كيفية إنشاء ملفات وهمية بأحجام كبيرة للإختبارات بدون برامج

لنقل أنك قمت مؤخراً بشراء قرص صلب جديد وترغب بمعرفة سرعة نقل الملفات من مكان لآخر فتريد اختباره ونفس الحال عند شراء فلاش ميموري 3.0 وترغب بمعرفة الوقت المستغرق لنقل ملف بحجم 10 جيجابايت إليها ففى حالة إن لم يكن لديك ملفات كافية على الهارد ديسك تساوي حجم كبير أو أنك لا ترغب بإجراء الاختبارات على ملفات ذات محتوى حقيقي فإن الملفات الوهمية هنا لها دور لمساعدتك على إجراء تلك الاختبارات. على أي حال هناك مواقع أون لاين تقدم لك هذه الخدمة لكنك بالتأكيد لن تهدر 10 جيجابايت أو أكثر من باقة الانترنت لتحميل ملف وهمي لذلك نستعرض لكم فى هذا المقال طريقة من خلال نظام ويندوز نفسه لتوليد ملفات بأحجام ضخمة حسب رغبتك.



فى نظام ويندوز ميزة خفية تُدعي Fsutil file يتم استخدامها بواسطة بعض أوامر CMD وهي باختصار تسمح لك بإنشاء ملفات جديدة وهمية بالحجم الذي يحدده المُستخدم، على سبيل المثال تستطيع إنشاء ملف نصي بحجم 10 أو 100 جيجابايت بل ويُمكن حتى إنشاء ملف بحجم 1 تيرابايت! طالما هناك هذه المساحة على الهارد ديسك وتستطيع إستخدامها كما أشرت فى المقدمة للاختبارات المختلفة. وفيما يلي نستعرض لكم خطوات الاستفادة من هذه الميزة وإنشاء الملفات الوهمية بسهولة دون الحاجة لاستخدام برامج خارجية.



سنبدأ اولاً بفتح أداة موجه الاوامر CMD كما أشرت لاستخدام هذه الميزة، فإذا كنت تستخدم ويندوز 10 يُمكنك النقر بزر الماوس كليك يمين على زر قائمة Start فى الزاوية السفلية اليسرى حتى تظهر لك قائمة الخيارات حيث تضغط منها على Command Prompt لتظهر لك النافذة السوداء الخاصة بموجه الاوامر، اما فى الاصدارات القديمة من ويندوز يُمكنك الضغط على زر شعار الويندوز + حرف R معاً على الكيبورد لتظهر لك نافذة Run حيث تكتب بها أمر "cmd" واضغط OK لتظهر لك على الفور النافذة السوداء الخاصة بموجه الاوامر.



بعد فتح نافذة CMD يُمكنك الآن البدء فى إنشاء الملفات الوهمية عبر استدعاء ميزة Fsutil file الأمر التالي:

fsutil file createnew filename length

لكن هناك بعض التعديلات على هذا الأمر قبل إدخاله فى موجه الاوامر، اول تعديل هو استبدال filename بأسم ونوع الملف الوهمي الذي تود إنشائه فإذا كنت تريد إنشاء ملف عبارة عن صورة يمكنك كتابة الاسم متبوع بإمتداد .png وإذا كان الملف نصي قم بكتابة الاسم متبوع بإمتداد .txt ..وهكذا.

والتعديل الثاني هو إستبدال length بالحجم الوهمي لهذا الملف ولكن هذا الحجم يتم تحديده بالبايت bytes لذلك إذا كنت لا تعلم كيفية تحويل الحجم من جيجابايت إلى بايت يُمكنك إستخدام هذا الموقع Convert GB to byte بحيث تقوم بكتابة الحجم بالجيجا بايت ثم اضغط Convert لعرض قيمة هذا الحجم بالبايت فيُمكنك نسخ هذه الأرقام واستبدالها عن length بحيث يكون الامر فى النهاية شبيه بالامر التالى:

fsutil file createnew FakePhoto.png 107374182400

يُمكنك الآن بعد الانتهاء من التعديل، نسخ ولصق الأمر فى نافذة CMD ثم اضغط على زر Enter وفى نفس اللحظة سيتم إنشاء الملف الوهمي بالحجم المحدد.



يُمكنك الوصول لهذا الملف الوهمي بعد الانتقال إلى بارتشن الويندوز (:C) ثم إلى مجلد Users ثم فتح المجلد الذي يحمل اسم الحاسوب لتظهر لك ملفات المُستخدم من بينها هذا الملف الوهمي سواء ملف نصي أو صورة فيُمكنك النقر فوق هذا الملف كليك يمين واختيار Properties للتحقق من حجم الملف، فتستطيع الآن إجراء الاختبارات باستخدامه. الآن يمكنك بسهولة إنشاء ملفات وهمية بأي حجم على الكمبيوتر الخاص بك ويندوز.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية إنشاء ملفات وهمية بأحجام كبيرة للإختبارات بدون برامج Reviewed by Abdalrhman mohamed on 7/23/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: