6 أشياء يجب تعطيلها فى ويندوز 10 للحفاظ على طاقة البطارية

من المعروف أن ويندوز 10 يُعد أكثر استهلاكاً لموارد الكمبيوتر دوناً عن الإصدارات السابقة من نظام ويندوز، وهذا يؤثر على الحواسيب المحمولة القديمة التي تمت ترقيتها إلى ويندوز 10 بحيث أن الاستهلاك المكثف هذا بدأ يستنزف طاقة البطارية فى اللاب توب، ولهذا السبب سبق وقمنا باستعراض 6 طرق لجعل ويندوز 10 يستهلك طاقة اقل من بطارية اللاب توب وجعلها تمتد لفترة طويلة نسبياً، لكن وردنا سؤال من المتابع "على حسن" فى منشور فقرة الاستفسارات على الفيس بوك، يحتاج معرفة ما يجب إيقافه من خدمات فى ويندوز 10 لزيادة عمر بطارية اللابتوب، وبناءاً على هذا السؤال سأقوم فى هذا المقال باستعراض خدمات وإعدادات عليك تعطيلها للحفاظ على طاقة البطارية.



تعطيل التطبيقات من العمل فى الخلفية



ويندوز 10 يسمح للتطبيقات المُثبتة عن طريق Windows Store بالعمل فى الخلفية لتنفيذ مهام والتحقق من آخر التحديثات أو متابعة عمليات خاصة، ما يعني أن طوال فترة استخدامك للكمبيوتر ستظل هذه التطبيقات مستمرة فى العمل حتى لو أنك لم تستخدمها ما يعني ايضاً استهلاك لموارد الجهاز والطاقة، لذلك إذا كنت لا تستعمل التطبيقات المُثبتة بإستمرار فتستطيع تعطيل هذه الإمكانية ولاحظ أن هذا لن يؤثر فى طبيعة عمل التطبيقات نهائياً. ولتعطيل عمل التطبيقات فى الخلفية قم بالتوجه إلى تطبيق Settings ثم قسم Privacy ومن القائمة الجانبية انتقل إلى Background apps ثم من الجهة اليمنى قم بتعطيل زر Let apps run in the background ولن تعمل التطبيقات فى الخلفية مجدداً.

تعطيل الوظائف والإمكانيات الإضافية



واحدة من الطرق الفعالة ايضاً للحفاظ على طاقة البطارية أن تقوم بتعطيل الإمكانيات الخاصة بالإتصال المفعلة دائماً، مثل الواي فاي إذا كنت متصل بالانترنت سلكياً عبر كابل إيثرنت، وكذلك البلوتوث إذا كنت لا تستخدمه، والـ GPS وتوزيع الانترنت Hotspot. فإن لم تعد تستخدم هذه الخدمات يُمكنك تعطيلها افضل وتفعيلها وقت الحاجة فقط، ويُمكنك إجراء هذا يدوياً من خلال قائمة الاشعارات Action Center او بتفعيل وضع الطيران Airplane mode والذي يقوم بقطع أي اتصالات لاسلكية باللاب توب.

تعطيل خدمات ويندوز الغير مهمة



نظام ويندوز عادة يأتي بخدمات كثيرة جداً ومعظمها يعمل فى الخلفية لتلبية وظائف مُعينة تابعة لإحدى مميزات النظام مثل التحديثات وأدوات الحماية وكذلك يوجد تساعد البرامج على العمل، لكن بالطبع هذا الكم الكبير من الخدمات لن يحتاجها كل المُستخدمين، ولهذا قام الكاتب محمود منير بإستعراض خدمات الويندوز Windows Services التي يمكن تعطيلها لتسريع الكمبيوتر حيث تعرفنا من خلال هذا المقال على وظائف هذه الخدمات والمبرر الذي يقنعك لتغيير هذه الخدمات من العمل إلى التعطيل ولا يؤثر ذلك فقط على تسريع الكمبيوتر بل وايضاً الحفاظ على طاقة البطارية نظراً لتقليل الاستهلاك.

تعطيل التاثيرات



يستخدم نظام ويندوز تأثيرات متعددة فى النظام، هذه التأثيرات هي التي تمنح الويندوز مظهر أفضل وسلاسة فى الاستخدام مثل تأثير الانتقال بين النوافذ والـ Blur والتحركات التى تتم عند تصغير وتكبير النوافذ..وغيرها، لكن عندما نتحدث عن توفير طاقة البطارية فعليك تعطيل كافة هذه التأثيرات الغير لازمة للاستخدام بشكل عام بحيث أن بدونها ستتمكن من استخدام النظام بشكل طبيعي ولكن بصورة بدائية نوعاً ما. 

على العموم، اذا اردت تعطيل هذه التأثيرات قم بالتوجه إلى لوحة التحكم Control Panel ثم System ومن القائمة الجانبية اضغط على خيار Advanced system settings لتظهر لك نافذة تضغط منها على زر Settings المتواجد أدني قسم Performance لتظهر لك نافذة حدد منها خيار Adjust for best performance ليتم تعطيل جميع التأثيرات وفقاً لأفضل أداء، بمجرد الضغط على زر OK ستلاحظ تغيير ملحوظ فى مظهر النظام لكن هذا سيؤدي لتوفير طاقة أكبر فى البطارية.

تعطيل كورتانا



نعم هي واحدة من مميزات ويندوز 10 الرئيسية لا أستطيع أن أنكر ذلك، لكن معظم مُستخدمي ويندوز 10 حتى المتاح لهم استخدام كورتانا لا يستخدموها بشكل يومي لذلك من الافضل تعطيلها، حتى وإذا كان لديك خاصية البحث بدلاً من كورتانا فسوف تحتاج لتعطيلها هي الأخرى، والسبب هو أن خاصية البحث/كورتانا تعمل فى الخلفية كلما بدأت تستخدم الحاسوب وتستهلك كمية من موارد الجهاز خصوصاً من الذاكرة العشوائية، فما المانع من تعطيلها إن لم تكن تستخدمها ؟ حسناً، أقترح لك هذا الموضوع لشرح الطريقة الخاصة بتعطيل خاصية البحث/كورتانا فى ويندوز 10.

تعطيل البرامج التي تعمل مع بداية التشغيل



معظم البرامج التى تقوم بتحميلها وتثبيتها على حاسوبك تضيف نفسها ضمن قائمة Startup للعمل مع بداية اقلاع الويندوز حتى وإن لم تقوم بالموافقة على ذلك، ولهذا السبب إذا انتقلت إلى تبويبة Startup بعد فتح أداة مدير المهام Task Manager ستلاحظ كم من البرامج مسموح لها أن تشتغل تلقائياً فى اللحظة التى يبدأ نظام ويندوز بالاقلاع فيها. حسناً، عليك تعطيل اي برنامج لا تحتاجه فى هذه القائمة بالضغط فوقه كليك يمين ثم تحديد Disable فبهذه الخطوة ستقوم بتسريع عملية الإقلاع والحفاظ على الطاقة لفترة طويلة نظراً لان معظم هذه البرامج التي قمت بتعطيلها انت لا تستعملها ورغم ذلك تعمل فى الخلفية.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
6 أشياء يجب تعطيلها فى ويندوز 10 للحفاظ على طاقة البطارية Reviewed by Abdalrhman mohamed on 8/27/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: