كيفية تحويل ملف اكسيل Excel إلى PDF بدون برامج

فى موضوع سابق تطرقنا لإستعراض تحويل ملفات PDF العربية الى وورد ما يعني أن ملف PDF الذي يكون عبارة عن كتاب يُمكن تصفحُه والتعديل عليه عبر أوفيس وورد، لكن وبناءاً على رغبة أحد متابعي عالم الكمبيوتر فى السطور القادمة من هذا المقال سوف استعراض طريقة معاكسة بالنسبة لملفات أكسيل حيث يحتاج الكثير إلى تحويلها لملف PDF بحيث بعد إنشاء جدول على Excel فتقوم باضافة هذا الجدول ضمن ملف PDF وهذا يسمح لآي شخص آخر قراءة المحتوى حتى إذا لم يكن لديه برنامج Excel مثبتاً ويمكن أيضا جعل عملية الطباعة أسهل، الرائع أن المُستخدم يُمكنه القيام بذلك بدون حتى إستدعاء برامج او ادوات خارجية فمن دون برامج تستطيع إجراء عملية التحويل كما سوف نرى.



أحد ما يعجبني فى حزمة أوفيس إمكانية تحويل صيغ الملفات واستخراجها بامتدادات مختلفة بدون برامج حيث يُمكن تحويل ملف ورد إلى PDF او باور بوينت إلى ورد او أكسيل إلى PDF كما سوف نرى..وغيرها من التحويلات وهذا من خلال قائمة يتم عرضها عند حفظ الملف وهذه القائمة يُمكنك من خلالها إختيار الصيغة التي يُحفظ بها الملف وسوف يتم عرض الملف بتلك الصيغة، والرائع فى الأمر سرعة تنفيذ العملية دوناً عن الأدوات الخارجية كالمواقع الاون لاين.



لنقل مثلاً أن لديك ملف أكسيل يتضمن بعض الجداول والبيانات كهذا الموضح فى الصورة أعلاه فبعد تحويله إلى ملف PDF يُمكن عرض نفس الجدول بالطريقة المخطط بها وهذا أسهل بكثير من إعادة نقل وكتابة تلك البيانات على ملف الـ PDF بأدوات التحرير كـ "أكروبات". إذاً فأول خطوة تقوم بها هي فتح برنامج Excel ثم إنشاء الجدول الذي تود تحويل إلى ملف PDF او فتح ملف الأكسيل مباشرةً ليفتح على برنامج Excel ومن ثم تقوم بالضغط على قسم File بالأعلى للإنتقال إلى قائمة التحكم بخيارات الملف.



من خلال قسم File قم بالضغط على خيار حفظ كـ - Save As وعلى الجهة اليمنى تقوم بالضغط على خيار Browse لتظهر لك نافذة منبثقة حيث تقوم من خلالها بتحديد مكان حفظ الملف فتقوم بتحديد المكان وكذلك يُفضل تعيين أسماً للملف بدلاً من الاسم الافتراضي، نأتي للجزئية الأهم وهي عملية التحويل التي تتم عقب تحديد PDF من قائمة Save as type ثم تحديد خيار Standard و Open file after publishing من أمام خانة Optimize for ثم بعد الانتهاء أضغط على زر Save لحفظ الملف بالصيغة المحددة.



الآن وكما هو موضح بالصورة أعلاه تم تحويل الملف الأكسيل إلى PDF وتستطيع بواسطة اي برنامج لعرض محتوى ملفات PDF رؤية الجدول بعد إضافته إلى ملف PDF بسهولة فينبغي بعد إجراء الخطوات السابقة أن تحصل على جدول منسق كما كان فى برنامج أكسيل، وبذلك تم تحويل ملف اكسيل Excel إلى PDF بدون برامج وتستطيع مشاركته مع اي شخص او طباعته بدون مشاكل.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية تحويل ملف اكسيل Excel إلى PDF بدون برامج Reviewed by Abdalrhman mohamed on 8/01/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: