الفرق بين Static IP و Dynamic IP

بالطبع قد سمعت عن هذه المصطلحات من قبل واقصد بكلامي Static IP و Dynamic IP فهل تعرف الفرق بينهما؟ هل تعرف ما هو نوع عنوان الـ IP الذي تستخدمه؟ هل هو Static او Dynamic ومن المسئول عن اعطاءك اياه؟ وما هي مميزات وعيوب كل نوع فيهم؟ حسنا بكل بساطة وكما عودناكم سنشرح لكم الفرق بين Static IP و Dynamic IP وفي نهاية الموضوع سيكون الجميع علي دراية وعلم كامل عن ما تريدون معرفته حول هذا الموضوع.



ماذا يعني IP Address في الاساس


قبل ان نتطرق الي موضوعنا هذا فعليك اولا ان تتعرف علي معني عنوان الـ IP وتفهمه جيدا وذلك من خلال الرجوع الي هذه المواضيع وستجد فيها شرح مفصل عن الايبهات:

الفرق بين Static IP و Dynamic IP


افتراضيا ودون اي تدخل منك فانك عندما تقوم بالتقديم علي خط انترنت لبيتك فانك تحصل من شركة الانترنت علي عنوان IP متغير وهو الـ Dynamic IP والذي معناه انه عندما تقوم في كل مرة بعمل Restart للراوتر الخاص بك فتحصل علي عنوان اي بي جديد بينما عنوان الايبي الثابت لكي تحصل عليه فهي خدمة عليك طلبها من الشركة ودفع المال للحصول عليها ولذلك معظم الدول العربية غالبا ما تقدم عنوان اي بي متغير Dynamic مباشرة الي العملاء ولكل نوع من تلك الانواع مميزات وعيوب فدعنا نتعرف عليها في السطور القادمة.

مميزات وعيوب الـ Static IP


هو عنوان اي بي ثابت يتم تعريف جهازك به وعادة لا يستخدمه المستخدم العادي بل يستخدمه الاشخاص في الاعمال الاحترافية كالسيرفيرات وغيرها ولعل من اهم مزايا هذا العنوان هو السرعة الكبيرة في تصفح الانترنت وذلك لان المواقع والخدمات التي تقوم بتصفحها تقوم بحفظ الكوكيز علي جهازك حتي تتعرف عليك ولان عنوان الاي بي الخاص بك ثابت فعندما تقوم بفتح الموقع مرة اخري لن تحتاج الي وضع الكوكيز مرة اخري وسيقوم الموقع بالتحميل بسرعة وذلك لان كوكيز التصفح موجودة علي جهازك بالفعل علي عكس الـ Dynamic IP والذي يجب علي الموقع وضع الكوكيز من جديد في كل مرة تقوم فيها بعمل Restart للراوتر وبما ان هذا الاي بي ثابت لا يتغير فان المواقع وسيرفرات الويب تستخدمه كذلك لانه ليس من المنطقي ان يتغير عنوان موقع وعندما يريد الزوار زيارته فيقومون بانتظار الاي بي الجديد الذي ستعطيه لهم ولذلك فان الشركات والسيرفرات والمواقع وغيرها من الاعمال الاحترافية علي الانترنت تستخدم الـ Static IP.

بينما من ابرز عيوب هذا النوع هو معرض للاختراق لانه بمجرد معرفة عنوانك الثابت فيستطيع اي موقع بنشر برامجه الخبيثة الي جهازك او اي مخترق محترف الوصول الي جهازك والتحكم فيه بعكس Dynamic IP والذي يمكنك فقط من عمل Restart للراوتر في حالة قمت بالشك في أن احدهم ينوي اختراقك فيتم تغيير الـ IP بكل سهولة وتنتهي المشكلة.

مميزات وعيوب الـ Dynamic IP


لابد من ان هذا النوع سهل الفهم الان بعد شرح النوع السابق وهو النوع الذي يأتي افتراضيا مع خط الانترنت وبالطبع هو للمستخدمين العاديين وليس للاشخاص المحترفين والذين يهمهم ثبات الـ IP في المقام الاول وابرز عيوبه هو بطء التصفح وشرحنا لماذا في الفقرة السابقة اما من ابرز مميزاته هو انه يوفر لك جزء كبير من الحماية فتستطيع تغيير عنوانك تماما بمجرد عمل Restart للراوتر فقط وكذلك لن يستطيع اي هاكر التحكم بك بسهولة وكذلك من مميزاته عند التحميل من اي سيرفر للتحميل ويجعلك تنتظر فترة من الوقت حتي التحميل الاخر فيمكنك فقط القيام باعادة تشغيل الراوتر والحصول علي عنوان IP جديد وبالتالي الدخول كشخص جديد الي موقع التحميل.

معرفة الـ IP الخاص بك >> 6 طرق لمعرفة اي بي IP جهازك

في النهاية هناك نوعين من الـ IP الذي يمكنك الحصول عليهم وهما - ثابت Static وهو يخدم الاعمال والخدمات الاحترافية علي الانترنت اكثر مثل الشركات والسيرفيرات وهو ثابت لا يتغير وللحصول عليه عليك طلبه من شركة الانترنت، والاخر متغير Dynamic يتغير في كل مرة تقوم فيها باعادة تشغيل الراوتر ويعطيك عنوان جديد مختلف عن الذي يسبقه ويمكنك استغلاله في اكثر من شئ وبالطبع اعتقد انه عليك ان تبقي علي النوع Dynamic المجاني طالما انك لن تحتاج ثبات الـ IP في شئ.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
الفرق بين Static IP و Dynamic IP Reviewed by Ahmed Hussein on 9/03/2017 Rating: 5

احمد حسين

كاتب
احمد حسين.. ٢٢ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

هناك تعليقان (2):

  1. شرح مبسط ورائع من كاتب رائع

    ردحذف
    الردود
    1. تسلم وانتظر المزيد علي عالم الكمبيوتر باذن الله ..

      حذف