تطبيقات الهاتف التي يمكنك تعطيلها بأمان فى هاتفك الاندرويد ؟

تحتوي جوالات أندرويد اياً كان نوعها على ما يُسمي بتطبيقات النظام وهي تطبيقات تأتي مثبتة مسبقاً على الهاتف، وتنقسم إلى جزئين الأول وهو تطبيقات من قبل شركة جوجل والثاني تطبيقات من الشركة المصنعة للهاتف بالإضافة لتطبيقات دعائية. وربما لا تعلم أن هذه التطبيقات تستخدم الموارد فى الخلفية والتي تؤدي إلى إبطاء الهاتف، لذلك يُمكنك تعطيل هذه التطبيقات التي لا لزوم لها للمساعدة في تسريع هاتف الاندرويد الخاص بك، لكن هذا لا يعني ان تقوم بتعطيل جميع التطبيقات، لذلك فى هذا المقال سأقوم بتوضيح وظائف هذه تطبيقات وايهم تحديداً التي يجب عليك تعطيله بأمان بدون أن يتأثر هاتفك بذلك.



اولاً للتحكم فى تطبيقات النظام وعرضها - لان ليست كل التطبيقات مرئية فى قائمة التطبيقات على الهاتف - سنحتاج إلى الوصول إلى مدير التطبيقات Apps Manager وهو قسم من أقسام الضبط Settings على جوالك الاندرويد ونظراً لان الطريقة تختلف من هاتف لآخر فقم بالبحث عن هذا القسم ثم بعد العثور عليه سيتم عرض التطبيقات أمامك.



لكن فى غالبية الهواتف وخاصة سامسونج يتم حجب رؤية تطبيقات النظام فى قسم مدير التطبيقات بل يعرض لك فقط التطبيقات المثبتة من قبل المُستخدم سواء من متجر جوجل بلاي او Samsung apps، ولكن يُمكنك ببساطة النقر على زر القائمة فى الهاتف أو على زر More بالأعلى ثم من القائمة التى ستظهر لك اضغط على خيار عرض تطبيقات النظام Show system apps ليتم عرض كل التطبيقات وتأكد من تحديد All apps وليس Enabled وستجد نفسك أمام قائمة تشمل تطبيقات النظام والشركة المصنعة.. كل التطبيقات تقريباً ضمن هذه القائمة. حسناً، يُمكنك بمجرد النقر على اي تطبيق التحكم فيه من حيث حذفه او ازالة البيانات المخزنة عليه أو تعطيله بالضغط على زر إلغاء التفعيل Disable. دعونا نري ما هي التطبيقات التي يجب إلغاء تفعيلها.



فى هذه القائمة ستجد تطبيقات كثيرة من تطوير شركة جوجل نظراً لأنها المسؤولة عن تطوير نظام أندرويد، ويُمكنك التعرف عليها إما عن طريق الايقونات المتشابهة فيما بينها، أو الاسم الذي يبدأ بجوجل Google. دعني أخبرك أن معظم هذه التطبيقات لا يحتاجها غالبية المُستخدمين، على سبيل المثال تطبيق Google Play Movies & TV لشراء وتأجير الافلام او الحصول على بث لقنوات .. لا اعتقد أنك ستحتاجهُ إذا كنت لا تهتم بمشاهدة الأفلام على الهاتف أو تستخدم تطبيقات مشاهدة الافلام مجاناً مثل تطبيق Stremio فالافضل تعطيله.

كذلك تطبيق Google Play Music إذا كان الهاتف يأتي من تطبيق من الشركة للاستماع للموسيقي و تطبيق Google Play Books و Newsstand و TalkBack و Google Drive إذا كنت لا تحتاج استخدام هذه الخدمة السحابية، وغيرها الكثير من تطبيقات شركة جوجل التي تكون مثبتة افتراضياً على هاتفك ولا يُمكنك حذفها فبدلاً من ذلك قم بتعطيلها بما انك لا تستعملها فى استخدامك اليومي للهاتف أو حتى لم تقم بتجربتها منذ شراء الهاتف! فما المانع من تعطيلها الآن.



هناك ايضاً تطبيقات تأتي مثبتة مسبقاً وهي من تطوير الشركة المصنعة للهاتف وتعتبر من ضمن التطبيقات التي لا يُمكن للمُستخدم حذفها لكن متاح تعطيلها وهذا ما سوف تفعله مع معظم هذه التطبيقات، فمثلاً تطبيقات شركة سامسونج مثل Samsung Print Service Plugin لن تحتاجه إذا كنت لا تقوم بطباعة المستندات لاسكلياً من الهاتف ورغم ذلك يعمل هذا التطبيق فى الخلفية، لذلك إذا كنت لا تستخدم هذه الخدمة فمن الأفضل تعطيلها، وايضاً تطبيق Samsung Smart Switch لن تحتاجهُ إلا عند شراء هاتف لنقل البيانات من هاتفك القديم للجديد.. ونلاحظ من ذلك أن تطبيقات الشركة المصنعة دائماً ما تكون عبارة عن خدمات للمُستخدم ولكن لا يحتاجها الكثيرون مثل تطبيق HiCare فى هواتف هواوي و Mi Live فى هواتف شاومي... جميعها أمثلة لتطبيقات من شركة الهاتف ولا تحظى بتجربة من المُستخدمين. فما المانع من تعطيلها ايضاً.



من الصورة السابقة نلاحظ كمية التطبيقات المثبتة على معظم هواتف سامسونج وكذلك تطبيقات جوجل التي تقوم بنفس الدور تقريباً، فالأمر أشبه بانك تستخدم نسختين من تطبيق واحد، ولا لزوم لها ففى غالب استخدامك اليومي لن تقوم بتشغيل هذه التطبيقات.



التطبيقات الدعائية من ضمن تطبيقات النظام الغير ممكن إزالتها أي تأتي مثبتة مسبقاً على هاتفك وقد يكون ذلك نتيجة لتعاون مشترك بين شركة جوجل أو الشركة المصنعة للهاتف مع شركة أخرى مثل مايكروسوفت، فاحياناً تجد تطبيقات مايكروسوفت مثبتة بشكل افتراضي وأساسي على الهاتف. لكن نكرر مجدداً، لا يحتاجها جميع المُستخدمين هذه التطبيقات الدعائية لأنها غالباً ما تكون تطبيقات خاصة لفئة مُعينة من المُستخدمين ولن يستفاد منها الجميع، فلا بد من تعطيلها.


- غير هذه التطبيقات التى تحدثنا عنها من تطبيقات الهاتف، اتركها كما هي لأنها تتعلق بأمور خاصة بتشغيل النظام تماماً مثل "التروس" وهي تعمل فى الخلفية بصفة دائمة خلال استخدامك للهاتف.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تطبيقات الهاتف التي يمكنك تعطيلها بأمان فى هاتفك الاندرويد ؟ Reviewed by Abdalrhman mohamed on 9/06/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: