[اعلان هام] نبحث عن كاتب محترف في مجال الكمبيوتر (الويندوز/الهاردوير) يجيد التعامل مع بلوجر بمقابل جيد، يرجي مراسلتنا بمقالة من كتابتك علي Computerwd1@Gmail.Com

ما هو تطبيق Android System WebView المثبت على هاتفك الاندرويد

عادة تأتي هواتف أندرويد بمجموعة من التطبيقات المثبتة مسبقاً، فبعد شراء هاتف جديد وتشغيله لأول مرة ستلاحظ أن هناك عدد قليل من التطبيقات الجاهزة للإستخدام، معظمها تطبيقات من شركة جوجل كونها صاحبة نظام أندرويد الذي يعمل به الهاتف وأغلب هذه التطبيقات لا يحتاجها المُستخدم، ومعظمها ايضاً تطبيقات من الشركة المصنعة للهاتف بجانب تطبيق الكاميرا والاستوديو والمتصفح..إلخ، فهناك أدوات مساعدة يُمكن للمُستخدمين استعمالها. ولكن إذا كان هاتفك يعمل بإصدار كيت كات 4.4 فيما أعلى من نظام أندرويد ستلاحظ هناك فى قائمة تطبيقات النظام وجود تطبيق بإسم Android System WebView وقد تتساءل ما فائدة هذا التطبيق الخفي ؟ فيما يستخدم ؟ هل يجب تعطيله ؟ .. إذا كانت هذه تساؤلات تتبادر إلى ذهنك فدعني أوضح لك الأمر بسهولة من خلال هذا المقال.



تطبيق Android System WebView هو تطبيق يتيح لتطبيقات الطرف الثالث أو التطبيقات الخارجية التي يتم تحميلها وتثبيتها على هاتفك الاندرويد بفتح صفحات الويب داخل التطبيق نفسه بدلاً من فتح صفحة الويب على المتصفح الافتراضي للهاتف، أو بمعنى آخر يقوم بعرض المواقع وصفحات الويب ومحتوى الروابط بشكل عام داخل التطبيق بدون الحاجة لفتح المتصفح أو إغلاق التطبيق، وهو تطبيق يتم تثبيته بشكل افتراضي على نظام أندرويد ويعمل بصفة دائمة في الخلفية.



ولتوضيح مهمة التطبيق بصورة أفضل، فإذا قمت مثلاً بالضغط على رابط مقال أو موقع أو خبر..أياً كان داخل تطبيق فيس بوك فسوف يتم فتح صفحة الويب فى متصفح داخل التطبيق بدلاً من الخروج من تطبيق فيس بوك وفتح الرابط على المتصفح الافتراضي للهاتف سواء جوجل كروم أو فايرفوكس، فالتطبيق يُمكن القول بأنه نوع من المتصفحات لانه يوفر لك كافة ما تحتاجه للتحكم فى صفحة الويب مثل التنقل والتكبير والتصغير ونسخ النصوص..إلخ.

ففى الإصدارات السابقة من نظام أندرويد والتى لا تحتوي على هذا التطبيق بمجرد النقر على اي رابط داخل اي تطبيق كان يتم الخروج من التطبيق المفتوح وفتح الرابط فى متصفح الويب، وللعودة مرة أخرى للتطبيق الذي كان المفتوح يتطلب أن تقوم بإغلاق المتصفح وإعادة تشغيل التطبيق مرة أخرى، ولتبسيط هذه العملية وضعت جوجل تطبيق Android System WebView هذا لفتح صفحات الويب داخل التطبيقات. وتجدر الإشارة إلى أن ليس كل التطبيقات تدعم ميزة WebView لذلك ستلاحظ فى بعض التطبيقات لاتزال تعرض صفحات الويب في المتصفح الافتراضي.

ولاحظ أن ميزة WebView نفسها كانت جزء لا يتجزأ من نظام أندرويد مع إصدار اندرويد كيت كات 4.4 أي كانت مدمجة فى النظام، لكن مع صدور اندرويد "مصاصة" 5.0 قررت جوجل فصل الميزة عن النظام وجعلها فى تطبيق خاص على متجر جوجل بلاي حتى تتمكن من إصدار التحديثات وسد الثغرات الأمنية بصفة مستمرة بدلاً من تحديثها مع تحديثات الشركة المصنعة للهاتف.



إذا قمت بترقية إصدار الأندرويد فى هاتفك إلى الإصدار السابع ( نوجا ) ستلاحظ أن تطبيق Android System WebView غير مفعل أو غالباً لن تجده ضمن تطبيقات النظام، والسبب هو أن شركة جوجل قررت التخلي عن هذا التطبيق ودمج ميزة WebView فى متصفح جوجل كروم الافتراضي على معظم هواتف أندرويد بدلاً من وجود تطبيق أو متصفح Android System WebView وجوجل كروم معاً على نفس الهاتف وذلك بهدف توفير طاقة أكبر للبطارية وكذلك توفيراً للمساحة.



إذا كان سؤالك الآن .. هل يُمكن تعطيله ؟ فالإجابة هي نعم ولا! فيُمكنك فعلاً تعطيله وإزالته فى هاتفك ولكن هذا الأمر يتم ظاهرياً بمعنى أنه حتى بعد تعطيل التطبيق ستظل التطبيقات الخارجية تقوم بعرض صفحات الويب بدون فتح المتصفح الافتراضي لان الكثير من التطبيقات الآن تعتمد على استخدام ميزة WebView، فمن الأفضل أن لا تقوم بذلك إذا كان هاتفك يعمل بإصدار مارشميلو 6.0 فيما أقل فيجب عليك إبقاء هذا التطبيق مفعل للحصول على أفضل أداء وسرعة فى الاستخدام، لكن إذا كنت تستخدم إصدار اندرويد السابع فيما أعلى فسؤالك هذا غير مقبول لأنه وكما أشرنا متصفح كروم يعتني يقوم بعض صفحات الويب داخل التطبيقات بدون الحاجة لهذا التطبيق.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
ما هو تطبيق Android System WebView المثبت على هاتفك الاندرويد Reviewed by Abdalrhman mohamed on 8/26/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: