الفرق بين انواع الباك اب فى الويندوز وطريقة القيام بها

إذا أردنا حفظ نسخة احتياطية لملفات مهمة او ما شابه فإن نظام ويندوز يوفر لك عدة أنواع من النسخ الاحتياطية التي يُمكن لك ان تستخدمها بحيث يُمكن ان تقوم بها من دون الحاجة لاستخدام برامج خارجية حتى تعريفات الجهاز يُمكن حفظ نسخة احتياطية منها بدون برامج، لكن وردنا تعليق بسؤال من أحد المتابعين الكرام لصفحة عالم الكمبيوتر على الفيس بوك يرغب فى أن نتحدث عن الفرق بين تلك الأنواع من الباك اب الموجودة فى الويندوز وهي Restore point وكذلك System image و Back up و Registry وايضاً System state بحيث من خلال معرفة الفرق نستطيع أن نعرف متى نستخدم الباك اب الصحيح عند الحاجة، وبناءً عليه سنقوم بتوضيح الفرق بشكل مبسط انطلاقاً من هذا الموضوع. 



باك اب للملفات والأقسام - Backup




الباك اب ويندوز Backup هو عبارة عن نسخة احتياطية يُمكن حفظها من اياً من أنواع الملفات والمجلدات الخاصة بك بل وحتى يُمكن حفظ نسخة احتياطية من بارتشن كامل من بارتشنات الهارد ديسك، ويُمكنك حفظ هذه النسخة الاحتياطية إما على نفس الهارد ( وهو ما لا انصح به اطلاقاً لان النسخة الاحتياطية لن يكون لها فائدة فى حالة فقدان الهارديسك أو تهيئته من دون قصد ) او على هارد خارجي او حتى فلاشة بمساحة كبيرة.

ميزة هذه الخاصية هي أن الويندوز يقوم بتحديث الملفات والأقسام المحددة لحفظ أي تجديدات أو تغييرات تطرأ عليها، بمعنى اذا كان لديك مجلد دائماً ما تضع بداخله ملفات مهمة لا تريد أن تفقدها يوماً ما فيُمكنك حفظ نسخة احتياطية لهذا المجلد وسيقوم الويندوز يومياً بإعادة تحديث المجلد واضافة اي ملفات جديدة ضمن النسخة الاحتياطية، ونلاحظ من ذلك ان وحدة التخزين المحفوظ عليها الباك اب سواء هاردسك خارجي أو فلاشة يجب أن تبقى دائماً متصلة بالجهاز.



بالنسبة لطريقة استخدام هذه الخاصية ستجد من الخطوات انها عملية بسيطة جداً، فقط وقبل كل شيء ستقوم بتوصيل وحدة التخزين الخارجية بالكمبيوتر والتي سنستخدمها لحفظ النسخة الاحتياطية عليها. بعد ذلك نتوجه إلى لوحة التحكم Control Panel من خلال قائمة إبدأ ثم ننتقل إلى (Backup and Restore (Windows 7 ومن ثم تضغط على خيار Set up backup وأول شيء سوف يُطلب منك هو تحديد مكان حفظ النسخة الاحتياطية فتقوم بتحديد الهارد الخارجي او الفلاشة..اياً كان ثم تضغط Next.



فى الخطوة التالية ستقوم بتحديد Let me choose ثم بعد الضغط على زر Next سيكون بإمكانك تحديد المجلدات والملفات والبارتيشنات التي تريد إجراء نسخة احتياطية منها فتقوم بوضع "علامة صح" بجانب كل عنصر لتضمينه فى الباك آب، ولاحظ ان الويندوز يقترح عليك حفظ نسخة من النظام فيُمكنك الموافقة على ذلك إذا تركت علامة الصح امام Include a system image of... لكني لا أفُضل أن تقوم بذلك الآن بل بشكل منفصل كما سوف نرى لاحقاً.

بعد تحديد الملفات والانتهاء من ذلك اضغط على زر Next وسيتم عرض مراجعة Review لكل الملفات والمجلدات التى قمت بتحديدها فى الخطوة السابقة للتحقق من أنك لم تنسي شيئاً، وإذا كانت الأمور على ما يرام اضغط على زر Save settings and run backup ليبدأ الويندوز بتنفيذ العملية فوراً وقد تستغرق وقت حسب حجم الملفات المحددة. عموماً، بعد الانتهاء سيكون لديك نسخة احتياطية كاملة يتم تحديثها بشكل مستمر كما وضحنا مسبقاً وفى حالة اذا اردت استرجاع هذه النسخة الاحتياطية اضغط على زر Restore my files وحدد اي ملف او مجلد ترغب باسترجاعه لموضعه الاصلي.

باك اب للنظام - System image




حفظ نسخة احتياطية من النظام يُمكن أن يتم بواسطة خاصية System image فى الويندوز حيث يتم حفظ صورة كاملة من ملفات النظام الاساسية كمجلد Windows بما فى ذلك البرامج المُثبتة والإعدادات..وغيرها والتي تعيد بناء الويندوز فى حالة إذا "سقط" او غير قادر على الاقلاع او توقف فجاءة او به مشاكل عامة، فبإستعادة هذه النسخة سيتم حل المشاكل المتعلقة بنظام التشغيل.

والفرق بين هذه الخاصية وBackup يكمن فى أن باك آب يسمح لك تحديد أي ملفات تريد حفظ نسخة احتياطية منها أما System image فيكون لحفظ نسخة احتياطية من النظام او الهارد ديسك بالكامل بجميع أقسامه ولا يمكنك هنا تحديد ملفات ومجلدات مُعينة.

يُمكنك الاستفادة من System Image فى حالات كثيرة للحفاظ على استقرار النظام والحاسوب بشكل عام، وربما من استخدامتها ايضاً أنه عند شراء هارديسك جديد وتريد نقل الويندوز بالتعريفات بالأقسام وما تحتويها أو بمعني آخر نقل كل ما هو فى الهارد القديم للهارد الجديد فإن حفظ نسخة احتياطية بواسطة System Image ستحقق لك النتيجة المرجوة وبسهولة فى حالة إذا كان حاسوبك لا يتسع توصيل هاردين فى نفس الوقت.



كيف يتم ذلك ؟ الأمر بسيط جداً لكن سيستغرق وقت طويل بكل تأكيد حتى لو قمت بحفظ نسخة احتياطية من النظام فقط، على أي حال انتقل الآن إلى لوحة التحكم Control Panel ثم (Backup and Restore (Windows 7 ثم على الجهة اليسرى قم بالنقر على خيار Create a system image وانتظر لحين يتم فحص وحدات التخزين المتصلة بالجهاز وسيتم عرضها وبعد ذلك يُمكنك تحديد أين تريد حفظ الباك اب سواء على هارد خارجي أو فلاشة ( بحجم لا يقل عن 32 جيجابايت ) أو يُمكن على قرص DVD او عبر الشبكة، وبمجرد تحديد المكان الذي تريد حفظ النسخة الاحتياطية فيه اضغط على Next.



افتراضيا ستجد الأداة قامت بتحديد البارتشن الخاص بالويندوز وسيكون بإمكانك ايضاً تضمين بارتشنات أخرى إذا أردت ذلك لكن تذكر أن بفعلك هذا ستزيد من الحجم النهائي للنسخة الاحتياطية. بعد ذلك اضغط Next وسيتم عرض قائمة المراجعة بحيث تري القسم/الاقسام التى سيتم حفظ نسخة احتياطية منها وعندما تكون مستعداً قم بالضغط على زر Start Backup لتبدأ عملية حفظ النسخة الاحتياطية فى المكان المحدد.

وفى حالة اذا اردت استعادة هذه النسخة الاحتياطية بينما الويندوز لا يستطيع الاقلاع فسيكون ذلك من خلال شاشة Advanced Options فبعد الانتقال إليها اضغط على خيار System Image Recovery وحدد النسخة الاحتياطية التي تود استعادتها ليعود النظام كما كان عند اخذ النسخة الاحتياطية.

باك اب للريجستري - Registry




إذا كنت مهتم بنظام ويندوز أو واجهتك مشكلة معه وبحث عن حلاً لها عبر الإنترنت فستعلم بأمر الريجستري او سجل الويندوز وهو باختصار شديد عبارة عن قاعدة بيانات نظام ويندوز وتتكون من قيم ومفاتيح يستخدمها النظام لمعرفة ما الإعدادات التي يتم استخدامها لكلاً من الخصائص الخاصة بالنظام والتعريفات والبرامج..وكل شيء آخر له علاقة بالويندوز فيكون مسجل له ملف داخل الريجستري.

ولذلك يُعد العبث فى الريجستري وتعديل أو حذف قيم لا تعرفها يتسبب فى مواجهة مشاكل كثيرة جداً قد تؤدي فى النهاية إلى تهنيج الويندوز بإستمرار أو منعه من الإقلاع لذلك تنصح مايكروسوفت أن يكون التعامل مع الريجستري بحذر، ويُمكنك حفظ نسخة احتياطية ايضاً إذا أردت قبل القيام بأي خطوة داخل الريجستري واستعادتها فى حالة الوقوع فى مشكلة وقد سبق وقام الكاتب قصي خلفية باستعراض كيف يتم ذلك فى موضوعه "عمل نسخ احتياطي للريجستري لاستعادته في حال حصول مشاكل".

نقطة الاستعادة - Restore point




سواء System Restore او Restore point فكلاهما يقومان بنفس الوظيفة وهي الحفاظ على سلامة الويندوز والعودة بالزمن إلى الوراء فى حالة حدوث مشكلة بعد حدث مُعين، على سبيل المثال عند تحميل برنامج تشك فى أنه قد يتسبب فى ضرر للكمبيوتر ففى هذه الحالة تقوم بإنشاء نقطة استعادة وبعد تثبيت البرنامج إذا وجدت أن البرنامج تسبب بالفعل فى حدوث ضرر فيُمكن ان تسترجع النظام مرة أخرى لما كان قبل تثبيت البرنامج من خلال نقطة الاستعادة هذه.

"انت تعيد جهازك الى الخلف لتاريخ مُعين في السابق، لذلك من الهام أن تقوم بشكل دوري بإنشاء نقاط استعادة نظام اسبوعية او يومية او شهرية علي حسب ما تريد"

جيد، ربما قد تعرفت من المثال السابق على آلية عمل هذه الميزة فى نظام ويندوز وإذا كنت تتساءل عن كيف يُمكن الوصول لهذه الميزة وتفعيلها وإنشاء نقطة استعادة واسترجاعها فجميع هذه المعلومات تحدث عنها الكاتب والمؤسس محمود منير فى مقال انشاء نقطة استعادة نظام System Restore في الويندوز حيث تجد طريقة إنشاء نقطة استعادة وطريقة استرجاعها سواء على ويندوز 7 او 8 او 10.

باك اب لحالة النظام - System state


ميزة System State backup هي ميزة لا تتواجد إلا فى نظام تشغيل ويندوز سيرفر Windows Server وهى تختلف عن ما فى اصدارات ويندوز العادية من حيث تضمنها عناصر أكثر تخص السيرفرات إذ تقوم بمهمة حفظ نسخة احتياطية لحالة النظام والتى تكون مفيدة احياناً لحل مشاكل السيرفر المرتبط بالنظام، وتتضمن النسخة الاحتياطية بعض البيانات المهمة مثل ملفات الإقلاع وملفات النظام والريجستري والاكتف دايركتوري..إلخ.



بالنسبة لطريقة حفظ نسخة احتياطية بواسطة هذه الميزة فكل ما عليك هو فتح أداة Server Manager ثم تقوم بتثبيت ميزة Windows Server Backup من خلال نافذة Add Roles and Features Wizard وبعد الانتهاء من تثبيت الميزة اضغط على قسم Tools وستجد ان ميزة Windows Server Backup تم اضافتها للقائمة فأضغط عليها لتظهر لك نافذة اخرى اضغط منها على Backup Once.

وفى نافذة Backup Once Wizard التي ستظهر قم بتحديد Different Options وتضغط Next وفى صفحة Select Backup Configuration تقوم بتحديد Custom بحيث لا يتم حفظ نسخة احتياطية كاملة من السيرفر، وفى صفحة Select Items ستقوم بتحديد البارتيشنات التى تريد حفظ نسخة احتياطية منها لكننا لا نخطط لذلك بل نريد حفظ نسخة احتياطية من حالة النظام وبالتالي تقوم بوضع "علامة صح" أمام System State وبعد ذلك اضغط Next بإستمرار حتى تصل إلى صفحة Confirmation فتضغط على زر Backup لتبدأ عملية النسخ الاحتياطي.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
الفرق بين انواع الباك اب فى الويندوز وطريقة القيام بها Reviewed by Abdalrhman mohamed on 7/09/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 3 تعليقات:

  1. افادتنا شروحاتك ايما افادة .بارك الله فيك وجزاك كل خير

    ردحذف
  2. رائع ، مفيد جدا وواضح. ولكن لا يبدو ان هناك فرق بين الsystem image وال system restore

    ردحذف
  3. شكراً لهذا الشرح الأكثر من رائع

    ردحذف