عملية مايكروسوفت اوفيس Click-to-Run ... ما هي وهل يجب تعطيلها؟

إذا تفحصت العمليات التى تعمل فى الخلفية على نظام ويندوز من خلال أداة مدير المهام والذي يُمكنك تشغيلها بعد الضغط كليك يمين فوق شريط المهام ثم من القائمة اضغط على Task Manager لتظهر لك البرامج والعمليات التي تعمل حالياً وتستهلك موارد الجهاز، ستجد هناك مهام غريبة ليس لها علاقة بالويندوز ومع ذلك تستهلك قدر كبير من مساحة الرام والمعالج CPU وإذا كنت واحداً من هؤلاء مُستخدمي حزمة مايكروسوفت أوفيس فستلاحظ وجود عملية تحمل اسم Microsoft Office Click-to-Run.

و كواحد من مُستخدمي هذه الحزمة فإن هذه العملية تستهلك حجم 25.8 ميجابايت من مساحة الرام على الحاسوب الخاص بي وقد تنقص أو تزيد عن ذلك فى جهازك لكن حجم كهذا على حاسوب ضعيف الإمكانيات يعني الكثير وقد يتسبب فى بطئ الجهاز. حسناً، إذا كنت تريد التعرف على هذه العملية وأهميتها وطريقة تعطيلها فهذا ما سنوضحهُ فى هذا الموضوع. 



نبدأ بالجزء الأول من السؤال وهو ما هي عملية Microsoft Office Click-to-Run ؟ هي جزء لا يتجزأ من حزمة مايكروسوفت أوفيس وتبدأ بالعمل فى الخلفية منذ اللحظة التى تقوم فيها ببدأ تثبيت الحزمة وهي لها عدة وظائف تقوم بها لاستمرار عمل برامج الأوفيس مثل تقليل الوقت المطلوب لتشغيل إحدي برامج الأوفيس أو تثبيت الحزمة نفسها، كما أنها تتيح لك تشغيل عدة إصدارات من أوفيس على نفس الكمبيوتر بحيث يُمكنك تشغيل اصدار حديث بجانب اصدار قديم وسوف يعملان بدون تعارض، بالإضافة لذلك تتيح لك تشغيل إحدي برامج الاوفيس قبل الانتهاء من تثبيت الحزمة بأكملها على الكمبيوتر.

من فوائد عمل مهمة Microsoft Office Click-to-Run فى الخلفية ايضاً إبقاء برامج الاوفيس بآخر إصدار حيث تقوم بتحميل وتثبيت تحديثات مايكروسوفت اوفيس تلقائياً بدون تدخل منك، اي انك ليست بحاجة لتحميل التحديث ثم تثبيته بنفسك فهذه العملية تتولي الامر بشكل خفي.



نأتي الآن للجزء الثاني من السؤال وهو هل يجب أو حتى يُمكن تعطيل عملية مايكروسوفت اوفيس Click-to-Run ؟ الإجابة هي لا، لا يجب عليك تعطيل هذه الميزة ليس لأن ذلك يحرم المُستخدم من مزايا مايكروسوفت اوفيس بل فى الواقع سيحرم المُستخدم من تشغيل برامج أوفيس من الأساس، فإذا حاولت عمل End Task لهذه العملية أو تعطيلها ستحصل على رسالة خطأ مثل الموضحة فى الصورة أعلاه كلما قمت بتشغيل اياً من برامج مايكروسوفت اوفيس، ولن تستطيع باي حال من الأحوال تشغيل مايكروسوفت اوفيس وهذه العملية غير مدرجة ضمن المهام التى تعمل فى الخلفية.



لكن لنقل مثلاً أنك لم تعد بحاجة لإستخدام مايكروسوفت اوفيس فى الوقت الحالي وتريد تعطيل عملية مايكروسوفت اوفيس Click-to-Run بشكل مؤقت لحين تعود لإستخدام مايكروسوفت اوفيس مرة أخرى وبالتالى تقلل من إستهلاك موارد الحاسوب قليلاً، فى هذه الحالة يُمكنك تعطيل العملية من خلال بضع خطوات هي كالآتي:

قم بالضغط على زر شعار الويندوز حرف R معاً على لوحة المفاتيح لتظهر لك نافذة Run حيث تكتب بها أمر "services.msc" ثم تضغط على زر OK لتظهر لك بعد لحظات نافذة Services ثم بعد العثور على عملية "Microsoft Office Click-to-Run" ستضغط فوقها كليك يمين وتختار من القائمة Stop وسيتم بعد ذلك تعطيل العملية لكن بمجرد إعادة تشغيل الحاسوب ستعود للعمل من جديد. اما إذا اردت تعطيلها بشكل دائم اضغط على خيار Properties ومن النافذة التى ستظهر لك حدد Disabled من خانة Startup Type ولن تعمل مجدداً هذه العملية لحين تكرر الخطوات مرة أخرى وتحدد Enabled.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
عملية مايكروسوفت اوفيس Click-to-Run ... ما هي وهل يجب تعطيلها؟ Reviewed by Abdalrhman mohamed on 7/19/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: