أسباب وحلول مشكلة تشويش الصوت فى الكمبيوتر

بعد توصيل سماعة الرأس أو مكبرات الصوت بجهاز الكمبيوتر PC ثم تبدأ بتشغيل فيلم او مقطع موسيقي أو تشغيل إحدى الألعاب ربما قد تستمع لأصوات غريبة أو تشويش يحدث بإستمرار، فبالتأكيد تؤثر هذه الأصوات الغير مرغوب فيها على إستماعك للمحتوى الصوتي الخارج من الجهاز، لذلك فهي تعتبر مشكلة وقد استعرضنا فى مقال سابق حلول لمعظم مشاكل الصوت ولكن قبل أن نتطرق فى هذا الموضوع إلى استعراض حلول مشكلة التشويش حتى تستمع إلى صوت نقي، علينا أولاً معرفة أسباب خروج هذه الاصوات او التشويش من السماعة المتصلة بالكمبيوتر فهناك أسباب كثيرة لكن السبب الرئيسي إما أن يكون من مكبرات الصوت أو سماعة الرأس أو من الكمبيوتر نفسه.



ولمعرفة السبب الحقيقي فعليك إجراء الإختبارات على كلاهما ( السماعة والحاسوب )، فمن السهل جداً معرفة ما إذا كان هذا التشويش بسبب سماعة الرأس أو مكبرات الصوت ام لا حيث كل ما عليك هو توصيلها بمصدر صوت آخر غير الحاسوب مثل الهاتف أو مشغل MP3 فإذا كنت لا تزال تسمع أصوات غريبة أو تشويش فيُمكنك استبعاد جهاز الكمبيوتر من أنه سبب المشكلة لان السماعة هي التالفة وعليك استبدالها لحل المشكلة.

ولكن إذا كانت السماعة خالية من اي مشاكل او عيوب يُمكنك إجراء نفس الاختبار على الحاسوب حيث تقوم بتوصيل اي سماعة آخري به وتجربة تشغيل أي ملف موسيقي فإذا كنت تسمع تشويش فهذا يعني أن جهاز الكمبيوتر نفسه هو سبب المشكلة، ودعني أخبرك أنه أمر شائع بسبب أن كرت الصوت المدمج فى اللوحة الام غالباً ما يكون ضعيف وتقل كفاءته تدريجياً بعد فترة من إستخدام الحاسوب، ولكن فى السطور التالية سنتعرف على بعض الحلول للقضاء على مشكلة تشويش الصوت إذا كان سبب المشكلة هو الكمبيوتر.



معظم الحواسيب المكتبية تأتي بمنفذ توصيل السماعة فى الجزء الأمامي وآخر فى الخلف، وهذا لكي يختار المُستخدم المنفذ المناسب حسب طول كابل السماعة فإن لم يصل إلى الجزء الخلفي سيكون بإمكانك استخدام المنفذ الأمامي. ولكن إذا كنت تواجه مشكلة تشويش الصوت بعد إدخال جاك السماعة فى المنفذ الخلفي فعليك الانتقال إلى إدخاله فى المنفذ الأمامي أو العكس حسب ما لديك ولاحظ إذا تم حل المشكلة او أنك لا تزال تستمع لهذه الاصوات الغريبة. فإن لم تحل المشكلة يُمكنك تجربة الحلول التالية.



كما أشرت مسبقاً، بطاقة الصوت المدمجة فى اللوحة الأم ضعيفة بمعني أنها لا تستطيع تقديم صوت نقي وكفاءتها ليست مستقرة، لذلك أحد أفضل الحلول للقضاء على مشكلة تشويش الصوت فى الكمبيوتر هي أن تقتني بطاقة صوت جديدة تقدم لك أفضل صوت وأداء وهناك العديد من بطاقات الصوت بأسعار تبدأ من 50 دولار أو أقل، كما أن تركيبها فى الحاسوب سهل للغاية تماماً مثل تركيب كرت شاشة خارجي فى المذربورد حيث يتم تركيبها على منفذ PCI. فأنصحك بشراء واحدة إذا كنت تواجه أي مشكلة مع الصوت بإستخدام بطاقة الصوت المدمجة فى اللوحة الأم.



استخدام بطاقة صوت USB هي إحدي حلول مشكلة تشويش الصوت فى الكمبيوتر وكذلك حل لأي مشكلة متعلقة بالصوت، وهي بديل لكرت الصوت العادي فإذا كنت لا تستطيع شراء كرت صوت بسبب التكلفة او لا تريد فتح جهاز الكمبيوتر، فإن بطاقة الصوت USB أفضل وسيلة نظراً لانها قليلة التكلفة حيث لا يتعدي سعرها الـ 10 دولارات بالإضافة إلى سهولة تركيبها حيث تعمل فى أي منفذ USB وكذلك تقدم أداء وصوت ممتاز وتتيح لك توصيل جاك الصوت والميكروفون معاً.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
أسباب وحلول مشكلة تشويش الصوت فى الكمبيوتر Reviewed by Abdalrhman mohamed on 8/09/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد:

  1. للاسف لا يوجد كروت صوت pci فى السوق المصرى الا موديلات قديمة وغير قابلة للتعريف بحثت كثيرا وفشلت فى ايجاد كارت حديث شغل مستوردين .الحل الاقرب فى كروت الusb ويوجد منها انواع ابعد عن الشفاف ردىء جدا وسيتلف سريعا

    ردحذف