ايهما اسرع؟ قطعتين من الرامات 4 جيجا ام 4 قطع كل منها 2 جيجا؟

الرامات جزء مهم وحيوي جدا بالنسية لجهاز الكمبيوتر وحتي اجهزة الهواتف فهي تساعد الاجهزة علي معالجة بياناتها ومباشرة اعمالها بشكل اسرع فكلما زاد عدد الرامات في جهاز معين كلما زادت سرعته لاداء مهام اكبر في نفس الوقت , اي محب للالعاب يعرف قيمة الحصول علي رامات اضافية في جهاز الكمبيوتر ويسعي دائما الي زيادة حجم الرامات وكذلك اي شخص يبحث عن تجميع جهاز كمبيوتر جديد يضع الرامات وحجمها من ضمن اهتماماته ايضا، لذلك دعونا من خلال السطور التالية أن نجيب عن هذا السؤال الهـام وهو هل قطعتين من الرام افضل ام 4 قطع بنفس الحجم؟



حسنا ، يمكن ان نسألك اولا ما حجم الرامات التي تملكها علي جهازك وكم عددها لان هذا السؤال هام ونأتي لسؤال اهم وهو هل من الافضل عند تجميع كمبيوتر جديد واريد ان اقوم بوضع حجم رامات 8 جيجا علي جهازي الجديد , هل من الافضل ان اقوم بشراء عدد 4 قطع من الرام كل واحدة منهم ذات حجم 1 جيجا بايت ام من الافضل ان اقوم بوضع قطعتين فقط وكل منهما ذات حجم 4 جيجا بحيث يصبح المجموع النهائي 8 جيجا كما خططت؟


هل زيادة عدد الرامات في جهاز كمبيوتر افضل ام تجميعها في قطعة او قطعتين علي الاكثر هو الافضل؟ دعنا نفهم سويا الاجابة بالتفصيل ونعرف في النهاية ايهما افضل؟ قطعتين من الرامات كل منها ذات حجم 4 ججيا بايت ام 4 قطع كل منها 2 جيجا بايت؟

اجهزة الكمبيوتر المنتشرة بها الرامات من النوع UNbuffered واذا قمت بتثبيت اكثر من 2 قطعة في جهازك من الرامات فان هذا قد يجعلك تواجه بعض المشاكل في تحميل عنوان كل قطعة من الرامات وكذلك الداتا والطرق التي تحمل تلك الداتا الي المازربورد Data Buses.

في الحقيقة فان النظام الفرعي للذاكرة يري كل تحميل للداتا والمعلومات Load لكل شريحة رامات علي حدة وكل رام تحتوي علي عدد Loads بحد اقصي 16 ولذلك فان قطعتين من الرامات يصل عدد الـ Loads لهم بحد اقصي 32 وعلي الجانب الاخر فان 4 قطع من الرامات تصل الي حد اقصي 64 تحميل كهربائي خاص بها وهذا بالطبع يبدو سيئا !



هناك بعض الانظمة في اجهزة الكمبيوتر تقوم بضبط وتعديل هذا الحمل الزائد اوتوماتيكيا وذلك عن طريق:
  • اما ان تقوم بزيادة قليلة في الفولتية الكهربائية في النظام وتقليل تردد الرامات Ram Frequency (هذا من الواضح انه يقلل سرعتها نوعا ما ) 
  • اما ان يقوم النظام باضافة دائرة جديدة الي ضبط الـ SPD في الرامات وهذا يقلل ايضا سرعتها نوعا ما , ولمن لا يعرف الـ SPD في الرامات فهي المسئولة عن اخبار الجهاز بحجم الذاكرة وكمية الداتا عليها عند بدء اقلاع الجهاز.

لذلك , اذا كنا نريد ان نلخص كل ما سبق في اجابة قصيرة فيمكننا القول ان ذاكرة رام بقطعتين فقط من الرامات يمكن الاعتماد عليها اكثر من 4 قطع من الرامات تعطي نفس الحجم , بالرغم انك لن تلاحظ فارقا واضحا امامك بين الاثنين!
ايهما اسرع؟ قطعتين من الرامات 4 جيجا ام 4 قطع كل منها 2 جيجا؟ Reviewed by Ahmed Hussein on 8/04/2017 Rating: 5

احمد حسين

كاتب
احمد حسين.. ٢٢ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

ليست هناك تعليقات: