كيفية إختيار معالج متوافق مع المذربورد أو العكس

قد يحتاج المُستخدم بعد مرور فترة طويلة من استخدام الكمبيوتر إلى ترقية المكونات الأساسية من أجل الحصول على أداء أفضل والتى من بينها المعالج وقد قمنا بتوضيح ذلك ضمن الأجزاء المتضمنة فى مقال مكونات الكمبيوتر التي يجب ترقيتها لتسريع الكمبيوتر بالإضافة لتوضيح الأساسيات التي يجب بناءاً عليها اختيار المعالج وبما أنك شخص تود الترقية فإن اللوحة الأم تلزمك بشراء قطع مُعينة حتى تتوافق معها ولذلك قمنا باستعراض كيف تقوم باختيار كرت شاشة متوافق مع اللوحة الأم وكيف تشتري رامات تسعها اللوحة الأم فالأمر ليس سهلاً.

ويبقى السؤال المحير ايضاً لشخص يريد ترقية المعالج هو معرفة ان كان المعالج الذي يرغب في شرائه مناسب للوحة الأم ام لا ؟وكذلك العكس بالنسبة لشخص يقوم بتجميع حاسوب جديد بنفسه ويريد معرفة ما اللوحة الأم التى تتناسب مع المعالج المحدد ؟ لذلك سأقوم فى هذا المقال بتوضيح طريقة إختيار معالج مناسب للمذربورد أو العكس.



- كيفية إختيار معالج يناسب اللوحة الأم ؟



إذا كنت هذا الشخص الذي يريد فقط ترقية البروسيسور فى الكمبيوتر الخاص به، ففى هذه الحالة سيتوجب عليك معرفة سوكيت المعالج الخاص باللوحة الأم لأن هناك الكثير من المنافذ المختلفة لذلك عليك تحديد اياً منهما هو المتواجد فى المذربورد وعلى أساس ذلك سنقوم بتحديد المعالج المناسب لهذا السوكيت سواء الخاص بمعالجات انتل او AMD. إذن فالسؤال الآن كيف نعرف هذه المعلومات ؟

الامر بسيط فعلينا فقط معرفة موديل اللوحة الأم لدينا وهذا إما من خلال صندوق اللوحة الأم فى حالة إذا كنت تحتفظ به أو من خلال خطوات عبر نظام ويندوز وقد قمنا بتوضيحها فى مقال خطوة سريعة لمعرفة نوع ورقم الموديل الخاص بالمازربورد ثم تذهب لجوجل وتكتب هذا الموديل للبحث عنه، فيفترض أن تكون نتيجة البحث الأولى خاصة بموقع الشركة المصنعة للمذربورد وهو ما نحتاجه تحديد.



بعد الدخول لموقع الشركة المصنعة سواء جيجابايت او اسوس..إلخ، سينتقل بك لصفحة خاصة بموديل اللوحة الأم الخاصة بجهازك حسب ما كتبت فى جوجل وهي تتضمن معلومات بشأن مزايا وخصائص اللوحة الام لكن ما نحتاجه من هذه الصفحة هو الانتقال إلى قسم Specification لأنه يشمل المعلومات المطلوبة، ففي هذا القسم ستجد خانة CPU او APU ومُدون أمامها المعالجات التي تتوافق مع هذه اللوحة الام وسوكيت المعالج ايضاً وبالتالى عند شراء معالج جديد فيجب ان يكون مناسب لهذا السوكيت وان يكون ضمن المعالجات التي تدعمها اللوحة الأم.



كما لاحظنا فى المثال السابق قمنا بإستخدام لوحة GA-F2A68HM-DS2 من جيجابايت والتي تأتي بسوكيت AMD وتدعم فقط معالجات من سلسلة AMD A و AMD Athlon، أما الآن نريد أخذ مثال آخر مختلف فمثلاً إذا كنت تمتلك لوحة ام من شركة أسوس فستقوم بنفس الخطوات وتذهب إلى قسم Specification حيث تجد المعلومات المطلوبة بشأن المعالجات المتوافقة مع اللوحة الأم وهذه المرة ستستخدم لوحة P5G41T-M LX التى تأتى بسوكيت 775 وتدعم عدد محدود من معالجات أنتل وبالتالى ستكون مقيداً بشراء واحداً من هذه المعالجات.

- كيفية اختيار لوحة أم تناسب المعالج ؟



لنأتي الآن للشخص الذي يقوم بتجميع حاسوب جديد وقام بتحديد المعالج الذي يريد شرائه للحاسوب الجديد لكنه غير قادر على تحديد اللوحة الأم التى تتناسب مع هذا المعالج حتى يبدأ على أساس ذلك تحديد بقية مكونات الجهاز، لذلك سأخبرك فى هذه الفقرة عن طريقة تحديد لوحة أم متوافقة مع المعالج والأمر ليس فى غاية الصعوبة فكل ما سنحتاجهُ هو معرفة السوكيت الذي يسع هذا المعالج ومن ثم فأنت مخير بعد ذلك بشراء أي لوحة أم تعمل بهذا السوكيت.

وهناك أكثر من طريقة لمعرفة سوكيت المعالج، فإذا قمت بشرائهُ بالفعل سواء AMD او Intel ستلاحظ وجود نوع السوكيت الخاص به على صندوق الغلاف. لكن إذا أردت معرفة السوكيت قبل الشراء فأبحث بواسطة جوجل عن هذا المعالج المُختار وسوف ترشدك كثير من النتائج إلى معلومات حول هذا المعالج من بينها نوع السوكيت Socket، ولنفترض مثلاً أنك قمت بإختيار معالج Intel Core i5-7400 فهذا يعني أن اللوحة الأم يجب ان تكون بسوكيت LGA1151.



والآن بعد معرفتنا للسوكيت الذي يحتاجه المعالج المحدد ينبغي عليك البحث عن لوحات الام التي تأتي بهذا السوكيت، وسنلجأ مرة أخرى لجوجل لمعرفة ذلك حيث تكتب نوع السوكيت متبوع بـ motherboard لتظهر لك نتائج كثيرة كلاً منها يتضمن قوائم بالوحات ام تحمل هذا السوكيت فيُمكنك تحديد اي لوحة مناسبة للميزانية وبقية المكونات وشرائها.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية إختيار معالج متوافق مع المذربورد أو العكس Reviewed by Abdalrhman mohamed on 7/20/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: