لماذا يوجد اداة Notepad واداة WordPad فى نظام ويندوز

إذا كنت من مستخدمي الكمبيوتر فأنت بالتأكيد تعرف البرنامج الشهير مايكروسوفت وورد Word ولكن إذا كان هذا البرنامج هو البداية لك مع برامج كتابة النصوص فأنت بالتأكيد قد ضيعت فرصة التعرف علي بعض الأدوات التي تكون مثبتة علي نظام الويندوز بشكل افتراضي والتي تتيح لك أيضاً كتابة النصوص بدون الحاجة إلي تحميل أي برامج إضافية و أهم هذه الأدوات هم أداة Notepad و أداة WordPad تلك الأدوات هي أدوات مجانية ولن تحتاج إلي شرائها فيمكنك استخدامها مباشرة بعد عملية تثبيت الويندوز ولكن السؤال الأهم الذي يمكن ان يأتي إلي عقلك هو ما الفرق بين اداة Notepad واداة WordPad علي الرغم من إن كل من تلك الأدوات يقوم بنفس المهمة و هي كتابة النصوص لذلك سوف نشارك معكم اليوم ما الفرق بين كل منها.






- المفكرة Notepad



هي أبسط الأدوات الموجودة في جميع نسخ الويندوز والتي تستطيع من خلالها ان تقوم بتحرير و كتابة النصوص فقط ويجب عليك التركيز علي كلمة فقط فتلك الأداة هي مخصصة فقط للكتابة وهذا يشمل كتابة الحروف او الأرقام او الأكواد البرمجية او حتي كتابة البيانات ولا يراعا فيها التنسيق حيث يمكنك فقط التعديل علي حجم ونوع الخط المستخدم ولا يمكنك القيام بالتعديل أكثر من ذلك وبالتالي فإن النصوص التي تكون داخل Notepad لا يمكنك طباعتها بسهولة لإنك سوف تحتاج إلي تنسيقها و في حالة طباعتها سوف يكون شكل الكتابة غير جيد و غير منظم أيضاً وجميع الملفات التي يتم حفظها من خلال أداة Notepad تكون بصيغة واحدة وهي txt. و تتميز تلك الملفات بالحجم الصغير للغاية حتي لو إن ذلك الملف يحتوي علي قصيدة مكونة 100 ألف كلمة.

اقرا أيضاً : 8 أشياء تستطيع أن تفعلها بواسطة اداة Notepad في ويندوز

وبناءة علي السطور السابقة يتم استخدام المفكرة Notepad في العديد من الأشياء مثل كتابة عدد كبير من الكلمات دون الأهتمام بالتنسيق لأن ذلك سوف يوفر لك مساحة كبيرة وأيضاً يسهل ان تقوم بحفظ الملفات بأكثر من صيغة مثل html. أو vbs. أو العديد من الأمتدادات الأخري و يمكنك استيراد ملفات بصيغة txt. بسهولة بل والتعديل عليها بشكل سريع و الميزة التي أراها الأفضل من رأي الشخصي هي التعديل السريع فسبق و ان شاركنا مقال كيفية إخفاء مجلد بكلمة مرور في الويندوز بدون برامج حيث استخدامنا في تلك الخدعة المفكرة Notepad وكان من السهل في الأمر ان تقوم بالتعديل علي كلمة المرور فقط من خلال المفكرة علي الرغم من إنه تم حفظ الملف bat. ولكن تلك ميزة موجودة بداخل المفكرة يمكنك الاستفادة منها في العديد من الملفات المماثلة .

- الدفتر WordPad



هو أيضاً أداة موجودة بداخل الويندوز تتميز بإنها أكثر تقدماً بالنسبة للمفكرة Notepad و لكنه علي الرغم من إنه يشبه كثيرا برنامج مايكروسوفت وورد Word لكنه لا يمتلك نفس المميزات ولكن يمكنك الأعتماد عليه في كتابة وتحرير النصوص و لن تواجه مع أي مشاكل لإنه كما سبق وان ذكرنا يشبه برنامج الوورد Word ولكن يحتوي الدفتر WordPad علي بعض المميزات التي تجعله أفضل من المفكرة من حيث عملية التنسيق مثل التعديل علي الخط بشكل كامل من اللون والحجم والنوع مائل او عريض وغيرها من الأعدادات الخاصة بالخط أيضاً تستطيع إضافة الصور والفيديوهات و الخلفيات و أيضاً الأرتباط التشعبي و وضع روابط لصفحات الأنترنت و الجداول كل ذلك علي عكس أداة المفكرة Notepad وبذلك يكون قد توفرت علي العديد من الأدوات التي تسمح لك بتنسيق الكتابات الخاصه بك وطباعتها بشكل منسق وجميل .



أيضاً من أفضل المميزات الموجودة فيه استهلاكه القليل للغاية لموار الجهاز مقارنة مع برامج مايكروسوفت أيضاً يحتوي علي ميزة أخري إنك تستطيع فتح أي ملف بصيغة txt. من خلاله ولن يجب ان تعرف إنه لن يحتوي علي أي تنسيق بل يمكن في بعض الحالات ان لا يستطيع إظهار نفس الأكواد المكتوبة في ملف txt. وفي النهاية هو يتميز بالسرعة والبساطة ويمكنك استخدام في كتابة الملاحظات أو المقالات إذا ما كنت ترغب في البرامج المجانية .

- الخلاصة

يوجد دائماً العديد من البدائل المجانية والتي لا نعرفها مما يجعلنا نلجئ إلي البرامج المدفوعة مثل برامج مايكروسوفت علي الرغم من إن هناك بعض الأدوات التي توفرها لك أيضاً الشركة بشكل مجاني مثل اداة Notepad واداة WordPad وفي النهاية سوف أنصحك بالأفضل في حالة إذا كنت تهتم بالتنسيق الكلام والأهتمام بالشكل العام فأنت تتحدث هنا عن اداة WordPad ولكن في حالة إذا كنت مصمم ويب أو مطور للبرامج او تقوم بكتابة الاسكربتات او الأكواد البرمجية فالأختيار الأفضل لك هو اداة Notepad .
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
لماذا يوجد اداة Notepad واداة WordPad فى نظام ويندوز Reviewed by Ahmed Mostafa on 8/27/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: