[اعلان هام] نبحث عن كاتب محترف في مجال الكمبيوتر (الويندوز/الهاردوير) يجيد التعامل مع بلوجر بمقابل جيد، يرجي مراسلتنا بمقالة من كتابتك علي Computerwd1@Gmail.Com

الفرق بين البرامج المحمولة والقابلة للتثبيت وايهما افضل؟

لقد شاركنا معكم العديد من البرامج التي يمكنك ان تجربها لتحصل علي الكثير من المميزات و في معظم الأوقات تكون تلك البرامج تحتاج إلي تثبيت و بالتأكيد فإنك قد صدفت في أحد المرات إنه يمكنك تحميل النسخة المحمولة من نفس البرنامج وبالتالي لن تحتاج إلي تثبيت البرنامج فيمكن إنه بسبب السطور السابقة قد تتسأل عن ما الفرق بين البرامج المحمولة والمثبتة و أيهم أفضل ذلك ما سوف نذكره لك من خلال السطور القادمة من خلال مقارنة بين مميزات وعيوب كل من البرامج المحمولة والمثبتة لتعرف أيهم أفضل.

إقرأ ايضاً: صنع البرامج المحمولة Portable Programs بواسطة الويندوز فقط



البرامج المحمولة :-



البرامج المحمولة هي ذلك النوع من البرامج التي لا يحتاج إلي تثبيت من أجل تشغيلها ويكفي فقط ان تقوم بوضعها علي فلاش ميموري USB أو تقوم بنقلها إلي الكمبيوتر الخاص بك لتقوم بتشغيلها مباشرة والقيام بالعمل الذي تحتاج إليه دون الحاجة إلي تثبيت وسوف أذكر لك الأن أهم مميزات البرامج المحمولة.



- تتميز البرامج المحمولة عن البرامج القابلة للتثبيت بإن جميع ملفات البرامج المحمولة تكون في مجلد واحد ولا تحتاج إلي مسار أخر و يكتفي بوجود ملف واحد تتجمع فيه جميع الملفات الخاصة بالبرنامج لتشغيلها مباشرة من خلال ملف بصيغة exe.


- البرامج المحمولة ليس لديها القدرة علي التعديل في سجلات الويندوز لإن ذلك البرنامج فعلياً غير مثبت علي الكمبيوتر وبالتالي فإنه من الصعب أن يصاب جهاز الكمبيوتر الخاص بك بفيروسات من خلال البرامج المحمولة.


- تشغيل البرامج المحمولة علي وسائل تخزين الخارجية و هي تعتبر من أشهر مميزات الموجودة في البرامج المحمولة حيث تستطيع تشغيل أي برنامج تريده فقط من خلال وضعه علي فلاش ميموري أو علي هارد خارجي ثم تقوم بتشغيله مباشرة بعد توصيل وسيلة التخزين تلك بالكمبيوتر دون الحاجة إلي نقل ذلك البرنامج إلي الكمبيوتر.


- سهولة نقل البرنامج وتشغيله بطريقة سريعة حيث يسهل وضع البرامج المحمولة علي فلاش ميموري ونقلها إلي مكان وتشغيلها بشكل سريع وسوف تعمل علي الكمبيوتر دون مشاكل علي عكس البرامج القابلة للتثبيت تحتاج إلي تثبيتها علي الكمبيوتر أولاً والذي من الصعب للغاية ان تقوم بنقل مسار البرنامج إلي مكان أخر ويجب ان يكون ذلك الكمبيوتر يحتوي الشروط الكافية لتشغيل ذلك البرنامج.

- سهولة تشغيل البرامج حتي مع ضعف الإمكانيات من أفضل مميزات البرامج المحمولة إنه يمكنك تشغيلها دون ان تتوفر علي جهاز كمبيوتر يمتلك مواصفات كبيرة أو المواصفات الكافية لتشغيل البرنامج لأن ذلك البرنامج غير مثبت بالفعل علي الكمبيوتر.

البرامج القابلة للتثبيت :-



وهي البرامج التي تحتاج إلي مسار تثبيت داخل الكمبيوتر الخاص بك و تأخذ بعض المساحة من داخل الهارد ديسك ولا يكفي ان تقوم بحذف الملف فقط بل يبقي له بعض الملفات المتبقية والتي يصعب حذفها بالشكل اليدوي وسوف تحتاج إلي برامج مساعدة للتخلص منه.



- تحتاج إلي مسار تثبيت جميع البرامج القابلة للثبيت سوف تطلب منك أثناء القيام بتثبيتها علي الكمبيوتر مسار لحفظ الملفات الخاصة بالبرنامج وفي كثير من الأحيان يكون هذا المسار هو مجلد Program Files. 

- صعوبة نقل البرامج بعد عملية التثبيت فهي علي عكس البرامج المحمولة تكون تلك الملفات مرتبطة مع بعضها البعض وعندما تقوم بنقلها من مكان لأخر يمكن ان تتلف بعض الملفات وبالتالي هي عملية صعبة للغاية لكننا شاركنا معكم طريقة لنقل البرامج المثبتة دون إعادة تثبيتها

- لا يمكن تثبيت البرامج علي وسائل تخزين خارجية حيث لا تستطيع ان تقوم بتشغيل ذلك النوع من البرامج إلا عندما تقوم بتثبيته أولاً لإن هناك الكثير من البرامج التي تقوم بالتعديل علي بعض ملفات النظام لتجعل ذلك البرنامج يعمل بشكل جيد دون ان تواجه أي مشاكل أثناء العمل. 

- يجب ان تتوافر علي متطلبات تشغيل كافية حيث إنك حتي بعد تثبيت البرنامج يمكن أن تجد إنه لا يعمل بشكل جيد أو بالشكل الصحيح وذلك السبب يرجع إلي عدم توافير متطلبات تشغيل البرنامج علي عكس البرامج المحمولة لا تحتاج إلي ذلك.

علي الرغم من أن جميع المقارنات تصب في صالح البرامج المحمولة لكن يجب أن تتذكر أن الهدف الرئيسي للبرامج المحمولة هو القيام ببعض الأعمال بشكل سريع من خلال نسخة برنامج صغيرة وخفيفة والهدف الرئيسي للبرامج القابلة للتثبيت إنها تحتاج إلي بيئة عمل أكبر بكثير من سابقتها و لذلك هي تحتاج إلي متطلبات تشغيل أعلي فلا يمكنك القيام بالأعمال الكبير للغاية مثل المونتاج وتصميم الجرافيك علي برامج محمولة فتلك البرامج يجب ان تكون مثبتة لتستطيع القيام بعملك بشكل صحيح.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
الفرق بين البرامج المحمولة والقابلة للتثبيت وايهما افضل؟ Reviewed by Ahmed Mostafa on 8/21/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: