كيفية استخراج النصوص من فيديو على اليوتيوب بسهولة

أثناء مشاهدتك لإحدى مقاطع الفيديو على موقع يوتيوب ربما يظهر صفحة أو صورة.. أو أن الفيديو نفسه يتضمن بعض النصوص قد تريد نسخها واقتباسها فى مقال او لنشره على الإنترنت، ولكن ستضطر إلى إعادة كتابة هذا النص على برنامج آخر مثل Notepad أو Word أو غيره حتى تتمكن من نسخهُ، ولا شك أن هذا أمر مرهق وسوف يستغرق كثير من الوقت خصوصاً إذا كان النص المعروض داخل الفيديو طويل. لكن ولحسن الحظ أصبح بإمكانك نسخ النصوص من داخل فيديو اليوتيوب بسهولة بفضل إضافة للمتصفح سنقوم باستعراضها فى هذا المقال حيث تغنيك عن إعادة كتابة النص مرة أخرى.



هي إضافة Copyfish هذه الإضافة المتاحة لمتصفح جوجل كروم وفايرفوكس، تتيح للمُستخدمين استخراج المحتوى النصي من اي صورة او ملف PDF او حتى فيديو على موقع يوتيوب، فالفكرة هي أن الإضافة تستخدم تقنية OCR للكشف عن النصوص داخل صورة ثم التعرف عليها واستخراجها بسهولة، الإضافة استخدامها بسيط وغير معقد كما أنها تدعم جميع اللغات ومن بينها لغتنا العربية، تتيح الإضافة ايضاً ترجمة النصوص، بحيث بعد استخراج نص بلغة أجنبية من الفيديو فتستطيع ترجمته إلى العربية من نفس الإضافة. ( تحميل الإضافة لكروم - فايرفوكس )



بعد تحميل الإضافة وتثبيتها على متصفحك سواء جوجل كروم أو فايرفوكس، قبل الشروع فى استخدامها هناك بعض الإعدادات الخاصة بالإضافة والتى يجب عليك إجراء تغييرات عليها. فكل ما عليك هو الضغط كليك يمين على أيقونة الإضافة بجانب شريط العنوان أعلى المتصفح ثم إختيار Options من القائمة للانتقال لصفحة الإعدادات مباشرةً. فى صفحة الإعدادات ستقوم اولاً بتحديد لغة الإدخال للإضافة Input Language ومن القائمة ستجد اللغة العربية يُمكنك تحديدها، ثم تقوم ايضاً بتحديد لغات أخرى يُمكن التنقل بينها حسب لغة النص الذي تريد نسخة من الفيديو.



الآن الإضافة أصبحت جاهزة للعمل، فتستطيع بسهولة الانتقال إلى عرض صورة أو ملف PDF او إلى موقع يوتيوب حيث تقوم بفتح الفيديو الذي يحتوي على النص، بعد عرض الفيديو قم بعمل إيقاف مؤقت على المشهد الذي يتضمن النص ثم اضغط على أيقونة الإضافة من جانب شريط العنوان لتبدأ بالعمل حيث يتم تظليل الشاشة ويطلب منك تحديد الجزء من الفيديو والذي يحتوي على النص المطلوب استخراجه ونسخه.



ثم بعد تحديد النص، ستظهر لك نافذة Copyfish حيث تنتظر قليلاً ليتم التعرف على النص المحدد من الفيديو وسيتم بعد لحظات قليلة عرض النص أمام خانة OCR Result وهناك مجموعة من الخيارات بالاسفل، فإذا ضغطت على Redo OCR سيتم إعادة فحص الجزء المحدد للتعرف على النص مجدداً فى حالة إذا كانت النتيجة الأولى بها أخطاء، كذلك إذا ضغطت على زر Recapture يُمكنك إعادة تحديد جزء آخر من الفيديو. وزر Copy to clipboard لنسخ النص بعد استخراجه ومن ثم يُمكنك عمل Paste له فى أي مكان.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية استخراج النصوص من فيديو على اليوتيوب بسهولة Reviewed by Abdalrhman mohamed on 8/10/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد: