5 محاولات قد تحل مشكلة الكمبيوتر لا يتعرف على الرام

لا نختلف على أن الرامات جزء لا يتجزأ من اي جهاز كمبيوتر سواء PC او لاب توب، نظراً لأنها تقوم بعمل مهم وقد سبق وقمنا باستعراض طبيعة عمل الرام وكيف تسجل البيانات بداخلها، وبخلاف المعالج والهارد ديسك فإن الرامات تُعد أحد أسهل مكونات الكمبيوتر من حيث ترقيتها وتركيبها واختيار الرامات حتى ليست عملية صعبة، لذلك فنادراً ما يحدث مشاكل عند ترقية الرامات بجانب مشاكل الرامات المعروفة ومع ذلك قد تواجه مشكلة غريبة وهي بعد شراء وتركيب الرامات على اللوحة الأم الخاصة بالجهاز ثم تشغيله فتجد أن الحاسوب لا يتعرف على هذه القطعة الجديدة ضمن مكونات الهاردوير ! وهذا يعود لعدة أسباب، ومن خلال هذا الموضوع سأستعرضها معكم لمحاولة القضاء على المشكلة.



- التحقق من تركيب الرام جيداً على السوكيت



تركيب الرامات أمر سهل جداً كما أشرنا ولكن بالنسبة لأولئك المُستخدمين الجدد والذين ليس لديهم الخبرة الكافية للتعامل مع مكونات الحاسوب، فمن المحتمل أن عملية تركيب الرامات تحت إشرافهم كانت صعبة، فربما لم يتم تركيب الرامة جيداً فى السوكيت الخاص به على المذربورد بحيث أن أحد سنون الرامة لم تكن متصلة بالمنفذ أو أن "مكبس" السوكيت لم يُثبت الرامات على اللوحة الأم، فجميعهاً تؤدي فى النهاية إلى عدم إعتراف الحاسوب بوجود رامة جديد تم اضافتها ضمن مكونات الحاسوب. لذلك حاول فتح الحاسوب والتحقق من تركيب الرامات بشكل جيد واقترح عليك مراجعة المقالات التالية للتعرف على الطريقة الصحيحة:


- التحقق من توافق الرامات



بعض من المُستخدمين عند شراء رامات جديدة فإنه يقوم بشرائها بناءاً على الحجم الذي يريده 2 أو 4 جيجا ولكن فى الواقع هناك معلومات أخرى يجب أن يدركها غير الحجم، فهناك أنواع كثيرة ومتنوعة من الرامات وهذا يجعلك قبل شراء الرام أن تتساءل ما هي الرامة المناسبة للوحة الأم؟ حيث ان ليست جميع لوحات الأم تدعم جميع انواع الرامات بالتأكيد وإنما يجب أن تشمل هذه الرامة تفاصيل محددة حتى تعمل بصورة جيدة على المذربورد المُستخدمة فى حاسوبك، فمثلاً كل مذربورد تدعم حد أقصي من حجم الرامات وهذا ما جعلنا نتطرق إلى إعداد مقال كيفية معرفة مقدار الرام التي تدعمهُ المذربورد في حاسوبك.

كذلك هناك معلومات كالتردد والفئة والنوع سواء DDR3 أو DDR4..وغيره من المعلومات التي تطلبها اللوحة الأم لتعمل رامة جديدة عليها ولمعرفة هذه المعلومات فكل ما عليك هو معرفة نوع ورقم الموديل الخاص بالمازربورد ثم كتابته فى محرك بحث جوجل ومن ضمن نتائج البحث ستجد الموقع الرسمي للشركة المصنعة للوحة الأم فتقوم بالدخول إليه ثم انتقل إلى قسم Specifications حيث تجد جميع مواصفات المذربورد ومن ضمنها متطلبات تركيب الرامات على هذه اللوحة الأم.

- تنظيف السوكيت والرام جيداً



ربما يكون السبب ايضاً تراكم الغبار والأتربة على السوكيت وهو ما يؤدي إلى عدم سماح سنون الرامات الاتصال باللوحة الأم لتتعرف عليها وتعمل، أو ربما تراكم الغبار جعل الرامة لا تندرج بالكامل فى السوكيت وهو سبب آخر لفشل إتصال الرامة بالمذربورد، لذلك تحقق من نظافة السوكيت الخاص بالرامة جيداً وقم بتنظيفهُ باستخدام قطعة مبللة بالكحول، قم كذلك بتنظيف الرامة بشكل جيد وتأكد من أن جميع سنون الاتصال على ما يرام ولا يوجد سن ممزق فهذا بل شك يجعل الرامات لا تعمل للأبد.

- فحص الرام



إذا قمت بالمحاولات السابقة ولا يزال الكمبيوتر لا يتعرف على الرام، فربما يكون هناك خطأ او مشكلة برمجية فى الرامة أدت لحدوث هذه المشكلة، لذلك يجب أن تقوم بفحصها لإكتشاف الأخطاء ومعرفة هل حان الوقت لاستبدالها وذلك بإستخدام البرامج التى تقوم بهذه المهمة، فمثلاً يُمكنك فحص واصلاح مشاكل الرام Ram بواسطة اسطوانة هيرن بوت او استخدام البرنامج المتضمن فى نظام ويندوز حيث يقوم بفحص الرامات وإجراء الاختبارات عليها للتحقق من خلوها من اي مشاكل تعيق استخدامها. 

- تغيير طريقة تركيب الرامات



لنقل مثلاً أن المذربورد لدي حاسوبك بها 4 سوكيت خاصة بالرامات وأنت تستخدم شريحتين وبالتالي تستهلك 2 سوكيت فقط، إذا واجهت مشكلة عدم تعرف الكمبيوتر على الرامات الجديدة وانت تستخدم هذا النظام فى التركيب فربما حان الوقت لتغيير هذا النظام بمعنى تركيب كل شريحة على سوكيت آخر كان فارغ وهذا للتحقق من عدم وجود سوكيت تالف أي عند تركيب الرامة به فلا يجعلها تتصل باللوحة الأم. أو بدلاً من ذلك قم بتجربة شريحة الرام هذه على حاسوب آخر فإذا كانت تعمل فالمشكلة تكون من الكمبيوتر أو العكس ايضاً.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
5 محاولات قد تحل مشكلة الكمبيوتر لا يتعرف على الرام Reviewed by Abdalrhman mohamed on 8/08/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: