حيلة بسيطة فى ويندوز لإخفاء البيانات المهمة داخل ملف نصي!

لعل أغلبية مُستخدمي الحواسيب لديهم ملفات مهمة يتم تخزينها على القرص الصلب مثل ملفات تتضمن معلومات حساسة أو ملفات شخصية..وغيره وفى هذه الحالة ستحتاج أن تقوم بإخفائها حتى لا يطلع عليها شخص آخر لذلك يشمل نظام ويندوز طرق كثيرة ومختلفة لاخفاء الملفات المهمة بدون برامج حيث سبق وقمنا بالتعرف على 3 طرق غريبة ومميزة لإخفاء الملفات فى ويندوز بل وقدمنا ايضاً 3 طرق إضافية لإخفاء الملفات وحمايتها في الويندوز بدون استخدام برامج.

وإنطلاقاً من هذا المقال أريد أن أستعرض معكم حيلة أخرى لكنها لإخفاء البيانات النصية المكتوبة ( ليس الصور والفيديوهات..إلخ ) داخل ملف نصي بحيث إذا كان لديك معلومات سرية لا تريد لأحد أن يطلع عليها بأي شكل ككلمات المرور مثلاً فهذه الحيلة ستكون مفيدة للغاية لك. إذاً هيا بنا نبدأ بالتعرف على خطوات القيام بذلك.



الفكرة بسيطة جداً حيث يتم إنشاء ملف نصي بواسطة المفكرة Notepad عن طريق موجه الاوامر CMD ويكون محتوى هذا الملف غير مرئي للعامة بل للمُستخدم الذي قام بإنشائه فقط، ولكن قبل أن نبدأ يجب أن تضع فى اعتبارك أن الطريقة تعمل على أقراص التخزين التى تعمل بنظام ملف NTFS فإذا كان القرص الصلب يعمل بنظام NTFS يُمكنك متابعة الخطوات التالية معنا أما إذا كان غير ذلك فستحتاج إلى تحويل نظام الملف فى القرص الصلب إلى NTFS بدون فورمات من خلال أدوات إدارة وحدات التخزين مثل MiniTool Partition Wizard ،فإذا قمت بتنفيذ ذلك يُمكنك تطبيق الخطوات التالية معنا.



ستقوم اولاً بفتح موجه الأوامر CMD من خلال قائمة إبدأ أو الضغط على زر شعار الويندوز + حرف X معاً فى الكيبورد ومن القائمة التي تظهر لك اضغط على خيار Command Prompt لتظهر لك النافذة السوداء الخاصة بموجه الاوامر، الآن قم بنسخ ولصق الامر التالى بهذه النافذة:

notepad ImportantData.txt:SecretFile.txt

ولكن أقترح عليك تعديل الأمر قبل عمل لصق له فى نافذة موجه الأوامر حيث يُمكنك تغيير ImportantData بأي كلمة أخرى شرطاً أن لا يوجد أي مسافات بينها، والسبب هو أن هذا الأمر بمثابة كلمة السر لإظهار المحتوى السري بالملف. عموماً، بمجرد التعديل على الأمر ولصقه فى نافذة CMD والضغط على زر Enter لتنفيذ الأمر ستظهر لك نافذة Notepad ونافذة أخرى منبثقة لتأكيد إنشاء ملف نصي جديد فأضغط على زر Yes وتأكد من المسار الذي سيتم حفظ الملف النصي به. بعد إنشاء ملف نصي الآن يُمكنك كتابة أي محتوى أو إدخال البيانات السرية التي لا تريد لأحد أن يطلع عليها ثم بعد ذلك اضغط على قسم File ثم من القائمة المنسدلة Save لحفظ هذا المحتوى.



الآن يُمكنك إغلاق جميع النوافذ وتضمن عدم إستطاعة أي شخص معرفة هذا المحتوى السري الذي قمت بكتابته، حتى إذا قمت بالانتقال إلى المسار المحفوظ بداخله الملف النصي الذي قمنا بإنشائه والذي كان موضح على نافذة تأكيد إنشاء الملف، ستلاحظ أن الملف النصي فارغ ولا يحتوي على اي شيء بل وحتى الحجم الخاصة به 0 كيلوبايت وتستطيع كتابة اي نص عليه والتعامل معه كما لو كان ملف نصي عادي.



ولكن فى حالة اذا اردت إستعراض المحتوى الحقيقي أو السري المدون على هذا الملف النصي، فستقوم بإجراء نفس الخطوات وهي فتح نافذة موجه الأوامر CMD ثم كتابة نفس الأمر الخاص بإنشاء الملف ثم تضغط على زر Enter وعلى الفور سيتم عرض البيانات المهمة التي سبق وقمت بكتابتها داخل الملف النصي عند إنشائه كما موضح بالصورة اعلاه، لذلك أخبرتك أن تقوم بتعديل الأمر وحفظه فى نفس الوقت لأنه بمثابة كلمة السر لعرض المحتوى مجدداً. اما فى حالة اذا اردت حذف الملف نهائياً فقم بعمل Delete للملف المحفوظ فى مجلد Users .
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
حيلة بسيطة فى ويندوز لإخفاء البيانات المهمة داخل ملف نصي! Reviewed by Abdalrhman mohamed on 8/03/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: