[اعلان هام] نبحث عن كاتب محترف في مجال الكمبيوتر (الويندوز/الهاردوير) يجيد التعامل مع بلوجر بمقابل جيد، يرجي مراسلتنا بمقالة من كتابتك علي Computerwd1@Gmail.Com

أكثر من طريقة لحماية ملف PDF من النسخ والتعديل والطباعة

منشئي ملفات PDF عادة ما يهتمون بأمور الحماية وتأمين الملف وتشفيره لمنع إهدار تعبهم فى إنشائها من جهة ولمنع العبث بها أو التعديل عليها من قبل القارئ من جهة أخرى خاصة وإذا كان يتضمن محتويات مهمة ومعلومات حساسة بحيث يتم تقييده على قراءة الملف والاطلاع عليه فقط بدون إجراء أي أوامر أخرى كالطباعة أو التحرير أو حتى نسخ كلمة منه حتى لا يقوم أحدهم بنسخ محتوى الملف بالكامل وإنشاء آخر طبق الأصل منه، عموماً إذا كنت تنوي القيام بذلك حقاً أي حماية ملف PDF من النسخ والتعديل والطباعة فهذا ما نحن على وشك استعراضه فى الخطوات التالية وبطريقتين مختلفتين.



دعوني أخبركم اولاً أن هناك طريقتين لحماية ملف PDF الاولي وهي حمايته بكلمة مرور تمنع عرض محتواه أي يُمكن للمرء تحميله لكن للإطلاع عليه يحتاج لكلمة المرور، والطريقة الثانية التي سوف نستعرضها الآن تمنح المرء الاطلاع علي المحتوى لكن دون إمكانية التعديل عليه او طباعتها او نسخه.

وهذا سنقوم به من خلال برنامج أدوبي أكروبات برو وبرنامج آخر يُدعي PDFMate يقوم بنفس المهمة، بالرغم من توفر أدوات أونلاين تقوم بذلك لكني لا أفضل استخدامها لانها تغيير تخطيط صفحات الملف وبطيئة إذا كان الملف حجمه كبير فسوف يستغرق وقت طويل لرفعه.



دعونا نبدأ بعرض الطريقة التي ستكون بواسطة برنامج أدوبي أكروبات Adobe Acrobat والذي يُعد برنامج أساسي لعرض وإنشاء وتحرير ملفات PDF، لذلك إذا كنت تستخدمه ولديك ملف PDF تريد حمايته من النسخ والتعديل والطباعة فكل ما عليك بعد تشغيل البرنامج هو التوجه إلى قسم الأدوات Tools ثم قم بالبحث عن اداة Protect وبعد العثور عليه اضغط Open ثم اضغط على زر Select a File حيث تظهر لك نافذة التصفح سوف تحدد منها ملف PDF الذي تود حمايته ثم تضغط Open لعرضه على البرنامج.



بعد ذلك ستظهر لك أدوات الحماية في شريط الخيارات حيث يُمكنك تشفيره او فرض حماية ضد التحرير او عرض مزيد من خيارات الحماية الاخري بعد الضغط على قائمة More Options المنسدلة كما هو واضح فى الصورة أعلاه ومن هذه القائمة سوف تضغط على خيار Security Properties لتظهر لك النافذة التالية.



حسناً من خلال هذه النافذة سوف نقوم بالضغط على قائمة Security Method لنحدد منها Password Security بدلاً من No Security لبدء فرض الحماية بكلمة سر على هذا الملف، فبعد التحديد اضغط على زر Change Settings.



فى هذه النافذة ستقوم بوضع "علامة صح" أمام خيار ...Restrict editing and printing of والمتواجد أدنى قسم Permissions حيث بذلك يتم حظر التعديل على ملف PDF أو طباعته لكن لحظر النسخ ايضاً فقوم بنزع وإزالة "علامة صح" من امام خيار Enable copying of text ثم أخيراً ستقوم بتحديد كلمة المرور التي من خلالها يُمكن إزالة هذه الحماية متى أردت، فقم بتعيين كلمة مرور ثم اضغط OK.



ستظهر لك رسالة مثل الموضحة فى الصورة أعلاه بعد الضغط على زر OK حيث يطلب منك إعادة كتابة كلمة المرور الخاصة بالأذونات او الحماية الخاصة بملف PDF، فقم بإعادة كتابتها ثم اضغط OK ليتم بذلك فرض الحماية على الملف.



ستقوم بعد ذلك بالضغط على زر الحفظ Save المتواجد كأول زر فى شريط الادوات بالأعلى وذلك حتي يتم حفظ التغييرات الجديدة التى طرأت على الملف، فبعد إتمام ذلك ستلاحظ مباشرةً ظهور كلمة (SECURED) بجانب اسم الملف فى شريط العنوان وهذا يعني ان الملف محمي. 



الآن عند عرض ملف الـ PDF وقمت بمحاولة التعديل عليه سيطلب منك كتابة كلمة المرور، كذلك عند الطباعة، كذلك عند الن.. لا يوجد زر النسخ اصلاً ! وبذلك تم تقييد الآخرون على قراءة الملف فقط بدون إجراء أي أمور أخرى عليه إلا فى حالة كتابة كلمة كلمة المرور لفك هذه الحماية.

- الطريقة الثانية: بواسطة برنامج PDFMate



فى حالة إن لم يكن لديك برنامج أدوبي أكروبات على الجهاز فهناك حل آخر وهو بإستخدام برنامج PDFMate فهو برنامج مجاني لاجراء التعديلات البسيطة على ملف PDF مثل تعديل عرض الصفحات او تحويل صيغته وكذلك لحمايته وهذا هو الغرض الذي سوف نستخدمه من أجله ( تحميل البرنامج ) بعد تحميل البرنامج اضغط على زر Add Files ثم قم بتحديد ملف الـ PDF الذي تود حمايته وبعد إضافته للبرنامج ثم بتحديده.

بعد ذلك قم بإلقاء النظر على قسم Security بالاسفل حيث تضع "علامة صح" أمام خيار Permission Password وتحدد كلمة السر الخاصة بالحماية وتضغط على زر Build لإعادة بناء الملف وحفظ التغييرات الجديدة، فبذلك لن يستطيع أحد التعديل على الملف او طباعته او نسخ اي نص منه.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
أكثر من طريقة لحماية ملف PDF من النسخ والتعديل والطباعة Reviewed by Abdalrhman mohamed on 6/20/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: