[اعلان هام] نبحث عن كاتب محترف في مجال الكمبيوتر (الويندوز/الهاردوير) يجيد التعامل مع بلوجر بمقابل جيد، يرجي مراسلتنا بمقالة من كتابتك علي Computerwd1@Gmail.Com

كيفية تتبُع مكان صديقك بواسطة تطبيق خرائط جوجل على الاندرويد

لغرض أو لآخر قد تحتاج إلى تتبع مكان تواجد شخص ما على الخريطة، بالتأكيد ليس للتجسس أو المراقبة وإنما احياناً تحتاج لذلك إذا كنت فى طريقك للوصول إلى شخص لا يعلم بالتحديد اين يتواجد، أو ايضاً لتتبُع صديقك لأي سبب إن كان بعد موافقته بالطبع، أو كما طلب المتابع العزيز "محمد القاضي" فى فقرة الاستفسارات على صفحة عالم الكمبيوتر على الفيس بوك حيث كان بحاجة لطريقة لمتابعة أماكن تواجد بعض الموظفين. 

وعلى الرغم من توفر تطبيقات عدة تقوم بهذه المهمة لكن بما أن تطبيق خرائط جوجل مُثبت افتراضياً على هاتفك الأندرويد فتستطيع استخدام ميزة Location sharing الجديدة المتوفرة به، حيث تسمح لك بمشاركة الوقت الفعلي مع الأصدقاء ويمكنهم ايضاً مشاركة موقعهم معك كما سوف نستعرض فى خطوات هذا المقال.



دعونا اولاً نعرف ما هو الاختلاف بين ميزة Share Location و Location sharing المتوفرين بالفعل فى تطبيق Google Maps، وباختصار ميزة Share Location تسمح لك بمشاركة موقعك الجغرافي فقط مع أي شخص آخر سواء عبر الواتس آب أو غيره من وسائل التواصل بحيث يعلم فى أي نقطة على الخريطة تتواجد.

أما ميزة Location sharing كما أشرنا هي لمشاركة موقعك فى الوقت الحقيقي أي يستطيع من تشارك معه موقعك أن يرى أمامه على الخريطة كل خطوة ومكان ننتقل إليه فى الوقت الحالى. وفي الخطوات التالية سنتعرف على طريقة استخدامها ولكن لتتُبع الآخرين وليس العكس ولكن ضع فى اعتبارك قبل أن تبدأ فى تطبيق الخطوات التالية أنه يجب أن يكون تطبيق Maps باخر تحديثات له سواء على هاتفك وهاتف الطرف الآخر.



بعد تشغيل تطبيق خرائط جوجل على هاتفك، قم بالنقر على زر القائمة المتواجد فى الزاوية العلوية على الجانب الأيسر لعرض قائمة تضم بعض الأزرار والخيارات، فتضغط على مشاركة الموقع الجغرافي - Location sharing، ثم بعد ذلك اضغط على زر البدء - Get Started للبدء فى إستعمال الميزة، حيث تظهر لك نافذة تحدد منها الفترة الزمنية لمشاركة موقعك الجغرافي أو يُمكنك تحديد الخيار الثاني إذا كنت لا تريد تحديد فترة، ثم بعد ذلك اضغط على زر Select People لتبدأ الآن بتحديد صديقك أو الشخص الذي تريد مشاركة الموقع معه، فتستطيع تحديده من القائمة المُستعرضه أمامك أو من خلال رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني بعد كتابته فى الحقل بالأعلى، فبعد تحديد الشخص اضغط على زر Share.



إذا كان الطرف الآخر أو الشخص المحدد متصل بالانترنت، فسوف يصل له إشعار أنك تريد مشاركة موقعك الجغرافي معه، فبمجرد الضغط على الاشعار سوف ينتقل به إلى تطبيق جوجل Maps حيث يعرض أمامه موقعك الجغرافي الحالي، لكنك تريد العكس أي أنت من تريد معرفة موقعهُ هو الحالى، ولذلك سوف تطلب منه أن يقوم بتفعيل خيار "مشاركة موقعك مع" على النحو الموضح فى الصورة أعلاه ثم بمجرد ان يضغط على زر مشاركة سوف تتمكن أنت من رؤية موقعه الجغرافي الحالي.



يُمكنك الآن تتبع هذا الشخص أينما ذهب وانتقل طالما يظل هناك اتصال بالانترنت سواء على هاتفك أو هاتف الشخص الآخر، فكلما تحرك خطوة سوف يتبين لك ذلك لحظة بلحظة على الخريطة، ويُمكنك تعطيل خيار "مشاركة موقعك مع - Share your location with" فى هاتفك إذا كنت لا تريده هو ايضاً معرفة موقعك الفعلي. وبذلك استطعت تتبُع مكان صديقك أو أي شخص مقرب بإستخدام تطبيق خرائط جوجل على الاندرويد بطريقة سهلة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية تتبُع مكان صديقك بواسطة تطبيق خرائط جوجل على الاندرويد Reviewed by Abdalrhman mohamed on 8/25/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: