك ..ارجو ملاحظاتك وكذلك البرنامج مع تقديري

    ردحذف
  7. وين في منها بالشام؟؟

    ردحذف

إرسال تعليق