حل مشكلة ارتفاع درجة حرارة اللاب توب عند تشغيل الالعاب

رغم أن فكرة شراء لاب توب من أجل ممارسة الألعاب عليه فكرة غير محببة لان الالعاب ليست من الوظائف الأساسية للحواسيب المحمولة وقد قمنا بتوضيح الأسباب فى مقال لماذا لا يجب عليك شراء لابتوب للالعاب ؟ لكن لا مانع إذا كان هناك لعبة أو اثنين أو ثلاثة تقوم بممارستها وقت الفراغ بعد العمل، لكن قد يلاحظ البعض ان بمجرد تشغيل اللعبة تبدأ درجة حرارة الجهاز ترتفع شيئاً فشيئاً عن الحرارة الطبيعية المعتاد عليها وكما نعلم درجة الحرارة المرتفعة تؤثر على عمر الجهاز ومكوناته الداخلية لذا يجب خفض درجة الحرارة اثناء ممارسة الالعاب وذلك بإتباع الطرق التى سنقوم باستعراضها فى هذا المقال.



تنظيف اللاب توب




إذا كان تشغيل الألعاب على حاسوبك قبل فترة من الآن يتم بشكل طبيعي وبدون ارتفاع درجة الحرارة ثم بعد ذلك ظهرت المشكلة فغالباً ما يكون السبب هو تراكم الغبار والأتربة على مروحة التبريد مما ينعكس سلبياً على المعالج وكرت الشاشة ويؤدي لسخونة اللاب توب عند القيام بأعمال تتطلب استهلاك موارد الجهاز كتشغيل الألعاب مثلاً، لذلك أقترح عليك الاطلاع على مقال تنظيف اللابتوب لإزالة أي أتربة متراكمة وجعل مخارج اللاب توب مثل الفتحات السفلية ومروحة التبريد قادرة على طرد الحرارة المرتفعة من الجهاز.

إضافة معجون تبريد جديد للمعالج




كانت هذه الطريقة من ضمن الوسائل التي سبق واستعرض إياها معكم الكاتب محمود منير فى موضوعه المميز حلول مشكلة ارتفاع درجة حرارة اللابتوب وهي إستبدال المعجون السائل الذي يتم وضعه فيما بين المعالج وقطعة النحاس التي توصل الحرارة للمروحة، فيجب إدراك ذلك أن معجون التبريد هذا قد يجف تماماً بعد فترة من استخدام الجهاز وفى هذه الحالة لن يقوم بمهمته للحفاظ على درجة حرارة المعالج وبالتالي سيتوجب عليك تغييره لمنع ارتفاع درجة الحرارة وهذا قد يتطلب تفكيك الحاسوب بالكامل إذا أردت القيام بالعملية بنفسك.

استخدام لوحة تبريد




لماذا لا تشتري حتى الآن لوحة تبريد ؟ هذه القطعة اعتبرها من ضمن مكونات اللاب توب الأساسية لانها من ناحية تمنع تخزين الحرارة داخل الجهاز عند وضعه فوق سطح يمنع خروج الحرارة منه ومن ناحية أخرى يمنح اللاب توب مزيد من الهواء لخروج الحرارة المرتفعة منه عبر المروحة المتواجدة بداخل هذه اللوحة، لذلك انصحك وبشدة الذهاب لشراء لوحة تبريد الآن، وإذا كنت تريد شيء يدفعك ويقنعك أكثر فعليك الاطلاع على مقال لماذا يجب عليك شراء لوح تبريد Cooling Pad للابتوب.

تقليل اعدادات الجرافيك فى الالعاب




من الخطوات الهامة كذلك عند مواجهة مشكلة ارتفاع درجة حرارة اللاب توب عند تشغيل الالعاب هي خفض اعدادات الفيديو جرافيك الخاصة باللعبة او الالعاب التي تقوم بممارستها عليه وذلك حتى إذا كان الجهاز يتمتع بمكونات عالية فهذا يؤثر فى زيادة أداء واستهلاك المعالج وكرت الشاشة على حداً سواء ثم يبدأ جهازك بالسخونة مباشرةً بمجرد النقر على ايقونة اللعبة وتشغيلها، إذا فحافظ على تقليل هذه الإعدادات وجعلها Low أو Medium لتقليل استهلاك اللعبة من موارد الجهاز عند تشغيلها.

خفض الحد الأقصى لحالة المعالج




من ضمن إعدادات الطاقة المتاحة فى نظام ويندوز ذلك الخيار الذي يسمح لك بخفض الحد الأقصى لحالة المعالج إذ يُمكنك تحديد نسبة مئوية من الطاقة لتخصيصها للمعالج عندما يؤدي المهام التي تتطلب أداء مرتفع مثل تشغيل الالعاب وهذه الخطوة ستقلل كثيراً من حرارة اللاب توب وسوف تشعر بفرق ملحوظ بعد القيام بها. ولنبدأ فى ذلك تحقيق ذلك ستضغط كليك يمين فوق أيقونة البطارية من شريط المهام ثم من الخيارات التي ستظهر اضغط على خيار Power Options لعرض نافذة إعدادات الطاقة فأضغط منها على خيار Change Plan Settings الاول.



بعد ذلك سوف تضغط على Change advanced power settings لتظهر لك نافذة التحكم فى الإعدادات المتقدمة للطاقة، وهنا ستقوم بالتمرير للأسفل حتى تضغط مزدوجاً فوق Processor Power Management ليظهر لك مزيد من الاعدادات فتضغط مرة أخرى فوق Maximum Processor State لتغيير الحد الأقصى لحالة المعالج وجعله 50% وأفضل أن تقوم بذلك فى وضع Plugged in لانه اثناء ممارسة الالعاب ستقوم بتوصيل شاحن البطارية بالحاسوب. الآن اضغط OK لتطبيق الاعدادات الجديدة وأذهب لتجربة اللعبة مجدداً.

إغلاق البرامج المفتوحة




قبل ان تضغط على ايقونة تشغيل اللعبة اذهب لفتح مدير المهام عبر الضغط كليك يمين فوق شريط المهام ومن القائمة التى ستظهر لك اضغط على Task Manager لتظهر نافذة مثل الموضحة فى الصورة اعلاه لتصفح العمليات والبرامج التى تعمل فى الخلفية، وهنا يجب عليك إيقاف تشغيل بعضاً منها والتى لا تحتاجه لتوفر مساحة من الأداء لاستهلاكه فى اللعبة، فقط اضغط كليك يمين فوق البرنامج او العملية التى لا تحتاجها ثم اضغط على زر End task.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
حل مشكلة ارتفاع درجة حرارة اللاب توب عند تشغيل الالعاب Reviewed by Abdalrhman mohamed on 7/03/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: