[اعلان هام] نبحث عن كاتب محترف في مجال الكمبيوتر (الويندوز/الهاردوير) يجيد التعامل مع بلوجر بمقابل جيد، يرجي مراسلتنا بمقالة من كتابتك علي Computerwd1@Gmail.Com

افضل 5 برامج لاصلاح الملفات التالفة وجعلها تعمل مرة أخرى

احياناً بعد ضغط مرتين فوق ملف تشغيل برنامج أو ملف نصي أو صورة أو فيديو.. أي ملف كمبيوتر عموماً تظهر لك رسالة خطأ تعني أن النظام غير قادر على فتح الملف، وهذا قد يكون بسبب أن جزء من بيانات البناء لهذا الملف مفقود وبالتالي سوف يعتبره النظام ملف غير قابل للقراءة أو بمعنى آخر أن الملف قد تلف أو أصبح فاسد فتظهر لك رسالة الخطأ هذه، هذا الأمر يحدث لعدة أسباب منها إصابة الجهاز بالفيروسات أو أن تكون مشكلة من الهارد المُخزن عليه الملف. 

لكن ولحسن الحظ، أمامك فرصة لجعل هذا الملف يعمل مرة أخرى بإستخدام أدوات متخصصة لإصلاح الملفات التالفة ولكن نسبة نجاح الإصلاح تعتمد على حجم البيانات مفقودة فى الملف وإمكانية إستعادتها، على أي حال دعونا نستعرض لكم 5 من أفضل تلك البرامج.



دعوني أخبركم قبل أن أبدأ بشيء عليك أن تضعه فى اعتبارك قبل تجربة معظم البرامج المستعرضة أدناه، وهو أن غالبية هذه البرامج قد تحتاج إلى شراء النسخة المدفوعة منها حتى تتمكن من إصلاح وإسترجاع الملف التالف، لذلك فإذا كان الملف مهم للغاية بالنسبة لك فسوف تحتاج إلى دفع بضع دولارات مقابل الحصول على الإصدار المدفوع من البرنامج المناسب لإصلاح الملف.

1- برامج Repair Toolbox



Repair Toolbox هو ليس برنامج واحد بل مجموعة برامج مختلفة مكونة من 22 برنامج كل برنامج متخصص فى معالجة وإصلاح نوع محدد من الملفات، فهناك برنامج متخصص فى اصلاح ملفات الفوتوشوب التالفة، أو الـ PDF أو ملفات حزمة مايكروسوفت أوفيس أو الملفات المضغوطة..وغيرها، ولكن بشكل عام يمشون على نفس النهج لاصلاح تلف الملفات وجميعهم بنفس الواجهة الرسومية ونفس طريقة الاستخدام السهلة للغاية، إذ تقوم بعد تشغيل البرنامج المناسب لحل المشكلة بتحديد الملف التالف او المعطوب وبالضغط على زر Next يبدأ فى إجراءات تحليل الملف ومحاولة إستعادة الجزء المفقود لجعل الملف يعمل مرة أخرى بصورة ولو شبه طبيعية. ( تحميل )

2- برنامج Hetman File Repair



برنامج Hetman File Repair هو ليس برنامج يقوم باصلاح جميع أنواع الملفات التالفة أو إسترجاع الملفات المحذوفة، بل يتم استخدامه فقط فى حالة إذا كان لديك مجموعة من الصور التالفة التي لا يمكن فتحها وعرضها، فهذا البرنامج الإحترافي يُمكنه إصلاح الصورة بدون حتى أن تفقد جودتها وهي واحدة من مميزات البرنامج بجانب أنه يدعم امتدادات الصور الشعبية مثل JPEG و PNG و TIFF و BMP..وغيرها، بالإضافة إلى الواجهة الرسومية البسيطة جداً والسهلة من حيث الاستخدام. ولكن.. البرنامج يتيح لك فحص الصور ومعالجتها وإصلاحها بشكل مجاني لكن للحصول عليها يتطلب شراء النسخة المدفوعة مقابل 20 دولار فإذا كانت الصور التالفة مهمة وتحتاجها فلا بأس فى دفع هذا المبلغ لاستعادتها مجدداً. ( تحميل )

4- برنامج Stellar File Repair Toolkit



برنامج Stellar File Repair Toolkit هو أفضل برنامج يُمكن لك استخدامه لإصلاح مستندات الوورد، ملفات أكسيل، وعروض بوربوينت والملفات المضغوطة التالفة والتى لا تعمل، فالبرنامج يتضمن 4 أدوات متخصصة فى التعامل مع هذه الأنواع من الملفات ولديه القدرة لجعلها تعمل مرة أخرى اياً كانت الكمية المفقودة من بيانات الملف التالف، الرائع أن البرنامج حتى يستطيع إصلاح الملفات المحمية بكلمة مرور وبسهولة، فبعد تشغيل البرنامج تقوم بتحديد الملف التالف الذي تود إصلاحه وبضغطة زر سوف يعتني البرنامج بالبقية. وبشكل مجاني يُمكنك معاينة الملفات بعد إصلاحها لكن للحصول عليها تحتاج إلى شراء النسخة المدفوعة. ( تحميل )

4- برنامج Digital Video Repair



برنامج Digital Video Repair هو برنامج مجاني تماماً، يُمكنك استخدامه فى حالة إذا واجهت مشكلة فى تشغيل إحدى مقاطع الفيديو، فإذا كان الفيديو لا يشتغل رغم انه كان يعمل مسبقاً فهذا البرنامج يستطيع مساعدتك، إذ أنه مصمم خصيصاً لإصلاح مقاطع الفيديو التالفة بمختلف الصيغ سواء MP4 أو MOV أو AVI..إلخ، استخدام البرنامج سهل جداً، فكل ما عليك بعد تثبيت وتشغيل البرنامج هو الضغط على زر Input File لتحديد الفيديو ثم تضغط على زر Check & Repair لتبدأ عملية الفحص والاصلاح ثم بعد الانتهاء يُمكنك التحقق من الفيديو مرة أخرى فغالباً ستجده يعمل مرة أخرى. ( تحميل )

5- برنامج ZAR X



برنامج ZAR X يُمكن أن نعتبره أفضل حل للقضاء علي مشكلة تلف الصور وحذفها من الفلاش ميموري او بطاقة الميموري الخاصة بالهاتف، فهو قادر علي إجراء عدة عمليات لإصلاحها وهو مناسب في حالات كثيرة حيث يُمكنك إستخدامه لإسترجاع الملفات المحذوفة وإصلاح الصور التالفة، إستعادة نظام الملفات RAW في الفلاشة او الـ SD Card لحل اغلب مشاكلها، بالإضافة لإستعادة البارتشنات المحذوفة في الهارد.. وأمور أخرى عديدة، بجانب انه سهل الاستخدام بسبب واجهته الرسومية البسيطة. ( تحميل ) - ( شرح مفصل )
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
افضل 5 برامج لاصلاح الملفات التالفة وجعلها تعمل مرة أخرى Reviewed by Abdalrhman mohamed on 8/24/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليقان (2):

  1. مساء الخير يا كبتن ابحث عن برنامج يصلح لي ملفات mb3 فبعضها عندي لا يعمل ولا اتمكن من فتحه ولا نقله من الهارد ديسك

    ردحذف
  2. كثير من كتب غوغل لايفتح معي

    ردحذف