حِيل عليك أَن تعرف بِوجودها لِجعل استخدام ويندوز أسهل

نظام ويندوز يمتلك ما يكفي من الأدوات والخيارات لتبسيط سير العمل على جهاز الكمبيوتر وتجنب تضيع الوقت، ولعل ذلك أحد أسباب انتشاره دوناً عن أنظمة التشغيل الأخرى، لكن باستطاعتك ايضاً جعل نظام ويندوز أسهل للاستخدام بصورة أكبر من خلال الاستفادة من استعمال خيارات يشتمل عليها النظام ولكن غالباً لم تسمع عنها من قبل ولا تُستخدم، وقد قمنا بالفعل باستعراض 10 خدع وخفايا في الويندوز بالإضافة إلى بعض الحيل للتغير من تجربة استخدام الويندوز، والآن سنتعرف على 5 حيل إضافية فى نظام ويندوز من شأنها توفير الوقت وجعل استخدام الحاسوب أسهل وتعطيك إمكانية تنفيذ الأوامر الشائعة بسهولة، فدعونا نبدأ ..



- نسخ مسار الملفات



لسبب أو لآخر قد تريد نسخ مسار ملف مُعين وإرساله لشخص ما أو مشاركتهُ أو تضمينه فى مقال تكتبهُ.. أو لأي غرض آخر فما تريده احياناً هو نسخ المسار الذي يحتوي على ملف محدد. الطريقة التقليدية لإجراء هذا الأمر كتابة المسار بشكل يدوي وهو الأمر الذي يستغرق منك وقت خاصة إذا كان مسار طويل، لكن ولحسن الحظ يوجد خيار خفي فى ويندوز يتيح لك نسخ المسار بضغطة زر واحدة، ويُمكننا إظهار هذا الخيار بالضغط على زر Shift مطولاً ثم الضغط كليك يمين بالماوس فوق الملف الذي تريد نسخ مساره ليظهر لك خيار Copy as path ضمن خيارات القائمة، فإذا قمت بالضغط عليه تستطيع عمل Paste أو لصق للمسار بأي مكان بسهولة.

- تدوير مجموعة من الصور بضغطة زر!



فى بعض الأحيان لا يتم وضع الكاميرا بشكل صحيح عند التقاط صورة لتحصل فى النهاية على صور تظهر بشكل معكوس أو مقلوبة أو بوضع غير وضعها الطبيعي، وفي هذه الحالة ستحتاج إلى إعادة تدويرها للحصول على الصورة بوضعها الصحيح، يُمكنك إجراء ذلك وتدوير مجموعة من صورة فى نفس الوقت بدون الحاجة لإستخدام أدوات خارجية. فتستطيع بكل سهولة الانتقال إلى المجلد وتحديد الصور التي تريد تدويرها ومن ثم تضغط على قسم Manage على نافذة Windows Explorer بالأعلى، وستظهر لك أدوات الصور من بينها اثنين من الأزرار Rotate left و Rotate right لتدوير الصور المختارة 90 درجة إلى اليسار أو اليمين وسيتم تطبيق عملية التدوير على كافة الصور المحددة دفعة واحدة.

- معاينة الملفات دون فتحها



فى نظام ويندوز يوجد جزء خفي فى نافذة Windows Explorer لتصفح الملفات، هذا الجزء يقوم بعرض معاينة لأي ملف تقوم بتحديده، بحيث إذا ضغطت على ملف نصي كملف Word مثلاً سيتم عرض محتواه بالكامل فى هذا الجزء بلا داعي لفتح وعرض الملف على مايكروسوفت Word، نفس الأمر بالنسبة للملفات المضغوطة. فهذا الجزء. لعرض هذا الجزء كل ما عليك فعله هو الضغط على قسم View بعد فتح نافذة Windows Explorer ومن ثم تقوم بتحديد Preview pane وستلاحظ ظهور جزء جديد على الجانب الأيمن يتيح لك التعرف على محتوى اي ملف يتم تحديده بسرعة دون الحاجة لفتحه.

- دمج النوافذ جانباً إلى جنب



أثناء استخدام الحاسوب والعمل عليه ستلاحظ أن هناك الكثير من النوافذ المفتوحة الخاصة بالبرامج المُستخدمه فى العمل، وربما تجد صعوبة فى التنقل بين هذه البرامج وهذا الكم من النوافذ المفتوحة، لذلك يوفر لك نظام ويندوز خياراً يسمح بترتيب كل النوافذ المفتوحة بإنتظام جانباً إلى جنب، بحيث يتم عرض كل النوافذ الخاصة بالبرامج أمامك على الشاشة والتنقل بينها بكل سهولة كما هو واضح فى الصورة أعلاه، فهذا بالتأكيد يزيد من إنتاجيتك فى العمل.



كل ما عليك القيام به هو فتح وعرض النوافذ التى تريد وضعها جانباً إلى جنب، ثم تضغط كليك يمين فوق شريط المهام بالأسفل ومن القائمة التي ستظهر اضغط على خيار Show windows side by side وعلى الفور ستلاحظ أنه تم إعادة ترتيب النوافذ المفتوحة لعرضها جميعاً على الشاشة بشكل منظم، أو يُمكنك ايضاً الضغط على خيار Show windows stacked وسيتم عرض النوافذ بشكل متوازي وربما يكون هذا الخيار مناسب إذا كنت تريد ترجمة المقالات أو نسخ نصوص من مكان لآخر.

- تحويل العملات



لعل هذا الأمر ليس محض اهتمام كل مُستخدمي نظام ويندوز، لكن لا مانع من إضافتها كواحدة من ضمن الخيارات المتاحة فى نظام ويندوز 10 التي تجعل الاستخدام اسهل. فاحياناً أثناء تصفح الأنترنت تري منتجاً أو منتجات معروض بعملة مختلفة عن العملة المحلية، وهنا ستلجأ لتلك للادوات الاون لاين للتحويل بين العملات المختلفة، لكنك فى غني عن استخدام هذه الأدوات حيث تستطيع من خلال تطبيق الآلة الحاسبة تحويل العملات بسهولة إعتماداً على آخر أسعار الصرف، فقط بعد تشغيل الآلة الحاسبة ثم بالضغط على زر القائمة فى الزاوية العلوية اليسرى ثم تحدد خيار Currency ويُمكنك الآن تحديد العملات التى تريد التحويل بينها.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
حِيل عليك أَن تعرف بِوجودها لِجعل استخدام ويندوز أسهل Reviewed by Abdalrhman mohamed on 8/19/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: