كيف يمكن نقل الصور والملفات من هاتف شاشته مكسورة

تطرقنا فى موضوع سابق لما يجب أن تفعله في حالة كسر شاشة اللاب توب وكان المقال يوضح لك كيف تتعامل مع الأمر حتى لا تفقد بياناتك المخزنة على الحاسوب. لكن قد تحدث المشكلة نفسها مع هاتفك فبشكل أو بآخر قد يتم كسر شاشة الجوال مما يضعك في مأزق فأنت لا تستطيع أن ترى أو حتى تتحكم فى الهاتف وسيبدأ حتماً بالتفكير فى مصير ملفاتك,, بالتأكيد ليست المخزنة على الـ SD Card وإنما الموجودة على البطاقة الداخلية فكيف تحصل عليها ونقلها لمكان آخر آمن ؟ قد تبحث كثيراً عن الإجابة لكن بلا جدوى لذلك قمنا بإعداد هذا المقال لنوضح خمسة طرق يُمكنك إتباع اياً منهما فى سبيل إعادة الصور والملفات مرة أخرى.



التحكم بالهاتف عبر الماوس




فى حالة حدوث كسر لشاشة الهاتف أدي فى النهاية إلى تعطل اللمس والتحكم بالهاتف لكن لايزال بإمكانك رؤية ما يُعرض على الشاشة فهناك حل مميز وهو شراء واستخدام كابل OTG ومن ثم تقوم بتوصيل ماوس الكمبيوتر USB به ثم توصيل الكابل بالهاتف  ( يجب ان يكون الهاتف معدماً لمستشعر الجيروسكوب) مباشرةً لتلاحظ ظهور مؤشر الماوس على الشاشة وبهذه الطريقة يُمكنك التحكم فى الهاتف عن طريق الماوس كما تستخدمه على الكمبيوتر، فيُمكنك الانتقال بين التطبيقات وتحديد الملفات ونقلها من البطاقة الداخلية إلى البطاقة الخارجية بسهولة عبر تطبيق إدارة الملفات المُثبت على الهاتف.

توصيل الهاتف بالكمبيوتر عبر USB




إذا كنت تستطيع رؤية ما يُعرض على شاشة الهاتف او لا تستطيع ففى كلا الحالتين هذه الطريقة مفيدة وهي توصيل الهاتف بالكمبيوتر عن طريق كابل USB لكن العقبة التي قد تجعل هذه الطريقة تفشل هي إذا كنت تحمي الهاتف بوسائل الحماية العادية كوضع كلمة مرور أو نمط أو PIN فإذا كان كذلك ستجد الكمبيوتر غير قادراً على قراءة الهاتف، وإذا كان غير ذلك فأذهب الآن وأحضر أي كابل USB وتوصيله بالجهاز والجوال.



وبمجرد توصيل كابل الـ USB بالهاتف والكمبيوتر معاً سيظهر لك اشعار بإتصال الجوال ويُمكنك الآن السيطرة على الملفات الخاصة به سواء المخزنة على الـ SD Card او الذاكرة الداخلية Phone فتستطيع تصفحها ونقلها إما إلى الحاسوب المتصل به الجوال أو إلى البطاقة الخارجية او اي مكان عموماً تجده آمن لتخزين الصور والملفات به.

توصيل الهاتف بالتلفاز




شاشات التلفاز الذكية حقاً مفيدة للغاية ومتعددة الاستخدام فمثلاً تستطيع استخدام التلفاز كشاشة للكمبيوتر المكتبي أو المحمول فى حالة كسر أحدهما، والأمر لا يقتصر فقط على الحاسوب بل وحتى الهواتف الذكية بحيث يُمكن استخدام شاشة التلفاز كشاشة الهاتف وهذا ما ستحتاجه إذا تعرض الهاتف لكسر أدى لحجب الرؤية تماماً. ودعني أخبرك أن هناك تطبيقات كثيرة للغاية تتيح لك القيام بذلك لكن كيف يُمكن لك تثبيتها وانت غير قادر على التحكم بالهاتف؟ .. حسناً، هناك دائماً حل.



هنا يأتي دور المحول Hdmi Hdtv Connection Kit الذي يُمكنك شرائه اون لاين عبر الانترنت أو من إحدي المتاجر المحلية والذي يتيح لك توصيل عدة كابلات بالهاتف وهو يعمل بنفس آلية عمل كابل OTG لذلك يجب ان يكون الهاتف ايضاً مدعماً لمستشعر الجيروسكوب. على أي حال حينما تتوفر على هذا المحول كل ما عليك هو توصيل كابل Micro-USB بالهاتف ومن ثم توصيل كابل HDMI بالمحول والمنفذ الخاص به فى التلفاز ثم قم بضبط التلفزيون لعرض الأجهزة المتصلة عبر الـ HDMI وستجد أن شاشة الهاتف بدأت تظهر على التلفاز ولتبدأ بالتحكم به ستقوم بتوصيل الماوس بمنفذ USB على نفس المحول، وبعدها تستطيع نقل الصور والملفات للذاكرة الخارجية بسهولة.

استخدام برنامج Kies لهواتف سامسونج




فى حالة إذا كان الهاتف الذي تمتكله وقد تحطمت شاشته هو هاتف من شركة سامسونج فهناك وسيلة أسهل تقدمها لك الشركة للسيطرة على بيانات الهاتف بسهولة من خلال الكمبيوتر وهذا بواسطة برنامج Samsung Kies وطريقة استخدامه سهلة للغاية، فكل ما عليك هو ان تقوم بتحميل وتثبيت البرنامج على حاسوبك سواء ويندوز أو ماك ثم عند تشغيله لأول مرة سيطلب منك توصيل الهاتف بالحاسوب عبر كابل USB فتعمل على ذلك وبمجرد أن يتصل الهاتف بالكمبيوتر سيكون لديك القدرة على التحكم فى الهاتف بشكل كامل من خلال البرنامج إذا يُمكنك نقل جهات الاتصال والرسائل والموسيقي والصور...إلخ إلى الحاسوب عن طريق السحب والإفلات أو تقوم بعمل Export للبيانات المحددة.

استبدال الشاشة




واخيراً فى حالة فشل كلاً من الوسائل السابقة فى إسترجاع بياناتك من الهاتف ذوي الشاشة المحطمة فلا يوجد سبيل آخر الآن سوى أن تقوم بتغييرها واستبدالها بأخرى جديدة إذا كنت تنوي الاستمرار فى استخدام الهاتف، وإذا اردت أن تقوم بذلك بنفسك أو أن يكون لديك نظرة مستقبلية عن كيف يتم الامر فهنا نلجأ لمحرك بحث جوجل حيث تقوم بكتابة نوع هاتفك متبوع بـ "Screen Replacement" وعند الضغط على زر البحث ستظهر لك نتائج قد تكون عبارة عن فيديوهات توضح كيف يتم تغيير الشاشة لهاتفك تحديداً او روابط شراء الشاشة اصلية من متاجر شهيرة مثل أمازون و إيباي. على أي حال ستكون مفيدة.
كيف يمكن نقل الصور والملفات من هاتف شاشته مكسورة Reviewed by Abdalrhman mohamed on 7/10/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: