[اعلان هام] نبحث عن كاتب محترف في مجال الكمبيوتر (الويندوز/الهاردوير) يجيد التعامل مع بلوجر بمقابل جيد، يرجي مراسلتنا بمقالة من كتابتك علي Computerwd1@Gmail.Com

هل يمكن للهارد لديك أن يعمل للابد؟ وماهو العمر الافتراضي المتوقع؟

هل يوجد هارد يعيش للابد؟ هل يمكن للهارد لدي أن يظل يعمل لـ 10 سنوات متواصلة؟ وما هو العمر الافتراضي الذي يمكنني توقعه عند شراء هارد؟ كل هذه الاسئلة لعلها طرأت الي ذهنك في احد الايام واستطيع أن اتفهم هذا الامر وهذا السؤال هـام جداً ولذلك من خلال هذا الموضوع ننوي عرض اجابة واضحة لهذا السؤال مع بعض التوضيحات للعمر المتوقع للهارد لديك في الاستخدام العادي وفي حالة ان كنت مستخدم جيد ولست من النوع المهمل نوعاً ما. فدعونا نبدأ..



في البداية دعوني اخبركم بأنه لا يوجد ما يسمي هارد يعيش للابد او لا يتوقف عن العمل، ولكن هناك هاردات تعمل لفترات اطول ومع الاستخدام الجيد ربما تعيش الي بضع سنوات، وبالتأكيد يتوقف علي العمر الافتراضي للهارد اولاً اخيراً لذلك فالامر لا يتوقف علي سؤال هل يتوقف الهارد عن العمل ام لا؟ ولكن متي يتوقف الهارد عن العمل لذلك يتوجب عليك دائماً التأكد من الحصول علي نسخة احتياطية من الهارد بالطرق التي قمنا بعرضها من قبل.

ننصحـك أن تقرأ الان >> لماذا يتوجب عليك البدأ في اخذ نسخة احتياطية من ملفاتك الان



كل ما تحتـاج أن تعرفه عن الهارد >> سلسلة الهارد ديسك

اما عن العمر الافتراضي الطبيعي للهارد ديسك فهذا يتوقف علي نوع الهارد من حيث كونه SSD او HDD حيث أن الهارد الـ HDD وهو النوع الاقدم والمعروف للجميع وفي الغالب يتوقف عن العمل بعد فترة في المتوسط 4 سنوات ويتوقف علي الماركة والحجم والنوع، فهارد من نوع Seagate يمتلك عمر افتراضي اقل من هارد كـ Western Digital وربما الضمان الخاص بالهارد يمكن أن يخبرك بالكثير فستجد انه يتراوح بين من سنتين الي 3 سنوات ولذلك يجب التأكد من الحصول علي باك اب عند ملاحظة بطئ او اي مشاكل في الهارد ولذلك يجب عليك مراجعة موضوع فحص حالة الهارد علي جهازك للتأكد دائماً من حالة الهارد وهل هو في وضعية جيدة ام اوشك علي الانتهاء.



ننصحك أن تقرأ >> 5 مؤشرات تدل علي قرب القرص الصلب من التعطيل

اما عن الهارد الـ SSD فهي تبقي الي مدة اطول كثيراً ولكن في المقابل ذات سعر مرتفع جداً في مقابل الجيجا الواحدة وبالتالي لا تصلح لاقراص تخزين، حيث يتم حسبها بعدد مرات القراءة والكتابة علي الحجم بحجم البيانات حيث يمكنها أن تبقي الي 700 تيرا حجم قراءة وكتابة علي الهارد، كما تأتي بضمان لفترة اطول من الهارد الـ HDD فالضمان قد يكون 5 سنوات، ودعني اخبرك أن الهارد الـ SSD لا يتوقف عن العمل بسبب كثرة الاستخدام فلا تقلق وقم باستخدامه كما تشاء وقم بنقل البيانات منه واليه كما تشاء ولكنه لا يظل يعمل للابد ايضاً فهناك عوامل اخر كعامل ارتفاع درجة الحرارة وغيره ربما تتسبب في أن يتوقف عن العمل ولكنه لا يتعطل بسهولة.

فبشكل عـام يمكننا تلخيص الامر في جملة وهي أن الهارد الـ SSD لا يتوقف عن العمل مع كثرة الاستخدام ولكنه ليس لتخزين البيانات، بأن تقوم باضافة البيانات اليه وتقوم بفصل الهارد والاحتفاظ به لسنوات بدون عمل، ولكن الـ HDD يصلح لذلك ولكن ابقي عليه في درجة حرارة جيدة وبعيداً عن الاتربة.



اقرأ >> انواع الهاردات والفرق بينها وايهم تختار ويناسبك؟

بشكـل عـام فالامر لم يعد يتوقف فقط هل الي متي سيظل الهارد لديك يعمل بل السؤال هو الي متي سيظل الهارد لديك حتي تقوم بالترقية فالتكنولوجيا تتطور بشكل كبير جداً، فالان لدي هارد SSD بحجم 60 جيجا في جهازي وهارد HDD بمساحة تيرا! فماذا بعد سنة من الان واسعار الـ SSD متوقع انخفاضها قريباً وبذلك ستتحول الي هاردات تخزينية ومع صدور الهارد الـ NVMe ايضاً فربما بعد سنة ستتحول الـ SSD العادية الي اقراص تخزين والـ NVMe الي قرص بالسرعة العالية، فمع التطور لا يمكن بناء التكهنات.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
هل يمكن للهارد لديك أن يعمل للابد؟ وماهو العمر الافتراضي المتوقع؟ Reviewed by Mahmoud Mounir on 8/30/2017 Rating: 5

محمود منير

كاتب ومؤسس المدونة
محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

ليست هناك تعليقات: