أهم الأوامر التي يجب ان يعرفها كل مستخدمي الويندوز



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يعتبر نظام الويندوز من أكثر أنظمة التشغيل شهرة واستخدام ولذلك دائماً ما تعمل شركة مايكروسوفت علي تسهيل استخدام النظام الخاص و أضافة العديد من المميزات في كل تحديث تقوم به مثل تحديث المبدعين لويندوز 10 و يعتبر من أهم تلك المميزات التي تتواجد في نظام الويندوز هي الأختصارات فهي تسهل عليك الكثير من الوقت اثناء استخدامك للنظام فهناك مجموعة من الأختصارات في الكيبورد يحتاج إليها كل مستخدمي الويندوز ولكن هذه الأختصارات بمجرد الضغط علي الأزرار في الكيبورد سوف تلاحظ نتيجة ذلك الأختصار في الحال ولكن هناك بعض الأختصارات الهامة للغاية أيضاً ولكن تحتاج إلي كتابتها في قائمة Run commands لتشغيل الأوامر فيعتبر فائدة هذه القائمة هي الوصول إلي بعض الأماكن الموجودة في النظام بشكل سريع دون البحث عنها وسنبدأ في ذكر أهم تلك الأختصارات.




1- الأمر" \ "

من خلال ذلك الاختصار سوف تقوم بفتح برتشن C أو البرتشن الرئيسي لديك .

2- الأمر " . "

سوف تتمكن من التوجه إلي المستخدم الخاص بك والذي تحتوي علي مجلد Download و My Documents و Desktop وغيره من الأمور التي تتواجد في ذلك المجلد .

3- الأمر " .. "

عند استخدام ذلك الأختصار سوف تتواجه إلي مجلد Users الموجود في الويندوز لتحديد المستخدمين ولتحديد الملفات العامة Public Folder تلك الملفات التي تظهر أثناء عمل أقتران بالبلوتوث مع الأجهزة الأخري .

4- الأمر " chkdsk "

من أهم الأختصارات المهمة لكل المستخدمين فمن خلال ذلك الأختصار سوف تقوم بفحص الهارد ديسك الخاص بك من المشاكل فبعد كتابة ذلك الأختصار في قائمة Run سوف يتم فتح موجه الأوامر CMD وبدء الفحص بشكل تلقائي دون إعادة كتابته مرة أخري .

5- الأمر " diskmgmt.msc "

من أشهر الأوامر التي يستخدمها الكثير من الناس فسوف تستطيع من خلال ذلك الاختصار التوجه إلي Disk Management او مدير الأقراص الصلبة للتعرف علي مساحة كل برتشن لديك و نوع كل منهم أو أن تقوم بإعادة تقسيم الهارد مرة أخري وغيرها من الأمور المهمة الخاصة بالهارد ديسك .

6- الأمر " Calc "

أحد الأمور الأسهل للغاية والهدف منه هو فتح الألة الحاسبة بسرعة دون البحث عنها .

7- الأمر " netplwiz "

أحد الأوامر المهمة للغاية من أجل فتح إعدادات حساب المستخدم المتقدمة Advanced User Account Settings والذي تستطيمن خلالها أضافة مستخدمين جدد للكمبيوتر او التعديل علي المستخدمين السابقين مثل الحذف والأضافة التعديل علي كلمة المرور وغيرها من إعدادات المستخدم .

8- الأمر " taskmgr "

اختصار بسيط يمكنك استخدامه لفتح مدير المهام Task Manager للتحكم في البرامج التي تعمل علي الويندوز .

9- الأمر " dxdiag "

من أكثر الأختصارات المهمة للغاية فكل ما عليك القيام به هو كتابة ذلك الأختصار في نافذة Run حتي تعرض لك مواصفات الكمبيوتر الخاص بشكل كامل مع أدق التفاصيل .

10- الأمر " cleanmgr "

يمكنك الأستفادة من ذلك الأختصار لتشغيل أحد الأدوات الموجودة في نظام الويندوز التي تعمل علي تنظيف الهارد وتوفير بعض المساحة وحذف الملفات الزائدة .

11- الأمر " control folders "

أيضاً اختصار مهم للغاية والهدف منه هو فتح نافذة Folder option من أجل التحكم في جميع خصائص ملفات الويندوز مثل إخفاء الملفات أو إظهار الملفات المخفية والعديد من الأختيارات الأخري للتحكم في خصائص ملفات الويندوز .

12- الأمر " notepad "

يمكنك استخدام ذلك الاختصار لفتح Notepad الموجودة في الويندوز .

13- الأمر " stikynot "

إختصار رائع للغاية ولا يعرفه الكثير من المستخدمين وهو لفتح Sticky Notes دفتر الملاحظات من أجل كتابة الملاحظات الخاصة بك وأهم الأمور التي تحتاج تذكرها أثناء استخدام الكمبيوتر .

14- الأمر " write "

يمكنك استخدام ذلك الأختصار لفتح نافذة جديدة من برنامج WordPad ذلك البرنامج الذي يشبه كثيرا برنامج ميكروسوفت ورد ولكن بمميزات أقل ولكن يمكنك الاعتماد عليه للكتابة والطباعة وغيرها من الأمور الكتابية .

15- الأمر " control.exe /name Microsoft.Troubleshooting "

أختصار مهم للغاية من أجل فتح نافذة مستكشف الأخطاء في الويندوز والتي تستخدم من أجل حل المشاكل التي تواجهك أثناء استخدام الويندوز فيمكنك الأعتماد عليها بشكل كبير لحل الكثير من المشاكل التي يمكن ان تواجهك .

وفي النهاية كانت تلك مجموعة من أهم الأمور التي يمكنك كتابتها في قائمة Run الذي يمكنك فتحها عن طريق الضغط علي مفتاح Windows+R لفتحها وكتابة الأمر الذي ترغب فيه من أجل الاستفادة من وقتك علي الكمبيوتر.

تعليقات

إرسال تعليق