ماهى اهم إعدادات البيوس BIOS وكيف تعمل؟

لقد تحدثنا فى المقال السابق عن ماهو البايوس BIOS وماهو دوره فى الحاسوب واليوم نكمل جزء اخر من هذه السلسلة بعنوان كيف يتم عمل اعدادات البيوس وما هى اهم الاعدادات التى يجب على كل مستخدم للحاسب الالى سواء الخبراء وحتى المبتدئين ان يكونو على معرفة بتلك الاعدادات، لكن لاحظ أن بعض الاعدادات تختلف من حاسوب الى اخر قد تزيد او تقل حسب نوع الحاسب الالى وأمكانياته وهل هو حديث ام قديم ولكن تبقى بعض الاعدادات الاساسية التى لا تتغير فى كل الحواسيب وهي التى سوف نتعرف عليها.



الجزء الاول:- شاشة الاعددات الرئيسية :Standard CMOS Features




أمامنا فى الصورة السابقة برنامج بيوس للوحة ألام بالتعاون بين شركتى Phoenix – Award وفيما يلي شرح اعدادات قائمة PRIMARY ID MASTER & SLAVE:
  • لاختيار الهارد ديسك او قارىء الاقراص الصلبة فى وضعية MASTER يجب ان تستخدم خيار PRIMARY ID MASTER حتى يفهم البيوس انه الهارديسك الرئيسى ويقرا منه نظام التشغيل المثبت عليه ويقلع منه.
  • لاختيار هارديسك علية بيانات وتريد توصيل الهارد ولكنه ليس به اى نظام تشغيل مثبت عليه على سبيل المثال فتختار الخيار الثانى وهو ان تجعل الهارد فى وضع SLAVE حتى يكون تابع للهارد الاول الـ MASTER.

ملحوظة: يوجد فى اللوحة الام اكثر من منفذ ID وهو المنفذ المتخصص بقراءة الهارد ديسك او قارىء الاقراص وهو يسمى ايضا منفذ داتا فتلك الاعدادات التى تمت على المنفذ الاول ID وتتم ايضا عملها على المنفذ الثانى وهو هنا بأسم IDE Secondary Master ايضا هناك منفذ قارىء للهارد ديسك ومشغل الاسطوانات اسمه SATA وهو مثبت على اللوحة الام وهو أسرع فى نقل البيانات من اللوحة الام الى الهارد ديسك . وله نفس الاعدادات ايضا.

شرح أعدادات :DRIVE A &B

وهى خاصة بوضع قارىء الاقراص المرنة Floppy Disk التى لم يعد احد يستخدمه الان والافضل تختار وضع None او Disable حتى يتم تعطيلة لانه غير موجود على الحواسيب الحديثة وحتى يتم تسريع عملية الاقلاع.

شرح أعدادات: HALT ON

هذا الاختيار هو لتحديد ما إذا كانت اللوحة الأم ستتوقف عن تحميل نظام التشغيل وتعطيك رسالة بوجود خطأ، ALL هى لكل أنواع الاخطاء، ALL About Keyboard هى لكل الأخطاء ماعدا أخطاء لوحة المفاتيح، NONE ERROR وهى لا تتوقف اللوحة الام لآى سبب او خطأ حدث.

الجزء الثانى:- ملحقات البيوس المتقدمة Advanced Bios Features




  • التحذير من الفيروسات Virus Warning - هذه الميزة تحمى القرص الصلب من الفيروسات، الطريقة التي تعمل بها هذه الميزة هي بمراقبة ملفات بدء التشغيل (Boot Sector) الموجودة بالقرص الصلب وإعطاء تحذير عند محاولة أي برنامج أو فيروس.
  • الكاش الخاص بقناتى الاتصال - CPU L1 &L2 Cache من هنا يمكنك التحكم بسرعة الناقل الأمامي للمعالج. بحسب نوع اللوحة الأم ومن المعروف ان L1 اسرع فى النقل ولكنها أقل حجما فى حظف بعض البيانات الهامة و L2 ابطأ منها ولكنها اكبر حجما.
  • استغلال الموارد الغير مستخدمة hyper trading technology - الميزة الاكثر من رائعة وهى تقنية Hyper Threading فإن المعالج يقوم بإيهام نظام التشغيل بأنه معالجين وليس واحد، لهذا سيتولى نظام التشغيل إعطاءه خيطين برمجيين Threads وليس واحد.
  • ناتى لأهم الخيارت وهى تحديد الاقلاع Boot Device كالآتي:
    - First boot device لجعل الحاسوب يقلع من الهارد.
    - Second Boot device لجعل الحاسوب يختار تانى وسيلة للاقلاع بعد الهادر الاساسى المثبت به نظام التشغيل وكذلك فى باقى ترتيب الاقلاع.
  • خيار الحماية Security Option - هذا الاختيار يستخدم بحالة اختيارك لوضع حماية على الجهاز بحيث يطلب كلمة سر عند تشغيله. هناك اختياران، إما Setup وهى تعنى أن الجهاز سيشتغل ويعمل بدون أي طلب لكلمة السر ولكن للدخول إلى أعدادات البيوس ستحتاج لكلمة السر، أو System وهى تعنى أن الجهاز لن يشتغل نهائيا إلا عندما يتم إدخال كلمة السر.  
  • تحميل بيوس كارت الشاشة Video BIOS Shadow - هذا الاختيار يقوم بتحميل نسخة من البيوس الخاص بكرت الشاشة إلى الذاكرة الرئيسية للجهاز. الفكرة من ورائه هي تسهيل وتسريع حصول نظام التشغيل على المعلومات التي يحتاجها عن كرت الشاشة حيث انه سيحصل على هذه المعلومات من الذاكرة الرئيسية بدل الذهاب إلى كرت الشاشة للحصول عليها. 
  • نظام التشغيل المحدد للرمات OS Selection for DRAM > 64MB - هذا الخيار يستخدم بحالة واحدة فقط وهى عندما يكون نظام التشغيل المستخدم بالجهاز هو OS2 والذي كانت شركة IBM تنتجه. نظام التشغيل هذا له احتياجات خاصة إذا كانت الذاكرة المستخدمة بالجهاز حجمها أكثر من 64 ميغابايت.

الجزء الثالث: الاعدادات المتقدمة للشرائح Advanced Chipset features




  • DRAM Timing - وهي شرائح الذاكرة تحمل على متنها شريحة صغيرة تسمى Serial Presence Detect وهى تحتوى على المعلومات الخاصة بالتواقيت التي تعمل بها هذه الذاكرة. عند تفعيل هذه الميزة فان تواقيت الذاكرة سيتم إعدادها بشكل آلي بحسب مقدرة الذاكرة.
  • CAS Latency Time - هذا الاختيار يتحكم بالوقت الذي تحتاجه الذاكرة للرد على طلب المعالج للمعلومة. الاختيارات الموجودة هنا هي 3 أو 2.5 أو 2 وهى تعنى عدد دورات الهيرتز التي تحتاجها الذاكرة قبل الرد على طلب المعالج. كلما قل العدد كان الأداء أفضل حيث انه يعنى فترة انتظار اقل.
  • RAS Precharge Time - هي الفترة الزمنية التي تحتفظ بها الذاكرة بالمعلومة قبل أن يتم تنشيطها.
  • RAS-to-CAS Delay - هذا الاختيار يتحكم بالفترة الزمنية بين عملية RAS (Row Address Strobe) وهى تعنى الإشارة التي تحمل عنوان الصف الموجود به المعلومة المطلوبة، وعملية CAS (Column Address Strobe) وهى تعنى الإشارة التي تحمل عنوان العمود المحتوى على المعلومة المطلوبة. الاختيارات الموجودة تكون بالعادة 2 أو 3. طبعا 2 هو الأفضل ولكن كما بالاختيارات السابقة، الأمر يعتمد على نوع الذاكرة المستخدمة. الأساس هو محاولة التوقيت الأقل وان بدأت المشاكل بالحدوث، يجب تغييره إلى 3.
  • DUAL Channel mode - وهى لتفعيل كلا بنكى الرام ويفضل الخيار Enable.
  • AGP Aperture size - وهو الحجم الفعلى لمنفذ المثبت عليه كارت الشاشة.
  • AGP Fast Write Support - وهوالخيار الذى يدعم سرعة كارت الشاشة ويترك للخيار Auto.

الجزء الرابع: الأجهزة الطرفية المتكاملة Integrated Peripherals




الشرح سيكون شامل لجميع الشاشات المنسدلة تحت هذة القائمة:
  • Onboard IDE-1 Controller هذا الاختيار يتحكم بتشغيل أو إطفاء القناة الأولى لناقل IDE. هذه القناة تسمى بالعادة Primary IDE وهى التي يوصل بها القرص الصلب بالعادة. طبعا إن كنت تستخدم قرص صلب من نوع IDE فانك يجب أن تفعل هذا الاختيار والا لن تتمكن من تشغيل القرص الصلب أو سواقات الأقراص المدمجة. ولكن لمن يملك قرص صلب من نوع SCSI أو يملك كرت IDE منفصل أو يستخدم ميزة RAID ويستغل المقابس الخاصة بهذه الميزة، فان إطفاء هذا الاختيار يساعد على توفير عنوان IRQ لكي يستخدم لغرض أخر.
  • Onboard IDE-2 Controller نفس الاختيار السابق ولكن للقناة رقم 2 (Secondary IDE).
  • Master/Slave PIO Mode هذا الاختيار يتحكم بتقنية نقل البيانات التي ستستخدم للأقراص الصلبة والسواقات الموصلة بقنوات IDE. طبعا الاختيار يعتمد على نوع العتاد الذي تستخدمه ولكن ننصح بإبقائه على Auto لكي يقوم البيوس بالتعرف على احتياج العتاد بشكل آلي.
  • Master/Slave UltraDMA هذا الاختيار يتحكم بتقنية UltraDMA للأقراص الصلبة. بشكل عام يجب إبقاء هذا الاختيار على وضع Auto لكي يقوم البيوس بتحديد المناسب للعتاد الذي لديك.
  • USB Controller هذا الاختيار يتحكم بمخارج USB الموجودة على اللوحة الأم. إن كنت تستخدم أي عتاد يعمل على تقنية USB فيجب عليك أن تفعل هذا الاختيار والا فان العتاد لن يعمل.
  • USB Keyboard Support هذا الاختيار يستخدم إن كنت تملك لوحة مفاتيح تعمل بتقنية USB. إن كنت تستخدم مثل هذه اللوحة فيجب عليك أن تفعل هذا الاختيار والا فان اللوحة لن تعمل.
  • Init Display First إن كنت تملك كرتي شاشة يعملان بنفس الوقت (احدهما AGP والأخر PCI) فيمكنك أن تحدد أيا من هذين الكرتين سيعمل أولا. طبعا بالوضع العادي يستحسن أن تضع الاختيار على AGP إلا إن كنت تملك كرت PCI وتريد أن تعمل عليه.
  • Power On Function هذا الاختيار يتحكم بالطريقة التي يتم تشغيل الجهاز بها. الوضع العادي لهذا الاختيار هو Button Only وهو التشغيل بواسطة زر التشغيل الموجود على الهيكل. ولكن الاختيارات الأخرى تتضمن Keyboard 98 وهى تشغيل الجهاز بواسطة لوحة المفاتيح إن كانت تدعم متطلبات وندوز 98، HotKey وهو بضغط أكثر من زر بنفس الوقت على لوحة المفاتيح، Mouse Left وهو بضغط الزر الأيسر للفارة و Mouse Right وهو بضغط الزر الأيمن للفارة. طبعا هذا الاختيار يعتمد على حاجة المستخدم ولكنا ننصح بإبقائه على وضع Button Only لكي تمنع أن يعمل الجهاز بالخطأ.
  • Onboard FDD Controller هذا الاختيار يتحكم بتشغيل أو إطفاء قناة سواقة القرص المرن على اللوحة الأم. بالوضع الطبيعي يجب إبقاء هذا الاختيار مفعلا ولكن إن كنت لا تملك سواقة قرص مرن فمن المستحسن أن تطفئها لكي توفر عنوان IRQ لاستخدامات أخرى.
  • Onboard Serial Port بواسطة هذا الاختيار يمكنك أن تحدد عنوان IRQ محدد لمخارج Serial الموجود على اللوحة الأم. بالعادة ننصح بإبقاء هذا الاختيار على Auto لكي نجعل البيوس يختار انسب عنوان لهذا المخرج، ولكن بحال انك احتجت للعنوان الذي حدده البيوس لهذا المخرج فبامكانك أن تغيره من هنا. إن كنت لا تستخدم مخرج Serial الموجود على اللوحة الأم، فيستحسن أن تعطل هذا الاختيار وذلك بتغييره إلى Disabled لكي توفر العنوان لاستخدامات أخرى.
  • Onboard IR Function UART 2 Mode هذا الاختيار يستخدم عندما نقوم بتوصيل جهاز للأشعة تحت الحمراء على اللوحة الأم مباشرة. من هنا يمكنك اختيار التقنية المناسبة للجهاز الذي تستخدمه. يوجد هناك تقنيتين مختلفتين للأشعة تحت الحمراء، IrDA HPSIR و ASK IR. إذا كنت لا تستخدم مثل هذا الجهاز، يستحسن أن تبقى هذا الاختيار بوضع Disabled.
  • RxD, TxD Active هذا الاختيار يتحكم بقوة الإرسال والاستقبال لجهاز الأشعة تحت الحمراء. الاختيارات ستكون High أو Low بحسب حاجة الجهاز الذي تستخدمه.
  • Duplex Select هذا الاختيار بتعلق بالأشعة تحت الحمراء كذلك. من هنا يمكنك اختيار Full-Duplix إن كان الجهاز يدعم الإرسال والاستقبال بنفس اللحظة، أو Half-Duplix إن كان الجهاز يحتاج أن يكون الإرسال منفصلا عن الاستقبال.
  • Onboard Parallel Port هذا الاختيار مشابه لاختيار Onboard Serial Port ولكنه لمخرج Parallel. تنطبق عليه نفس الملاحظات التي ذكرناها عن سابقه.
  • Parallel Port Mode هذا الاختيار يتحكم بنوع التقنية التي ستستخدم لنقل المعلومات باستخدام مخرج Parallel والمشهور باسم Com Port. هناك 3 تقنيات وهى SPP Standard Parallel Port وهى الأقدم. هذه التقنية تعمل مع جميع التقنيات الأخرى ولكن مشكلتها أنها بطيئة بنقل المعلومات. هناك تقنيتين أحدث وأسرع وهما ECP Enhanced Com Port و EPP Enhanced Parallel Port الاختيار هنا يعتمد على نوع العتاد الذي تستخدمه. يجب أن تختار التقنية المناسبة له وهذه المعلومة ستجدها بدليل المستخدم للعتاد.
  • ECP Mode use DMA هذا الاختيار يستخدم لتحديد أي قناة سيتم استخدامها للمخاطبة المباشرة بين الجهاز المركب على مخرج Parallel والذاكرة الرئيسية للجهاز وذلك باستخدام تقنية المخاطبة المباشرة (Direct Memory Access). طبعا من اسم الاختيار تستنتج انه يستخدم فقط إن اخترنا ECP باختيار Parallel Port Mode. بالعادة القناة المستخدمة هي قناة رقم 3 وهى تعمل بدون مشاكل بغالب الوقت. إن حصل هناك تعارض باستخدام هذه القناة بين أكثر من عتاد، فيمكنك أن تغير هذا الاختيار إلى Channel 1 لفك التعارض. غير ذلك يستحسن أن تبقى هذا الاختيار على Channel 3.
  • EPP Mode Select إن حولت اختيار Parallel Port Mode إلى EPP، يجب عليك أن تحدد من هنا أي نسخة من تقنية EPP ستستخدم. هناك تقنيتين وهما EPP 1.7 وهى الأقدم وتعمل بدون مشاكل مع التقنية الأحدث والأسرع وهى EPP 1.9. طبعا الأمر يعتمد على العتاد الذي لديك ولكن بأمكانك أن تجرب النسخة الأحدث وهى 1.9 وان بدأت تواجه بعض المشاكل يمكنك أن ترجع لاختيار إلى النسخة الأقدم.
  • Onboard Legacy Audio هذا الاختيار يتحكم بشريحة كرت الصوت إن كانت مبنية على اللوحة آلام. إن كانت اللوحة الأم التي لديك تحتوى على شريحة صوت مبنية عليها، وكنت لا تملك كرت صوت منفصل، وتريد أن تستخدم هذه الشريحة، فيجب عليك أن تفعل هذا الاختيار. إن كانت اللوحة لا تحتوى على شريحة الصوت، أو كنت تملك كرت صوت منفصل وتريد استخدامه، فيجب عليك أن تطفئ هذه الميزة وذلك بتحويلها إلى وضع Disabled.
    - Sound Blaster
    - SB I/O Base Address
    - SB IRQ Select
    - SB DMA Select
    - MPU-401
    - MPU-401 I/O Address
  • Game Port (200-207H)  الاختيارات السابقة تتحكم بأعدادات شريحة كرت الصوت المبنية على اللوحة الأم. إن كنت قد فعلت خيار Onboad Legacy Audio فيمكنك من خلال الاختيارات السابقة أن تتحكم بأعدادات هذه الشريحة. بالعادة ننصح بإبقاء هذه الاعدادات على وضعها التي أتت به من الشركة وعدم تغييرها. ولكن بحال وجود تعارض بينها وبين جهاز أخر بأحد هذه الاعدادات مثل عنوان IRQ أو القناة التي ستستخدم للمخاطبة المباشرة مع الذاكرة DMA Channel، فيمكنك أن تغير بعض هذه الاعدادات لحل التعارض. 

الجزء الخامس:- إعداد إدارة الطاقة Power Management Setup




  • ACPI Function هذا الاختيار يمكنك من التحكم بتشغيل أو إطفاء اختيارات الطاقة المتقدمة Advanced Configuration & Power Interface والتي تختصر بحروف ACPI. هذه التقنية تساعد على تخفيض استهلاك الجهاز من الطاقة الكهربائية وذلك بفصل الطاقة أو تخفيضها عن العتاد الذي لايتم استخدامه لفترة محددة من الوقت. عند الاحتياج لاستخدام أي من هذه الأجهزة فان الطاقة الكهربائية لها ترجع فورا إلى الوضع الطبيعي.
  • Power Management من خلال هذا الاختيار يمكنك اختيار أساليب خفض استهلاك الطاقة. بالعادة يوجد هناك 3 اختيارات. Max Saving وهو الاختيار الذي يوفر أعلى قدر من الطاقة، Min Saving وهو الاختيار الذي يوفر اقل قدر من الطاقة وهنا User Defined وهو يسمح لك بالاختيار اليدوي.
  • HDD Power Down وهنا تقوم بتحديد الفترة الزمنية التي سيبدأ بعدها القرص الصلب بالتحول إلى وضع السبات بحالة عدم استخدامه.
  • Suspend Mode وهنا يتم تحديد الفترة الزمنية التي يتم بعدها تحويل كل العتاد إلى وضع السبات بما عدا المعالج.
  • Modem Use IRQ هنا يتم تحديد عنوان IRQ الخاص بالمودم. عند وجود أي إشارة للمودم على هذا الـ IRQ فان الجهاز سيتم تنهيضه من حالة السبات ويعمل بشكل آلي.

الجز ء السادس: حالة الحاسوب PCI Health Status




صورة المرفقة أعلاه توضح هذا الجزء المسؤل عن فولتات اللوحة الام ودرجة حرارة اللوحة والام والمعالج وهو ما يهمنا كما يشير السهم فى الصورة الى درجة حرارة المعالج 40 درجة مئوية ويجب الاتزيد على 60 درجة مئوية.

الجزء السابع: التحميل - الافتراضي الآمن Load Fail – Safe Default



وهذ الجزء الذى تحدثنا عنه سابقا وهو المسئول عن استرجاع كافة الاعدادات الافتراضية دون تغيير.

الجزء الثامن: تحميل التعديلات الاصليه Load Optimized Defaults



التعديلات الاصليه Load Optimized Defaults - التحسين الإفتراضي يعتمد على النظام الذي قد يكون أفضل من مستوى أداء المكونات مثل المعالج CPU والذاكرة .

الجزء التاسع: تعيين كلمة مرور المشرف Set Supervisor Password




إعداد Set Supervisor Password يمكن من خلال هذا الأعداد أدخال كلمة السر التى تحدد أمكانية تشغيل الحاسب و تغيير قيم الأعدادات فى برنامج الأعدادات الخاص باللوحة الأم ، كلمة السر للمشرف أو المسئول تتحكم بتشغيل الحاسب و برنامج الأعداد BIOS أى انه عندما تحدد كلمة سر للمشرف عندها لا يمكن تشغيل برنامج الاعداد الخاص باللوحة الام أو تشغيل الحاسب الا عند أدخال كلمة السر صحيحة.

لإدخال كلمة سر جديدة أنقل المستطيل ألى هذا الاعداد ثم أضغط Enter ثم أدخل كلمة السر المراد وضعها فى المستطيل الذى سيظهر لك و التى يجب أن لا يزيد طولها عن 8 حروف و و يمكنك أستعمال الأرقام والرموز ثم أضغط Enter سيظهر مستطيل أخر محتواه Confirm Password و المطلوب هو أعادة وضع كلمة السر مرة أخرى ثم أضغط Enter وكذافقد تم تحديد كلمة السر للمشرف أو المدير . 

لإزالة كلمة السر المشرف أو المدير Set Supervisor Password نضغط Enter فيظهر لك مربع أخر يطلب منك وضع كلمة السر اترك السطر بدون كلمة وأضغط على Enter ستظهر رسالة تحذيرية محتواها هو تنبيه أن كلمة السر ستلغى أضغط Enter وكذا تكون قد الغيت كلمة السر . 

- الجزء الثانى من قائمة تعيين كلمة مرور المشرف Set Supervisor Password 

بها خاصية تسمى Set User Password وعليك ان تنتبه لهذا الاختيار لانك لو قمت بتحديد كلمة السر هنا وقمت بوضع كلمة السر للمدير ايضا سوف لن تستطيع الدخول الى شاشة البيوس او التعديل بها والحل لعمل اي تعديل في البيوس واعداداته حذف او تعطيل خيار كلمة السر الخاصة بالمشرف او المدير.

الجزء العاشر والاخير: حفظ و إنهاء الإعداد Save & Exit Setup



اضغط على هذا الاختيار للخروج او اضغط في اي وقت على مفتاح ( F10 ) سوف تأتيك رسالة لتأكيد خروجك مع حفظ التعديلات او لا فإذا كنت تريد حفظ التعديلات التى أجريتها اضغط على ( Y ) او الخروج بدون حفظ التعديلات التى أجريت اضغط على ( N ) وبعدها سيتم أعادة التشغيل.

اقرأ ايضاً >> ماهو الـ AHCI وطريقة تفعيله لتسريع الهارد SSD بنسبة 30%

هكذا وقد انتهينا من اعدادات البيوس الهامة والى اللقاء فى جزء اخر من اجزاء احتراف البيوس انتظرونا شكرا لكم.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
ماهى اهم إعدادات البيوس BIOS وكيف تعمل؟ Reviewed by WALEED MUHAMMAD on 9/22/2017 Rating: 5

هناك تعليق واحد:

  1. خطاء فی ALL About Keyboard ای لکل خطاء لوحة المفاتیح

    ردحذف