اداة اون لاين من فايرفوكس لتشفير الملفات ومشاركتها بأمان

قامت شركة موزيلا مؤخراً بإطلاق ميزات جديدة لمتصفحها فايرفوكس من شأنها أن تجعل تجربة المُستخدم أبسط وأسرع وأكثر أماناً مثل ميزة Notes لتدوين الملاحظات السريعة وايضاً ميزة Voice Fill أو البحث الصوتي للتعرف على ماتقوله وتحويله إلى نص، ولكن الميزة الأكثر إثارة حقاً هي أداة Send التى قامت بتطويرها الشركة من أجل الحفاظ على خصوصية المُستخدمين على الإنترنت عندما يتعلق الأمر بمشاركة الملفات السرية للغاية التي قد تُحدث كارثة إذا اطلع عليها شخص آخر! غير الشخص الذي تريد إرسالها له، إذ تقوم الأداة بتشفير الملفات وتدميرها ذاتياً بحيث أن الشركة نفسها لن تعرف محتوى الملف لأنه سيكون مشفراً.



بخلاف أدوات كثيرة تقوم بهذه الوظيفة ولكن اداة send.firefox.com تُعد الأفضل كونها مجانية تماماً وتستخدم معايير تشفير قوية بحيث لا يمكن الوصول إليها من قبل أي شخص آخر، بجانب أن الملفات تختفي تلقائياً بعد 24 ساعة من رفعها أو بمجرد أن يقوم الطرف المُستَقبِل بتحميل الملف لمرة واحدة فقط بعد ذلك سيتم تدمير الملف وحذفه من السيرفر للأبد، بالإضافة إلى إمكانية إرسال ملفات بحد أقصى 1 جيجابايت للملف الواحد. كما أن الاداة ليست حكراً على متصفح فايرفوكس بل يُمكن لجميع المُستخدمين إستعمالها من اي متصفح آخر.



إستخدام الأداة لا يحتاج إلى شرح مطول حيث أن مشاركة الملفات من خلالها يتم بعد ثلاثة خطوات فقط، فأولاً ستقوم بفتح Firefox Send على المتصفح ثم تبدأ برفع الملف المهم والذي يجب أن يكون حجمه على الأكثر 1 جيجابايت كما أشرت سابقاً ولاحظ أنه يُمكنك رفع أي نوع من الملفات بجميع الصيغ بدون مشاكل، ولرفع الملف إما أن تقوم بسحبه وإفلاته داخل نافذة المتصفح أو الضغط على زر Select a file on your computer وتحدد الملف من نافذة الـ Browse التى ستظهر لك.



بعد تحديد الملف ستقوم الأداة برفعه ثم تشفيره تلقائياً وهذا ربما يستغرق وقتاً حسب حجم الملف، لكن بمجرد الانتهاء من عملية الرفع ستحصل على رابط مخصص الذي يُمكنك من خلاله مشاركة هذا الملف فتستطيع الضغط على زر Copy to clipboard لعمل نسخ للرابط ومن ثم يُمكنك إرساله للطرف الآخر ولاحظ أن هذا الرابط متاح لمدة 24 ساعة فقط.



الطرف الآخر الذي أرسلت له الرابط سيكون قادراً على تحميل الملف بسهولة وبضغطة زر على Download حيث يبدأ فى تحميل الملف مباشرةً، ولكن بمجرد القيام بتحميل الملف سيتم حذفه من الموقع تلقائياً بحيث إذا قمت بزيارة الرابط المخصص مجدداً ستظهر لك رسالة تؤكد انتهت صلاحية هذا الرابط. وبذلك ستكون قداراً على مشاركة الملفات بأمان وبدون القلق بشأن مسألة الخصوصية.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اداة اون لاين من فايرفوكس لتشفير الملفات ومشاركتها بأمان Reviewed by Abdalrhman mohamed on 8/04/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: