تفعيل ميزة Screenshots الجديدة فى متصفح فايرفوكس

فى خطوة منها لتعزيز تجربة مُستخدمي متصفحها، قامت شركة موزيلا بإضافة ميزة جديدة ضمن الإصدار 55 من متصفح فايرفوكس تتيح للمُستخدمين إلتقاط صورة للشاشة من داخل المتصفح دون الحاجة لإستخدام إضافات او حتى أدوات خارجية، وبالرغم من أن معظم المتصفحات حالياً مثل مايكروسوفت إيدج واوبرا أو غيرها تتوفر على هذه الميزة المدمجة، إلا أن ميزة Screenshots فى متصفح فايرفوكس مختلفة نوعاً ما. ولكن بشكل إفتراضي هذه الميزة معُطلة فى المتصفح وسوف يحتاج المُستخدم إلى تفعيلها بشكل يدوي بعد التحديث للإصدار 55 لذلك سأقوم فى هذا المقال باستعراض كيفية تفعيلها وطريقة استخدامها.



كما أشرت فى المقدمة ستحتاج لتحديث اصدار متصفح فايرفوكس لديك إلى الإصدار الأخير 55 حتى تحصل على ميزة Screenshots الجديدة، وإذا كنت لا تدري كيف تقوم بهذه العملية فإن الأمر بسيط، كل ما عليك هو الضغط على زر القائمة ومن ثم تضغط على أيقونة علامة الإستفهام بالأسفل ومنها تختار About Firefox لتظهر لك نافذة ثم تبدأ عملية التحقق من توفر تحديثات جديدة وسيتم تحميلها فى الحال، ثم بعد الانتهاء قم بإعادة تشغيل المتصفح. الآن يُمكنك متابعة الخطوات أدناه.



بعد فتح تبويبة جديدة على متصفح فايرفوكس، أكتب أمر "about:config" فى شريط العنوان أعلى المتصفح ثم اضغط على زر Enter وستظهر لك شاشة تحذير تجاهلها وأضغط على زر "أقبل المخاطرة - I accept the risk". ثم بعد الدخول إلى صفحة التكوين Config أكتب "extensions.screenshots.system-disabled" فى حقل البحث، لتظهر لك بعد ذلك القيمة المطلوبة فأضغط فوقها كليك يمين ومن القائمة التي ستظهر اضغط على زر "بدل" لتحويل القيمة من True الى False كما هو واضح فى الصورة أعلاه.



بمجرد تطبيق الخطوات السابقة، ستلاحظ ظهور أيقونة "قص الشاشة" الجديدة ضمن شريط الأدوات أعلى المتصفح وبالضغط عليها سيظهر لك عرض سريع للتعرف على ميزة Screenshots فى المتصفح وعلى خصائصها الرائعة مثل التعرف التلقائي على الأجزاء المهمة فى صفحة الويب لتسهيل عملية إلتقاط الشاشة وكذلك إمكانية التقاط صورة لصفحة الويب كاملة Full Page وإمكانية الاحتفاظ باللقطات فى مكتبة خاصة بك وكذلك يتم إنشاء رابط مخصص تستطيع إرساله لاي شخص آخر لمشاركة لقطة الشاشة معه بسهولة.



لتبدأ باستخدام الميزة كل ما عليك فعله هو الضغط مرة واحدة على أيقونة "قص الشاشة" من شريط الأدوات فى المتصفح، ثم يُمكنك إما الضغط على منطقة مُعينة على صفحة الويب المفتوحة لالتقاطها أو السحب بالماوس لتحديد جزء مُعين على الموقع ولاحظ أنه بإمكانك السحب حتى نهاية صفحة الويب فى حالة إذا كنت تريد التقاط صورة للموقع بالكامل. عموماً، بعد تحديد جزء سيظهر لك ثلاثة خيارات أساسية، أما الإلغاء وإعادة إلتقاط صورة جديدة أو تحميل الصورة على جهازك او الحفظ لرفع الصورة إلى المكتبة الخاصة بك لحفظ لقطات الشاشة.



فإذا قمت بالضغط على زر "احفظ - Save" كما أشرت يتم إضافة الصورة ضمن مكتبتك الخاصة التي تشمل جميع اللقطات التي أخذتها من المواقع، بالإضافة إلى ذلك تستطيع مشاركه أياً من هذه اللقطات بسهولة بالضغط فوق أي صورة ثم نسخ الرابط المخصص من شريط العنوان وإرساله للطرف الآخر، فعندما يقوم بالضغط على الرابط سيكون بإمكانه تحميلها او الاحتفاظ بها على مكتبته الخاصة ولاحظ أن بإمكان هذا الطرف الآخر معرفة من اي موقع قمت بأخذ هذه اللقطة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تفعيل ميزة Screenshots الجديدة فى متصفح فايرفوكس Reviewed by Abdalrhman mohamed on 8/11/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: