تعرف الان على WordPress أفضل نظام لإدارة المحتوى

بالتأكيد إذا كان WordPress جديدا بالنسبة إليك , ستتساءل عن ما هو ووردبريس؟ وماذا سأفعل به؟ وهل له مميزات تجعلني افضله عن غيره؟ , إذاََ لا تقلق , لأنه في هذا المقال ستنال إجابات شافية لكل هذه أسئلة و أكثر بإذن الله , إن ووردبريس هو من أفضل أنظمة إدارة المحتوى (CMS) و أكثرها استخدامًا ، وهو يُشغّل ما نسبته 25% من إجمالي مواقع اﻹنترنت في العالم , كما أن الووردبريس مفتوح المصدر و تحت رخصة GPL2 أي رخصة جنو العمومية الإصدار 2 , و هي رخصة برمجيات حرة مستخدمة على نحو واسع و قد تعرفنا عليها بشكل جيد في تعرف على أهم الأسباب التي قد تدفعك لإستخدام البرمجيات الحرة ,أما بالنسبة لما يميز ووردبريس و يبرر سيطرته على سوق أنظمة إدارة المحتوى , فهو الكم الهائل من إضافات المجانية والمدفوعة والتي تقدم العديد من الخصائص والمميزات والتحسينات الإضافية , أضن الآن أننا قد تعرفنا على ووردبريس كونه نظام إدارة محتوى , أما الآن فدعونا نجب على باقي الأسئلة .



إذا ما هو ووردبريس ولماذا ؟ :

يعرف ووردبريس على أنه عبارة عن نظام يدير المواقع بشكل عام وخاصة المدونات، حيث تم بناؤه بواسطة لغة (PHP) وقواعد بينات (MSQL) وهذا النظام مفتوح المصدر، والذين قاموا بتطويره هم بعض المطورين المتطوعين إلى أن تطور الأمر ، و قد كانت أول نسخة من (ووردبريس ) تحمل الرقم التالي ( 0.70 )، حيث تم إصدار هذه النسخّة في تاريخ 2003/5/27 من خلال ( مات مولينغ)، و أكثر ما قد يعجبك في ووردبريس هو سهولة الاستخدام وبساطة التعامل مع أدواته لعمل مدونة مميزة و بشكل رائع ، كما أنك لن تأخذ وقتاً من استخدامه حتى تكتشف كمية “الإضافات” الرائعة عليه والتي تضفى على مدونتك الكثير من الميزات الإضافية والأدوات المساعدة.

هذه الاضافات و الادوات قد جعلت من ووردبريس نظام إدارة محتوى شامل CMS يمكنك استخدامها كما تشاء . فيمكنك عن طريقها صنع جريدتك الإلكترونية أو موقع لعرض أعمالك , بخلاصة هذه الإضافات تستطيع أن تحويل ووردبريس خاصتك من مجرد مدونة إلى موقع احترافي متكامل , على سبيل المثال متجر إلكتروني أو منتدى أو حتى موقع تواصل اجتماعي عن طريق إِضافة BuddyPress .



ماذا استخدم، WordPress.com ام WordPress.org ؟ , هذا ما تقرره انت حسب احتياجك وطبيعة موقعك فاذا كنت تريد موقعا شخصيا بسيطا ولا تريد ان تتكلف عناء الاستضافة فعليك بـ WordPress.com اما اذا كنت تريد موقعاً يمكنك ان تتحكم فيه بحرية كما تشاء فعليك بتحميل نسخة الووردبريس من WordPress.org و تنصيبه على السيرفر الخاص بك , أو الحصول على استضافة .



ما الذي يميز ووردبريس ؟ :

  • نظام مفتوح المصدر ومجاني: وهذه ميزة كبيرة لنظام قوي مثل ووردبريس تجعلك قادرا وبسهولة على الحصول عليه في اي وقت والاطلاع على الكود المصدري الخاص به وتعديله اذا أردت ، و قد يخطيء البعض عندما يظن أن هذا عيبا في الووردبريس ولكن على العكس كونه كذلك يتيح للكثير من المطورين على مستوى العالم المشاركة في تطويره وتحسينه سواء بالمساهمة في توفيره بلغات متعددة، أو في تطوير إضافات تضيف ميزات جديدة له، او إنشاء قوالب مخصصة له، أو حتى المشاركة في بنائه أي تطوير الأساسي وإصلاح الأخطاء وتطوير أدائِه، إذاً هو نظام قوي وسريع التطور وهذه ميزة اخرى .
  • سهل التركيب والتحديث: يتميز ووردبريس بنظام تركيب سهل جدا لا يتخطى الخطوتين ويمكننا ان نقول خطوة واحدة اذا اعتبرنا ان ادخال معلومات قاعدة البيانات تعد من الخطوات اللازمة في أي نظام، ليس هذا فقط فمعظم الاستضافات لديها خاصية تركيب ووردبريس بضغطة زر واحدة .أما عن عملية التحديث فهو أمز غاية في السهولة ويتم بضغطة زر واحدة من داخل لوحة التحكم، هذا ليس كل شيء فووردبريس مؤخرا وفرت ميزة التحديث التلقائي والذي لا يحتاج منك حتى ضغطة الزر.
  • سهل الاستخدام: يعتمد ووردبريس على البساطة في تصميم وتخطيط لوحة التحكم الخاصة فيمكنك وبسرعة فهمها والتاقلم معها كما انه يوفر في اعلى كل صفحة من صفحات لوحة التحكم روابط للمساعدة وخيارات للتحكم في إظهار واخفاء بعض عناصر تلك الصفحة. ليس هذا فقط؛ فووردبريس يوفر لك محرراً مرئياً متطوراً يساعدك على تنسيق مقالتك بكل سهولة واذا لم تكن الخصائص الافتراضية كافية بالنسبة لك يمكنك تطويرها اكثر باستخدام إحدى الاضافات المتوفرة لهذا الغرض.



  • صديق لمحركات البحث: توفر لك ووردبريس قدة التحكم في شكل الروابط الخاصة بمقالاتك عبر بعض الإعدادات التي تجدها في نبويب – الروابط الدائمة – بلوحة التحكم، كما توفر لك عدة قوالب إفتراضية بسيطة و تتبع المعايير القياسية للويب، كما يمكنك تركيب إحدى اضافات تحسين عملية التهيئة لمحركات البحث SEO لتجعل الامر افضل بكثير.
  • قوالب متنوعة ومرنة: لا تقف مرونة ووردبريس عند حد الإضافات البرمجية فقط , ولكن يحتوي ايضا على نظام قوالب متطور وستجد الكثير من القوالب المجانية الرائعة يمكنك تركيبها ايضا بسهولة من لوحة التحكم، جدير بالذكر ان القوالب في ووردبريس لا تعني ذلك الشكل الثابت، انما ايضا ستجد ان كل قالب لديه ميزاته الخاصة التي يوفرها لك تستطيع من خلالها التحكم في أجزاء القالب وتخصيصه بما يناسبك.



  • منظم ومرتب: يوفر ووردبريس نظام فئات مميز يمكنك من خلاله تصنيف مقالاتك باكثر من طريقة تبعاً لحاجتك، يمتد الترتيب والتنظيم الى “بنية المقالة” حيث يمكنك ايضا ان تصنف كل مقالة حسب نوعها “فيديو – صوت – ملاحظة – اقتباس-صورة-معرض …الخ”. و فوق كل هذا إن كنت تحتاج أن تقوم بتصنيف و ترتيب مقالاتك بشكل أكثر تقدماً ليتناسب مع فكرة موقعك، فهناك إمكانية لإضافة أنواع جديدة من التصنيفات أو المقالات عبر واجهة برمجية سهلة و مرنة Custom Post Type و Custom Taxnomy.
  • بيئة خصبة لك كمطور: إذا كنت من مطوري المواقع فووردبريس يوفر لك إطارا حيدا وسهلا للتطوير وتنمية مهاراتك وإظهار قدراتك سواء كان في تطوير القوالب أو تطوير الإضافات .



هناك الكثير من الميزات الأخري التي ستكتشفها بنفسك عندما تستخدم ووردبريس منها: نظام التعليقات، الصفحات، العضويات، و الكثير الكثير , أما الآن أترككم معا شرح لكيفية انشاء مدونة ووردبريس مجانية في دقائق , و شكرا على المتابعة .
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تعرف الان على WordPress أفضل نظام لإدارة المحتوى Reviewed by Adnane Bakkach on 6/05/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

ليست هناك تعليقات: