[اعلان هام] نبحث عن كاتب محترف في مجال الكمبيوتر (الويندوز/الهاردوير) يجيد التعامل مع بلوجر بمقابل جيد، يرجي مراسلتنا بمقالة من كتابتك علي Computerwd1@Gmail.Com

كيفية تثبيت نظام ماك High Sierra الجديد كنظام وهمي على ويندوز

لطالما تأتينا تعليقات وأسئلة حول كيف يُمكن الإستمتاع بتجربة استخدام كاملة لنظام آبل ماك بدون الاستغناء عن نظام ويندوز الأساسي على الكمبيوتر، ولاحظ اننا قمنا مسبقاً باستعراض كيف يُمكن تحويل شكل الويندوز بالكامل إلى ماك ولكن أن تحصل على تجربة للنظام بالكامل والدخول فى بيئة ماك واكتشاف مميزاته بنفسك سيكون مختلف تماماً وستشعر كما لو كنت تستخدم iMac أو ماك بوك ولا شك أنها ستكون تجربة رائعة ايضاً، لكن هل يُمكن تحقيق ذلك ؟؟ هذا ما قمنا بإعداد المقال لأجله حيث نتناول فى خطوات هذا المقال طريقة يُمكنك من خلالها تثبيت نظام ماك بآخر إصدار له macOS High Sierra كنظام وهمي على نظام ويندوز اياً كان إصداره.



قبل أن نبدأ فى الشروع بعرض الخطوات هناك بعض المعلومات التى يجب أن تعرفها فنحن هنا لنقوم بتثبيت نظام macOS كنظام وهمي باستخدام VirtualBox بحيث يصبح النظام كتطبيق يعمل داخل الويندوز وللتمتع بهذه التجربة يجب أن تتوفر على معالج ثنائي النواة على الأقل ويدعم معمارية 64 بت وأن يكون جهازك يحتوي على 4 جيجابايت من الرامات على الأقل. فإذا كنت جاهزاً ومستعداً لتجربة الماك فسيتوجب عليك تحميل برنامج VirtualBox وكذلك تحميل نسخة macOS High Sierra فبعد أن تتوفر عليهما ستحتاج لمتابعة الخطوات التالية لتثبيته كنظام وهمي.



حسناً، سنبدأ بفك الضغط عن ملف macOS High Sierra بالضغط فوقه كليك يمين ثم اضغط على Extract Here ليتم إستخراج الملف بواسطة برنامج WinRAR وقد يستغرق الأمر وقتاً طويل نظراً لحجم النسخة، ثم بعد الانتهاء من أمر الملف أذهب لتثبيت برنامج VirtualBox وطريقة تثبيته عادية كما هو الحال مع برامج الكمبيوتر الأخري Next ... Next حتى Finished وعقب انتهاء التثبيت قم بتشغيل البرنامج.



عند تشغيل البرنامج سنقوم بإنشاء نظام وهمي جديد وذلك بالضغط على زر New بالأعلى لتظهر لنا نافذة لتحديد بيانات وخصائص هذا النظام الوهمي، فبما أننا على وشك تثبيت نظام ماك فستقوم بكتابة "macOS 10.13 High Sierra" فى خانة Name وتلقائياً سيتم تحديد النوع Type ولكن بالنسبة للإصدار Version فسوف نقوم بتحديد "Mac OS X 10.11 El Capitan" ومن ثم تضغط على زر Next.



فى الخطوة الثانية من إنشاء نظام وهمي سيطلب منك تحديد حجم الرامات الذي سوف يستخدمه هذا النظام فكما أشرت الحد الأدنى بالنسبة لنظام ماك هو 4 جيجا لذلك ستقوم بتحديد 4096 ليتم تحديد هذا الحجم لنظام ماك وسيتم استهلاك هذا الحجم فقط فى أثناء تشغيل النظام، وبعد الانتهاء اضغط Next للانتقال للخطوة الثالثة.



فى هذه الخطوة سيطلب منك تحديد الهارد ديسك الوهمي الذي سيتم تخزين ملفات نظام ماك عليه فيُمكنك إنشاء وتحديد هارد ديسك وهمي جديد ولكن هنا ( أقصد عند تثبيت نظام ماك ) سنقوم بتحديد خيار Use an exsting virtual hard disk file ومن ثم نضغط على الايقونة الصغيرة المشار إليها فى الصورة أعلاه لتظهر لك نافذة سنقوم من خلالها بتحديد ملف macOS high Sierra 10.13.vmdk المتواجد داخل ملف macOS High Sierra الذي قمنا بتحميله ثم بعد تحديده اضغط Open ثم Create وبذلك تم إنشاء نظام وهمي.



لكن قبل أن تضغط على زر Start لتشغيل النظام هناك مجموعة من الإعدادات التي يجب علينا تعديلها فى هذا النظام الوهمي، ولنقوم بذلك ستضغط على زر Settings بالأعلى لتظهر لك نافذة الإعدادات حيث تنتقل من خلالها إلى قسم System وهنا ستقوم بإزالة "علامة صح" من أمام Floppy ثم ستقوم بتحديد ICH9 من قائمة Chipset وايضاً تحقق من وضع "علامة صح" أمام خيار Enable EFI.



ومن نفس قسم System ستقوم بالانتقال إلى تبويبة Processor حيث تقوم هنا بتعديل شريط Processor لتحديد النواة المتاح استخدامها للنظام الوهمي فإذا كان المعالج لديك ثنائي النواة حدد 2 وإذا كان رباعي النواة حدد 4..وهكذا، ثم ستقوم بوضع "علامة صح" أمام خيار Enable PAE/NX.



سنذهب الآن إلى قسم Display وفى هذا القسم لن نقوم بإجراء تعديلات كثيرة حيث كل ما سنعمل عليه هو رفع مؤشر Video Memory إلى أقصى حجم وعادة ما يكون 128MB. وبعد الانتهاء سوف تضغط على زر OK لكن ايضاً لا تقوم بتشغيل النظام الوهمي الآن.. تمهل حتى تكمل الخطوة الأهم التالية.



الخطوة هذه سنقوم بها من أجل إقناع نظام التشغيل انه يعمل على نظام ماك حقيقي ولا يوجد خيار لهذا فى برنامج VirtualBox، لذلك سنقوم بتشغيل موجه الأوامر الخاص بنظام ويندوز بصلاحيات المدير وهذا من خلال الضغط كليك يمين على قائمة إبدأ لتظهر لك قائمة الخيارات السريعة فتختار منها (Command Prompt (Admin وبعد فتح النافذة السوداء الخاصة بموجه الاوامر تقوم بلصق الأوامر التالية واحد تلو الآخر ثم اضغط Enter بعد إدخال كلاً منهما وانتظر حتى يتم تنفيذ الامر.



الأوامر التى يجب عليك إدخالها هي كالآتي:

cd "C:\Program Files\Oracle\VirtualBox\"

VBoxManage.exe modifyvm "macOS 10.13 High Sierra" --cpuidset 00000001 000106e5 00100800 0098e3fd bfebfbff

VBoxManage setextradata "macOS 10.13 High Sierra" "VBoxInternal/Devices/efi/0/Config/DmiSystemProduct" "iMac11,3"

VBoxManage setextradata "macOS 10.13 High Sierra" "VBoxInternal/Devices/efi/0/Config/DmiSystemVersion" "1.0"

VBoxManage setextradata "macOS 10.13 High Sierra" "VBoxInternal/Devices/efi/0/Config/DmiBoardProduct" "Iloveapple"

VBoxManage setextradata "macOS 10.13 High Sierra" "VBoxInternal/Devices/smc/0/Config/DeviceKey" "ourhardworkbythesewordsguardedpleasedontsteal(c)AppleComputerInc"

VBoxManage setextradata "macOS 10.13 High Sierra" "VBoxInternal/Devices/smc/0/Config/GetKeyFromRealSMC" 1

حسناً، يجب أن يكون كل شيء على ما يرام الآن ولا يظهر لك رسائل خطأ عند إدخال اياً من الأوامر السابقة كما هو واضح فى الصورة أعلاه، فإذا كان كذلك يُمكنك غلق نافذة موجه الأوامر الآن وتشغيل برنامج VirtualBox مرة أخرى.



بعد تشغيل برنامج VirtualBox مجدداً قم بتحديد نظام macOS 10.13 High Sierra ثم اضغط على زر Start بالأعلى لنبدأ بتثبيت نظام ماك High Sierra كنظام وهمي حيث ستظهر لك شاشة سوداء مليئة بالأكواد وهي شاشة الاقلاع واخيراً تظهر لك واجهة الترحيب لتثبيت نظام ماك حيث يطلب منك اولاً تحديد الدولة المقيم بها فقوم بتحديدها من القائمة ثم اضغط Continue ثم تحديد لغة الكيبورد فغالباً ستجد اللغة العربية يُمكنك تحديدها ثم تضغط Continue واستمر بمتابعة كافة التعليمات حتى تصل فى النهاية إلى واجهة Setting Up Your Mac حيث يظهر لك بعدها الواجهة الرئيسية لنظام ماك كما بالصورة أدناه.



والآن يمكنك العيش داخل بيئة ماك والاستمتاع بنظام تشغيل آبل وتجربة برامجه المميزة ولاحظ ان هنا بعض المزايا والوظائف الخاصة بالنظام لن تعمل على هذا النظام الوهمي مثل FaceTime و Messages لكن رغم ذلك تستطيع تجربة النظام عامة. ومن الآن يُمكنك فتح برنامج VirtualBox فى اي وقت أردت تشغيل نظام ماك على نظام ويندوز الأساسي على حاسوبك.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية تثبيت نظام ماك High Sierra الجديد كنظام وهمي على ويندوز Reviewed by Abdalrhman mohamed on 7/11/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليقان (2):