تفعيل تقنية RAM Disk وتحويل جزء من الرامات إلى هارد سريع!

الحصول على وحدة تخزين سريعة هو حلم كل مُستخدم كمبيوتر يهدف لتحسين اداء الالعاب والبرامج والعمل بصورة أسرع عموماً، والآن توجد خيارات متعددة لأقراص التخزين مثل SSD وغيرها وقد قمنا باستعراضها فى مقال انواع الهاردات والفرق بينها ولكنها تكون أكثر تكلُفة بكثير من القرص الصلب HDD المعتاد فى جميع أجهزة الكمبيوتر. لكن ومع ذلك يُمكنك الحصول على هارد سريع للغاية دون تكلفة إضافية! وهذا بفضل تقنية تُسمي RAMDisk والتى سنقوم بالتعرف عليها من خلال هذا المقال بالإضافة لمعرفة كيفية تفعيلها على حاسوبك لتسريع تشغيل البرامج والوصول للملفات.



تقنية RAM Disk أو RAM Drive هي تقنية قديمة نوعاً ما تسمح لك بتحويل جزء من حجم ذاكرة الوصول العشوائي ( رامات ) إلى وحدة تخزين مستقلة بحيث يُمكنك تخزين الملفات والبرامج..وغيره عليها والتعامل معها بشكل عادي وما يميز هذه التقنية هي أن وحدة التخزين التي ستحصل عليها تكون أسرع بأضعاف الأقراص الصلبة العادية ما يعني أنك إذا قمت بتثبيت برنامج على هذا القرص فإن عملية تشغيله تستغرق وقت أقل بكثير من وقت تشغيله على القرص الأساسي سواء HHD أو حتى SSD ونفس الأمر بالنسبة للألعاب فإن الأداء أعلى على هذا القرص.

ولكن السؤال المهم هنا هو هل هذه التقنية يُمكن استخدامها على حاسوبي ؟



يُمكن لأي جهاز كمبيوتر استخدام تقنية RAM Disk ولكن هناك بعض الشروط مثل توفر كمية كافية فائضة وغير مُستخدمة من الرامات لتحويلها إلى هارد سريع فعلى الأقل يجب أن يكون حجم الرامات على جهازك 4 جيجا وذلك لان نظام تشغيل ويندوز وحده يحتاج 2 جيجابايت من الرامات للعمل بدون مشاكل ولنقل أن هناك 1 جيجا مُستخدمه من قبل برامج أخرى فعندئذ يكون هناك 1 جيجابايت مساحة غير مُستخدمة فى الرامات وفى هذه الحالة يُمكنك إنشاء قرص تخزين سريع بهذه المساحة.

وهناك خطوة أسرع تستطيع من خلالها معرفة المساحة الغير مستخدمة من الرامات، وهي بفتح أداة مدير المهام فى نظام ويندوز بالضغط كليك يمين على شريط المهام ثم تختار من القائمة Task Manager وعندما تظهر نافذة مدير المهام انتقل إلى قسم Performance ومنه الى Memory ولاحظ المساحة المتواجدة أدنى Available فهذه هي مساحة الرامات المتوفرة والغير مُستخدمة من قبل نظام التشغيل او البرامج المُثبتة.

هناك شرط آخر ايضاً يجب أن يكون متوفر فى حاسوبك حتى تستخدم تقنية RAM Disk وهو أن تكون نسخة الويندوز على جهازك 64 بت وليس 32 بت. كذلك ستحتاج إلى استخدام برنامج لتفعيل هذه التقنية وبالرغم من توفر برامج كثيرة لكن سنعتمد فى هذا الشرح على برنامج AMD Radeon RAMDisk نظراً لسهولة استخدامه وإمكانية تحويل 4 جيجابايت بحد أقصى من حجم الرامات الى قرص تخزين من خلاله.

إذاً هل أنت مستعد لخوض التجربة ؟ حسناً، دعونا نرى كيف سنستطيع تحويل جزء من الرامات إلى هارد سريع فى الخطوات التالية.



بعد تحميل برنامج AMD Radeon RAMDisk قم بتثبيته مثل اي برنامج ومن ثم تشغيله لتظهر لك واجهة البرنامج البسيطة جداً، أول خطوة سنقوم بها هي التحقق من تفعيل وضع الإعدادات المتقدمة وهذا بالضغط على قسم View بالأعلى ثم وضع علامة ✔ أمام Advanced. ثم بعد ذلك فى قسم Settings وتحديداً فى خانة Disk Size ستقوم بتحديد المساحة التي تريد اقتطاعها من الرامات وتحويلها إلى قرص تخزين ولكن يلزم كتابة المساحة بالميجابايت ولاحظ أن الحد الأقصى هو 4 جيجا لكن إذا أردت تزويد هذا الحد الاقصي فعليك بشراء النسخة المدفوعة من البرنامج.



بعد ذلك قم بالانتقال إلى قسم Load/Save حيث تقوم فى هذا القسم بتحديد مكان حفظ نسخة قرص التخزين الخاص بالرامات فإفتراضياً يتم حفظ النسخة على بارتيشن C المُثبت عليه نظام ويندوز لكن يُمكنك تغييره إن لم يكن هناك مساحة تكفي فى هذا البارتيشن، ثم بعد ذلك قم بوضع علامة ✔ أمام خيار Save Disk Image at Shutdown وهذا لأن طبيعة الرامات إنها ذاكرة مؤقتة وبتفعيل هذا الخيار يتم الحفاظ على الملفات المُخزنة على هذا القرص حتى لا تختفي عند إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر، وكذلك قم بتحديد خيار Load the specified saved image. والآن يُمكنك الضغط على زر Start RAMDisk ليبدأ البرنامج فى تحويل الجزء المحدد من مساحة الرام إلى هارد ديسك.

وبعد ذلك سيظهر قرص التخزين كقرص عادي على مستكشف الملفات File Explorer وبهذه الطريقة يُمكنك استخدام الرامات كقرص صلب ولكن ليس حرفياً لأن هذا القرص كما أشرت أسرع بأضعاف من أقراص التخزين الأخرى. على العموم، يُمكنك الآن إضافة ملفات أو تثبيت برامج على هذا القرص بسرعة وسهولة. ولكن احياناً ستلاحظ بطئ فى عملية اغلاق واقلاع الويندوز وذلك لأن الحاسوب يقوم بتحديث نسخة قرص التخزين على القرص الصلب للحفاظ على الملفات التى كانت مُخزنة عليه فهذه العملية تبدأ كلما قمت بإغلاق أو تشغيل الكمبيوتر.



لسبب او لآخر إذا أردت حذف هذا القرص او إلغاء تفعيل تقنية RAMDisk على حاسوبك والعودة إلى الوضع الطبيعي فإن كل ما عليك فعله هو فتح برنامج AMD Radeon RAMDisk ومن ثم أضغط على زر Stop RAMDisk كما مشار فى الصورة أعلاه، وعلى الفور سيتم إزالة قرص التخزين الخاصة بالرامات، ثم ستحتاج ايضاً إلى حذف ملفات نسخة القرص المخزنة على بارتيشن C حتى يتم حذف القرص بشكل نهائي.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تفعيل تقنية RAM Disk وتحويل جزء من الرامات إلى هارد سريع! Reviewed by Abdalrhman mohamed on 8/05/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد: