4 خطوات بسيطة تحقق منها اليوم قبل الغد لإبقاء حساباتك آمنة

لا يوجد هناك اسوأ من ان يكون حسابك الشخصي فى يد شخص آخر، وبالطبع أصعب اللحظات التي قد تمر عليك هي اللحظة التي تحاول فيها تسجيل الدخول وتظهر لك رسالة تؤكد إتمام تغيير كلمة السر! اي أصبحت لا تملك حسابك الآن. يُمكنك القيام بمحاولات مختلفة لاستعادة حسابك مرة أخرى بعد اختراقه، لكن حتى لا تتفاجأ بإختراق حساباتك مجدداً دعني فى هذا المقال أوضح لك 4 خطوات مهمة يجب أن تتحقق منها فى اياً من حساباتك الشخصية والمهمة بالنسبة لك خاصة الحسابات الاجتماعية، وعليك أن لا تتجاهل تلك الخطوات بل تقوم بتطبيقها واحدة تلو الاخرى الآن بمجرد انتهاء القراءة وكل فترة حتى تضمن أمان حساباتك.



- التحقق من التطبيقات المرتبطة بحسابك



بعض المواقع التى تقدم خدمات مختلفة على الإنترنت وكذلك الألعاب تسمح لك بإنشاء حساب فوري عن طريق السماح لتطبيق مُعين الدخول لحسابك سواء جوجل، فيسبوك، إنستجرام، تويتر..إلخ للحصول على معلومات يتم استخدامها لتأكيد حسابك الجديد، البعض قد يستخدم هذه الطريقة فى كل المواقع التى تسمح بذلك بدلاً من كتابة البيانات يدوياً فهذه الطريقة تعتبر أسرع، ولكن قد يكون هذا التطبيق المرتبط بحسابك غير آمن وقد لا تقرأ الصلاحيات المسموح له الحصول عليها والتى تتيح له الوصول لمعلومات سرية تؤدي لاختراق الحساب. وجدير بالذكر أن هذه الطريقة الأكثر شيوعاً فى عمليات إختراق الحسابات.



لذلك قم بالتحقق من التطبيقات المرتبطة بحسابك على جوجل وفيسبوك وتويتر وانستجرام وكل حساب شخصي، فإذا وجدت هناك تطبيق مرتبط بموقع أو لعبة ,لم تعد بحاجة إليه فقم بحذفه وعمل Remove له بحيث تضم القائمة كل التطبيقات التي تحتاجها بالفعل والموثوق منها، ولا مانع من إلقاء نظرة على صلاحيات كل تطبيق ومعرفة التطبيقات التي تستحوذ على معلومات حساسة وتتحقق من أنها آمنة، وبهذه الطريقة يبقى حسابك فى مأمن بعيداً عن طريقة الإختراق عبر التطبيقات المرتبطة.

- التحقق من أجهزة تسجيل الدخول



إذا كنت تقوم بتسجيل الدخول لحساباتك عبر أجهزة محددة ومعروفة اي الكمبيوتر الشخصي والهاتف فقط فعليك التحقق من أن حسابك لم يتم فتحه من خلال جهاز آخر مختلف، وهذا من الوارد حدوثه إذا استطاع طرف آخر كشف كلمة السر، لحسن الحظ حسابات بعض المواقع الشهيرة تسمح لك بمعرفة الأجهزة التي تم تسجيل الدخول من خلالها ويكون لديك ايضاً معلومات حول هذا الهاتف ووقت وتاريخ تسجيل الدخول من هذا الجهاز وإمكانية تسجيل الخروج منه، لا أعلم إذا كان ذلك متاح فى جميع الحسابات ام لا فقط أبحث فى إعدادات الخصوصية ولكن بالنسبة لحساب جوجل وفيس بوك فمُتاح بها هذه الميزة التي يجب عليك التحقق منها ايضاً.

- تغيير كلمة السر



إن لم تقوم بتغيير كلمة السر منذ فترة طويلة - شهر أو 3 أو 6 أشهر فيما أكثر فإنه قد حآن الوقت الآن لتغييرها حتى إذا كنت متأكد بنسبة 100% انه لا يوجد هناك احداً يعلم كلمة السر الخاصة بالحساب، هذا لا يمنع من أن تقوم بتغييرها بكلمة أخرى تكون قوية وغير مُستخدمه فى حساباتك المختلفة ولابد من اختبار قوة كلمة السر قبل التعيين. فلا أنصح بأن تقوم بتعيين كلمة سر وتتركها فترة طويلة بدون تغيير فأحرص على تغييرها بإستمرار لإبقاء حساباتك آمنة.

- تفعيل المصادقة الثُنائية Two-Step Verification



أتذكر هذا المقال الذي قمت بكتابته حول 5 خطوات هامة يجب القيام بها عند إنشاء حساب جديد في اي موقع فكان من ضمن هذه الخطوات تفعيل المصادقة الثُنائية Two-Step Verification، وأكرر هذه الخطوة مرة أخرى فى هذا المقال، وهذا إذا كان يدل على شيء فهو يدل على مدى أهمية هذه الخطوة فى حماية الحسابات، فإن لم تقم حتى الآن بتفعيلها فأترك هذا الموضوع وابحث فى إعدادات الحساب عن زر تفعيل المصادقة الثُنائية وقم بتفعيله، وقد سبق لنا وقمنا بتوضيح ما هي هذه الخاصية ولماذا يجب عليك تفعيلها وكيف يتم ذلك بالفيديو فى هذا موضوع وايضاً هذا الموضوع
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
4 خطوات بسيطة تحقق منها اليوم قبل الغد لإبقاء حساباتك آمنة Reviewed by Abdalrhman mohamed on 9/07/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: