كيفية حذف الملفات للأبد ومنع استعادتها - بدون استخدام برامج

ربما يعلم أغلبية مُستخدمي أجهزة الكمبيوتر أنه عند حذف ملف مُعين فإنه فى الواقع لا يتم حذفه بصفة دائمة حيث يظل مُخزن على وحدة التخزين التي قمت بحذف الملف من عليها سواء فلاشة او CD أو قرص صلب أو حتى بطاقات الميموري الخاصة بالهواتف وهذا من أجل استرداد البيانات المحذوفة مجدداً وقد سبق وقمنا بمعرفة كيف يتم استعادة الملفات المحذوفة والأدوات التى تقوم بذلك ولهذا السبب ايضاً قمنا بالتنويه على أن لا تقوم ببيع الهارد او كرت الميمورى او اي وسيلة تخزين ابداً.

ولكن بمقدورك الاطمئنان عند حذف الملفات الحساسة من الكمبيوتر بشكل صحيح بحيث تمنع استرجاعها فى المستقبل وهناك عدد من الأدوات لحذف الملفات بأمان مثل DeleteOnClick ولكن نظام ويندوز يأتي مع أداة للقيام بهذه المهمة فدعونا نستعرضها لكم فى هذا المقال.



الأداة المقصودة هي Cipher.exe لكن فى الواقع هي ليست أداة مستقلة وإنما أمر ضمن أوامر نظام ويندوز التى يتم كتابتها على موجه الاوامر CMD، وهي تُستخدم للكتابة على وحدات التخزين لحذف الملفات المحذوفة بصفة دائمة بحيث لا يُمكن إسترجاعها او الوصول إليها. أو بمعنى آخر تقوم الأداة بإنشاء ملفات وهمية على الفلاشة او القرص الصلب اياً كان ليتم تخزينها بدلاً من الملفات المحذوفة وبالتالي إذا حاول أي شخص الكشف عن الملفات المحذوفة لاستعادتها فلن يكتشف سوي ملفات وهمية التى قامت الأداة بإنشائها. عموماً الأداة يُمكن استخدامها لحذف مجلد بالكامل او فرمتة وحدات التخزين بصورة آمنة.



كل ما عليك القيام به هو أن تقوم بفتح موجه الأوامر CMD اولاً بالضغط على زر شعار ويندوز + حرف R معاً على الكيبورد لتظهر لك نافذة Run على الشاشة حيث تكتب بها أمر "cmd" وتضغط على زر OK لتظهر لك نافذة موجه الأوامر السوداء. فى هذه النافذة ستقوم بكتابة الأمر التالى إذا كنت تريد حذف مجلد او ملف او إحدي وحدات التخزين المتصلة بالجهاز:

cipher /w:driveletter:\foldername

ولكن قبل لصق الأمر على نافذة موجه الأوامر هناك بعض التعديلات التي يجب القيام بها، التعديل الأول وهو إستبدال driveletter بالحرف الخاص بوحدة التخزين المتواجد عليها المجلدات والملفات التي تريد حذفها بأمان ولاحظ أن هذا الحرف يكون متواجد بجانب اسم القرص، التعديل الثاني وهو إستبدال foldername بأسم المجلد الذي تريد إزالته من هذا القرص. ولكن إذا كنت تريد فرمتة القرص بالكامل فقوم بحذف foldername من الأمر. وعلى أي حال، بعد تعديل الامر كما هو مطلوب قم بنسخه ولصقة فى نافذة موجه الأوامر ثم اضغط Enter لإدخال الأمر.



سيبدأ الأمر الآن بملء المساحة الفارغة على هذا القرص بملفات وهمية لحذف الملفات المحذوفة، والأمر يقوم بثلاثة مراحل الأولى وهي 0×00 حيث يتم إنشاء ملف يملأ هذه المساحة الفارغة بالكامل ثم مرحة 0×FF لإنشاء ملف آخر بنفس المساحة ومرحة الكتابة العشوائية والأخيرة، يجب ان تضع فى اعتبارك ان هذه العملية تستغرق وقتاً طويلاً بالاعتماد على مساحة القرص الذي تود فرمتة او المجلد. لكن تحلى بالصبر حتى انتهاء المراحل الثلاثة وبعدها لن تقلق بشأن الملفات التي قمت بحذفها من على هذا القرص لأنه إذا قمت بنفسك بمحاولة إسترجاع الملفات المحذوفة بواسطة البرامج التى تقوم بذلك فلن تحصل على أي نتيجة.
كيفية حذف الملفات للأبد ومنع استعادتها - بدون استخدام برامج Reviewed by Abdalrhman mohamed on 8/06/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: