كيفية إنشاء ملف PDF مكون من مجموعة صور بدون إستخدام برامج

لنقل أنك أردت إدراج مجموعة من الصور اياً كانت شخصية أو تخص العمل ضمن ملف PDF ربما للمشاركة على الإنترنت أو للاحتفاظ بالصور بعيداً عن الأنظار أي تكون مخفية، ولكنك ستحتاج برامج لإنشاء ملفات PDF والتى تكون مدفوعة عادة مثل أدوبي Acrobat والأمر بسيط فأنت لن تقوم بشراء برنامج من أجل إنشاء ملف PDF مكون من مجموعة صور! فبدلاً من ذلك يُمكنك استخدام ميزة Microsoft Print to PDF المتضمنة فى ويندوز 10 والتي تقوم بإنشاء ملف PDF من ملف واحد أو أكثر أي أنه ليس بحاجة لتثبيت أي برامج خارجية للقيام بهذا الأمر، فدعونا نرى كيف نفعل ذلك.



لاحظ أن ميزة Microsoft Print to PDF في ويندوز 10 لا يقتصر عملها على تضمين مجموعة صور فى ملف PDF بل إنها تتيح لك خلق ملف PDF من اي ملفات وبالتالي فهي تبدو وسيلة جيدة يُمكن وضعها ضمن طرق إخفاء الملفات في ويندوز لإخفاء الصور والملفات المهمة فلن يخمن أحد أنها مخبأة ضمن ملف PDF بل وهناك ميزة أخرى ايضاً وهي تقليل حجم الملفات بعد اضافتهم لملف PDF، لذا فهي على أي حال ميزة رائعة فى ويندوز 10، وفيما يلي طريقة استخدامها لإضافة مجموعة صور ضمن ملف PDF بسهولة.



لدينا فى هذه التجربة ثلاث صور بصيغ مختلفة JPEG و PNG نريد أن نجمعهما فى ملف PDF واحد وكما أشرت يُمكنك تطبيق الخطوات على أي ملفات يُمكن طباعتها ليس شرطاً الصور. عموماً، سنقوم بتحديد جميع الصور التي نريد دمجها ثم تضغط كليك يمين فوق اياً منهما بعد التحديد لتظهر لك قائمة الخيارات كما هو واضح فى الصورة أعلاه حيث تضغط على خيار الطباعة Print لتظهر لك نافذة Print Pictures.



فى نافذة Print Pictures ستقوم بالضغط على القائمة المنسدلة أدني Printer لتختار منها Microsoft Print to PDF ثم بعد ذلك قم بنزع "علامة صح" من أمام خيار Fit picture to frame حيث بذلك يتم زيادة حجم الصور لتصبح بملء أبعاد الورقة فإذا تركت هذا الخيار سيؤدي لقص اجزاء من الصورة لتصبح بنفس الأبعاد الخاصة بها ( العرض والطول ) مثل حجم الورقة وستلاحظ الفرق فى شاشة المعاينة التى تظهر على النافذة، وبعد الانتهاء يُمكنك الضغط على زر Print.



والآن سيقوم الويندوز بإنشاء ملف PDF جديد بدلاً من طباعة صورك بواسطة الطابعة وسوف يطلب منك تحديد مكان حفظه فتستطيع اختيار المكان الذي تريده ثم تقوم بتعيين اسماً لهذا الملف وكتابته أمام خانة File name ثم تضغط على زر Save لتبدأ عملية دمج أو تضمين الصور فى ملف PDF وحفظه فى المكان المحدد.



بعد الانتهاء من عملية دمج الصور والتى لا تستغرق وقتاً، يُمكنك تفقد ملف الـ PDF والاطلاع عليه بواسطة أي برنامج لعرض محتوى PDF كالمتصفحات كما كان فى تجربتنا، وستلاحظ انه تم تضمين الصور فى الملف بنجاح حيث اتخذت كل صفحة صورة منفصلة، ثم فى حالة اذا اردت استخراج هذه الصور مرة أخرى من ملف PDF ففى هذه الحالة ستحتاج إلى استخدام برامج وقد استعرضنا معكم البرامج التى تقوم بهذه الوظيفة فى مقال 5 برامج لاستخراج الصور من ملفات PDF فيُمكنك استخدام اياً منهما.
كيفية إنشاء ملف PDF مكون من مجموعة صور بدون إستخدام برامج Reviewed by Abdalrhman mohamed on 7/18/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا موضوع رائع جربته و استفدت منه

    ردحذف