[اعلان هام] نبحث عن كاتب محترف في مجال الكمبيوتر (الويندوز/الهاردوير) يجيد التعامل مع بلوجر بمقابل جيد، يرجي مراسلتنا بمقالة من كتابتك علي Computerwd1@Gmail.Com

كيفية تشغيل الكمبيوتر عن بعد بإستخدام هاتفك الاندرويد

الهواتف الذكية حقاً ذكية! حيث يُمكن استخدامها كواحدة من أدوات استعمال الكمبيوتر، ففى موضوع 5 استخدامات أخرى للوايرلس Wifi في هاتفك غير تصفح الانترنت تعرفنا على كيف نجعل الهاتف ميكروفون للحاسوب، ووحدة تحكم، بل وتعرفنا كذلك على كيف تحول الهاتف الى ماوس وكيبورد وشاشة أخرى للكمبيوتر والتحكم به عن بعد حتى بات بإمكانك تثبيت نسخة ويندوز جديدة على الجهاز بواسطة هاتفك الاندرويد. والمقصود هنا أن هواتف أندرويد لها استخدامات كثيرة مفيدة لمُستخدمي الحواسيب واليوم ومن خلال هذا المقال سأستعرض استخدام آخر وهو إيقاظ نظام ويندوز إذا كان فى وضع السبات أو النوم عن بعد بواسطة هاتفك الاندرويد.



إذا كان سؤالك هنا هو كيف يُمكن تشغيل الكمبيوتر بواسطة الهاتف ؟ فالإجابة هي بإستخدام تقنية Wake On LAN.

"إن هذه التقنية هي عبارة عن جمع واتفاق بين الهاردوير وبين السوفتوير أو برنامج حتى يتم في النهاية تشغيل جهاز كمبيوتر عن بعد ضمن شبكة معينة" - ويكيبيديا ( الاستيقاظ عبر لان )

دعوني أوضح لكم وظيفة التقنية باختصار.. فكما نعلم يُمكننا إيقاظ أو تشغيل الحاسوب إذا كان فى وضع السبات أو النوم بضغطة على أي زر على لوحة المفاتيح أو بتحريك الماوس، وظيفة تقنية Wake On LAN هي لفعل نفس الشيء لكن عن طريق إرسال إشارة لكرت الشبكة تعني أن الكمبيوتر مطلوب منه العمل فورا فيتم إيقاظ الكمبيوتر، ويُمكننا توصيل هذه الإشارة باستخدام تطبيق لهواتف اندرويد، وبذلك تستطيع توصيل الاشارة عن بعد وتشغيل الكمبيوتر بسهولة.



سنحتاج اولاً إلى تفعيل تقنية Wake On LAN فى الكمبيوتر حتى نجعل كرت الشبكة أحد وسائل إيقاظ الكمبيوتر عن بعد، ولتفعيل التقنية ستقوم بالدخول إلى شاشة البيوس على الجهاز الخاص بك ثم تنتقل إلى القسم الخاص بإعدادات الطاقة وغالباً ما تجده بأسم Power Management حيث يتضمن هذا القسم خيار Remote Wake Up أو ربما تجده بإسم آخر، فبعد العثور على هذا الخيار ستقوم بتحويله من وضعية Off إلى On ليتم بذلك تفعيل تقنية Wake On LAN فى جهازك فيُمكنك حفظ إعدادات البيوس على ذلك. لكن يتبقى لنا القيام ببعض الخطوات من خلال نظام ويندوز.



بعد تفعيل تقنية Wake-on-LAN من البيوس، سنحتاج إلى تفعيلها ايضاً فى نظام ويندوز إذا كان هو نظام تشغيل حاسوبك، وهذا من خلال الإنتقال إلى أداة إدارة الأجهزة Device Manager والتي ستجدها فى لوحة التحكم Control Panel، بعد ذلك تقوم بالضغط مزدوجاً فوق قسم Network Adapters حيث يعرض لك تعريفات كرت الشبكة، هنا ستضغط كليك يمين فوق كرت الشبكة سواء الخاص بالايثرنت او الواي فاي ومن القائمة المنسدلة اضغط على Properties ثم من النافذة التى ستظهر انتقل إلى قسم Advanced حيث تقوم بتمرير قائمة Property للأسفل حتى تحدد Wake on Magic Packet وكذلك Wake on pattern match وتجعلها مفعله Enabled كما موضح فى الصورة اعلاه.



الآن انتقل إلى قسم Power Management وتأكد من وجود علامة ✔ بجانب خيار Allow this device to wake the computer وايضاً خيار Only allow a magic packet to wake the computer. وبعد تطبيق هذه الخطوات يُمكنك الضغط على زر OK وبذلك انتهينا من تفعيل تقنية Wake-on-LAN فى الحاسوب ولا يبقى فقط سوي معرفة كيف يُمكننا ارسال اشارة لكرت الشبكة حتى تستطيع إيقاظ الحاسوب عن بعد وهذا سيكون بواسطة تطبيق يتم تثبيته على هاتفك الاندرويد كما سنوضح فى الفقرة التالية.



على الرغم من وجود تطبيقات كثيرة تقوم بهذه المهمة، إلا أن تطبيق Wake On Lan هو الأفضل نظراً لسهولة استخدامه وأنه يقوم بالمهمة على أكمل وجه حيث يتم التعرف على كرت الشبكة الخاص بحاسوبك ومن ثم إرسال إشارة له حتى يتم إيقاظ وتشغيل حاسوبك إذا كان فى وضعية النوم أو السبات، على اي حال بعد تثبيت التطبيق وتشغيله ستضغط على زر "+" لإضافة جهاز جديد فقوم بالتمرير للأسفل للبحث عن الاجهزة القريبة على نفس الشبكة، فبعد ظهور اسم الكمبيوتر الخاص بك قم بإضافته بالضغط على زر Add device وبذلك تعرف التطبيق على الكمبيوتر بنجاح. ففى اي وقت إذا كان الحاسوب فى وضعية السبات أو النوم وتريد إيقاظه فقوم بفتح التطبيق واضغط ضغطة واحدة فوق اسم الحاسوب وسيتم تشغيله على الفور.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية تشغيل الكمبيوتر عن بعد بإستخدام هاتفك الاندرويد Reviewed by Abdalrhman mohamed on 8/15/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليقان (2):

  1. ياريت اسم التطبيق على اجهزة ابل (ايفون)

    ردحذف
    الردود
    1. هذا التطبيق يقوم بنفس المهمة تقريباً، يُمكنك تجربته WakeUp | https://itunes.apple.com/ca/app/wakeup-the-wake-on-lan-wol-tool/id484226812?mt=8

      حذف