تصغير حجم ملف Hibernate بدلاً من حذفه في ويندوز لتوفير مساحة

وضع Hibernate أحد أوضاع الطاقة فى نظام ويندوز مثل Sleep و Shutdown وهو يقوم بإدخال الحاسوب فى حالة سبات لكن تظل جميع البرامج والملفات مفتوحة لحين تشغيل الجهاز مرة أخرى وهو يستخدم فى حالات كثيرة وسبق وقمنا باستعراض كيفية استكمال تحميل الملفات رغم إيقاف حاسوبك فكانت الطريقة بإستخدام هذا الوضع. لكن واحدة من طرق توفير مساحة أكبر على قرص الويندوز هي أن تقوم بإيقاف خاصية Hibernation لأن ملف hiberfil.sys المسؤول عن هذه الخاصية يشغل مساحة كبيرة من القرص الصلب قد تكون أكثر من 3 جيجابايت. لكن ماذا لو كنت تريد توفير مساحة وفى الوقت نفسه لا تستغني عن خاصية Hibernation ؟ حسناً، هناك طريقة تُمكنك من ذلك دعونا نستعرضها فى هذا المقال.



الطريقة هي أن تقوم بتقليص حجم الملف hiberfil.sys بحيث يُمكنك تقليل حجمه الافتراضي بنسبة تصل إلى 50% وفي نفس الوقت تستطيع استخدام الخاصية بدون الاستغناء عنها وتوفر مزيد من المساحة على قرص النظام. والقيام بهذه الطريقة ليس أمر صعب. فأول خطوة هي فتح موجه الأوامر بصلاحيات المدير بالضغط على زر شعار الويندوز + حرف X معاً لتظهر لك قائمة تختار منها (Command Prompt (Admin وهذا بالنسبة لويندوز 8 و 8.1 و 10 اما فى ويندوز 7 بعد فتح قائمة ابدأ اكتب فى حقل البحث CMD واضغط كليك يمين على cmd واختار Run as Administrator.



بعد أن تفتح لك نافذة موجه الأوامر السوداء وبصلاحيات المدير، ستقوم بإدخال الأمر المرفق أعلاه متبوعاً بنسبة الضغط أو التقليص للملف فيُمكنك تحديد نسبة حتى 50% كما هو موضح فى الصورة أعلاه.

powercfg hibernate size 50

بعد التعديل على الأمر يُمكنك عمل Paste له على نافذة موجه الأوامر ثم تضغط Enter وستظهر لك نتيجة توضح حجم ملف hiberfil.sys وبذلك تم ضغط حجم الملف.



فكما هو موضح فى الصورة أعلاه الفرق قبل وبعد ضغط حجم الملف hiberfil.sys إلى 50% فقد تم توفير 6 جيجابايت من حجم الملف الإجمالى 12 جيجابايت تقريباً، وفى نفس الوقت يُمكن إدخال الحاسوب فى حالة سبات بواسطة خاصية Hibernate  التي لاتزال تعمل حتى بعد تطبيق هذه الطريقة.



لكن فى اي وقت إذا أردت استعادته إلى الوضع الافتراضي أو الحجم الافتراضي، يُمكنك استخدم الأمر نفسه في موجه الأوامر والقيام بنفس الخطوات لكن بتغيير الرقم إلى 100 بدلاً من النسبة المحددة للضغط. وبهذه الطريقة سيعود حجم ملف السبات إلى الحجم العادي.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تصغير حجم ملف Hibernate بدلاً من حذفه في ويندوز لتوفير مساحة Reviewed by Abdalrhman mohamed on 8/30/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: